hit counter script
Cholera-19 icon

كوليرا

#Cholera

4

652

20

1787
Cholera icon

كوليرا

#Cholera

1787

4

652

20

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

بري لبّى "النداء"... هل يُبقي على 13 تشرين ؟

الجمعة ٧ تشرين الأول ٢٠٢٢ - 08:02

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

"المسرحية الاولى" التي خرجت بها اولى جلسات انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية منذ نحو اسبوع لم تكن مفاجئة لاحد، فالجميع كان يعلم بان لا رئيس سينتخب، ولا توافق من الاساس على اي اسم او مرشح، حتى رئيس مجلس النواب نبيه بري نفسه الذي كان المح منذ شهرين الى انه لن يدعو لجلسة قبل اقرار كل الاصلاحات المطلوبة من صندوق النقد الدولي، وان التوافق ضروري لاي جلسة مقبلة ، فعلها ودعا لجلسة واضعا الجميع ، لا سيما من كان يطالب بتحديد جلسات، امام مسؤولياته.

صحيح ان الجميع كان يدرك ان الجلسة الاولى "مش محسوبة"، في ظل غياب التوافق على مرشح قادر على تأمين ال65 صوتا المطلوبة بالدورة الثانية بعد المرور بمعمودية نصاب ال 86 ، لكن اللافت في حينه كانت النتيجة التي خرجت بها تلك الجلسة، والتي كانت نجمتها الورقة البيضاء ب 63 صوتا، مقابل 36 صوتا للمرشح النائب ميشال معوض، و11 صوتاً لسليم إده، وبعض مَن صوّت لـ "لبنان".

 

 

انتهت الجلسة، ولم يكد يمر اسبوع على انتهائها حتى ضرب بري يوم الخميس 13 تشرين موعدا لجلسة ثانية لانتخاب الرئيس الموعود ، علما ان اي طارئ لم يتبدل واي اتفاق لم يحصل ، حتى ان تاريخ 13 تشرين طرح اكثر من سؤال اتى على لسان رئيس التيار الوطني الحر امس عندما قال : واضح عدم الجدية بملف استحقاق الرئاسة، ولا نعرف ما اذا كان تحديد موعد 13 تشرين هو استهتارا بالشهداء (شهداء 13 تشرين) . فهل يؤجل الموعد تماما كما فعل عندما ضرب سابقا تاريخا لجلسة الموازنة تزامن مع تاريخ اغتيال بشير الجميل في 14 ايلول، فنزل عند رغبة "القوات" و"الكتائب" وارجأ الموعد ؟

بالانتظار سؤال يطرح: ما الذي دفع برئيس البرلمان الى الاسراع بتحديد موعد الجلسة الثانية؟

تجيب مصادر مطلعة على "اللعبة السياسية " التي لا تزال ببداياتها بمسار الاستحقاق الرئاسي، الى ما يردده دوما البطريرك الماروني مار شبارة بطرس الراعي لجهة وجوب اتمام الاستحقاق بموعده، والى البيان الصادر منذ يومين عن المطارنة الموارنة، والذي جاء فيه مناشدة لبري بشخصه، اذ قال حرفيا بيان المطارنة :"الآباء تابعوا باهتمام، عقد جلسة المجلس النيابي الخاصة بانتخابِ رئيسٍ جديد للجمهورية، وما أسفرت عنه. وإذ ينظرون بإيجابيةٍ إلى الجولة الانتخابية الأولى وما اتصفت به من تقيدٍ بالأصول الديموقراطية، يدعون السادة النواب، ولا سيما رئيس المجلس النيابي، إلى الإسراع في انتخاب رئيس للجمهوريّة ضمن المهلة الدستوريّة، يكون قادرًا على بناء وحدة الشعب اللبنانيّ وإحياء المؤسّسات الدستوريّة وأجهزة الدولة، وتعزيز عمليّة الإصلاحات المطلوبة، بعدما بلغت الأوضاع العامة من التدهور ما لا قِبَلَ للبنانيين بتحمُّله، ومما يمكن أن يزيدها سوءًا".

وتخلص المصادر الى القول : بري متأكد من ان الجلسة الثانية ستكون شبيهة بالاولى لكنه ارتأى تحديد موعدها استجابة لما تريده رأس الكنيسة المارونية ، لا سيما ان دعوته اتت بعد ساعات قليلة من بيان المطارنة الموارنة.

فكيف سيرسو عليه المشهد يوم 13 الحالي، اذا ما بقي الموعد على حاله ؟ الواضح حتى اللحظة ان "القوات" و"الكتائب" ومعها "الاشتراكي" ثابتون حتى الساعة، على ترشيح النائب ميشال معوض الذي تمكن من حصد 36 صوتا بالجلسة الاولى، ومرجح ان يرتفع في الجلسة المقبلة ليتخطى ال 40 او اكثر بقليل

المصدر: الديار

  • شارك الخبر