hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

برنامج الامم المتحدة الإنمائي: لاتخاذ إجراءات عاجلة بشأن المناخ

الإثنين ٢٥ آذار ٢٠٢٤ - 13:27

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أطلق برنامج الامم المتحدة الإنمائي، حملته الجديدة بعنوان "نشرة الأطفال الجوية"، انضم خلالها الى برنامج الامم المتحدة عدد من الأطفال من خبراء الأرصاد الجوية.

الحملة أُنشأت بالشراكة مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) وقناة الطقس، وبدعم من مشاهير عالميين وسفراء النيات الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كما وتعد الحملة جزءًا من جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز الوعي بآثار تغير المناخ وحشد الناس في جميع أنحاء العالم لاتخاذ إجراءات مناخية هادفة للأجيال القادمة.

يمكنكم مشاهدة توقعات عام 2050 التي تقدمها نشرة الأطفال الجوية:

وحذرت "نشرة الأطفال الجوية" المشاهدين من أن ارتفاع درجات الحرارة سيستمر في جلب المزيد من تأثيرات تغير المناخ الكارثية التي نشهدها حاليًا على الناس والاقتصاد العالمي. تشمل هذه المخاطر التأثير المتوقع على 94% من أطفال العالم، والتهديدات التي تواجه الأمن الغذائي والارتفاع المحتمل في فواتير دافعي الضرائب على مستوى العالم بما يصل إلى تريليونات الدولارات الأمريكية. وفي معرض تقديمه للنشرة الجوية، أعلن أحد المذيعين الأطفال أن "كل شيء ليس على ما يرام. المدارس مغلقة لأن الجو حار جدًا. حرائق الغابات تحرق مدنا بأكملها والفيضانات تجعل كل شيء رطبًا وفظيعًا".

وانتهت التوقعات بمناشدة قوية من الأطفال: "إنه ليس مجرد تقرير عن الطقس لنا. إنه مستقبلنا." يتم تشجيع المشاهدين على التعهد بالعمل من خلال اتخاذ قرارات مالية تتماشى مع الاستدامة وتثقيف أنفسهم بشأن الحلول المناخية والعمل المناخي العالمي. تسلط سلسلة مقاطع الفيديو الجديدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، شرح العمل المناخي، والتي رواها نيكولاج كوستر فالداو، والتي تكمل الحملة، الضوء على بعض الحلول الملموسة التي يتم تنفيذها بالفعل.

كما انتهت "نشرة الأطفال الجوية" بمناشدة قوية من الأطفال: "إنه ليس مجرد تقرير عن الطقس لنا. إنه مستقبلنا." كما يدعو الأطفال المشاهدين الى التعهد بإصلاح الواقع المناخي من خلال اتخاذ قرارات مالية تتماشى مع الاستدامة وتثقيف أنفسهم بشأن الحلول المناخية والعمل المناخي العالمي عبر الموقع الرسمي للحملة www.undp.weatherkids.org.

من جانبه، قال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر: "تضيف حملة نشرة الأطفال الجوية Weather Kids صوتًا قويًا لتنبيهنا إلى المستقبل الذي سيتحقق بالتأكيد إذا لم نتخذ إجراءات مناخية ذات معنى اليوم". "إن استمرار الجمود بشأن تغير المناخ سيؤدي إلى كوكب غير صالح للسكن على نحو متزايد لأطفال اليوم والأجيال القادمة. ولا يمكننا تصحيح المسار إلا إذا تحركنا بسرعة وعلى نطاق واسع الآن. يشمل ذلك إزالة الكربون من اقتصاداتنا وتعزيز إمكانية حصول الجميع على الطاقة النظيفة بأسعار معقولة؛ حماية واستعادة عالمنا الطبيعي؛ وتمكين المجتمعات من إبداء رأيها في تعهدات بلدانها بشأن المناخ.

تعد حملة نشرة الأطفال الجوية Weather Kids جزءًا من جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإلهام الحوارات المجتمعية البنّاءة وحشد العمل بشأن تغير المناخ على الطريق إلى مفاوضات المناخ COP30 التي ستعقد في البرازيل عام 2025. وسيصادف COP30 الذكرى السنوية العاشرة لاتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 وهي فرصة حاسمة لوضع العالم على مسار يتماشى مع الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، حيث تقدم البلدان جولة جديدة من الإجراءات والأهداف المناخية التي تخطط لتحقيقها. تقع هذه الخطط - المعروفة باسم "المساهمات المحددة وطنيًا" - في قلب المعركة العالمية ضد تغير المناخ.

الدردري

وأشار الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي: عبد الله الدردري الى ان "المنطقة العربية هي الأكثر في العالم من حيث ندرة المياه والاعتماد على الواردات الغذائية. تغير المناخ يؤثر بشكل كبير على الحياة وسبل العيش في جميع بلداننا." مضيفا "ولذلك نأمل أن تلقى حملة نشرة الأطفال الجوية مشاركة فاعلة من الجميع في المنطقة العربية وفي جميع أنحاء العالم وأن تحفزهم على العمل بشكل عاجل لدرء حالة الطوارئ المناخية الحالية وتحويل مستقبلنا للأفضل. أشجعكم جميعًا على التوقيع على تعهد المناخ اليوم لصالح أطفالكم وكل الأجيال القادمة."

تعتمد حملة نشرة الأطفال الجوية على العمل المكثف الذي يقوم به برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشأن تغير المناخ والعمل المناخي. يعد مركز المناخ التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي تم إنشاؤه حديثًا أكبر داعم لمنظومة الأمم المتحدة بشأن العمل المناخي بمشاركة ما يقرب من 150 دولة. فدعمت مبادرة الوعد المناخي الرائدة التي أطلقها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الإجراءات الرامية إلى معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري من خلال العمل مع 85% من البلدان النامية في العالم بشأن مساهماتها المحددة وطنيا.

الجدير بالذكر أن توقعات "نشرة الأطفال الجوية" قد تم استخلاصها لمحاكاة تقارير الطقس التي يشاهدها متابعي التلفزيون كل يوم، باستخدام بيانات من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) ومنصة بيانات آفاق المناخ التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وسيتم بث برنامج نشرة الأطفال الجوية Weather Kids على القنوات الإخبارية في أكثر من 80 دولة حول العالم.

ملاحظات للمحررين والمذيعين

لقد أصبح هذا الوصول العالمي ممكنًا بفضل تحالف واسع من الشركاء، الذين تبرع الكثير منهم بوقتهم وخدماتهم لهذه القضية المشتركة. بالإضافة إلى شركائنا الأساسيين، المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) وقناة الطقس Weather، العلامة التجارية الاستهلاكية الرائدة لشركة الطقس Weather Company،

يود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن يشكر: أكتفيستا؛ ايرث إكس Earth X؛ مؤسسة بفبلك Pvblic، وأرتري The Artery، و أي سي سي أوه ICCO – المنظمة الدولية لاستشارات الاتصالات – وساوا SAWA ، الجمعية العالمية للإعلان السينمائي وشبكة أعضائها. قوموا بزيارة موقع الحملة على www.undp.weatherkids.org

اقتباسات إضافية

ولفتت ممثلة وسفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ميشيل يوه الى ان "تغير المناخ ليس مجرد تهديد بعيد - إنه واقع حالي يدمر المجتمعات في جميع أنحاء العالم. من تجربتي في مساعدة جهود الإغاثة من الزلازل إلى مشاهدة آثار الكوارث الطبيعية التي تفاقمت بسبب تغير المناخ، لقد رأيت الحاجة الملحة للعمل. من الضروري أن نعمل معًا للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية، ولهذا السبب أنا متحمسة جدًا لحملة نشرة الأطفال الجوية Weather Kids التي أطلقها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ورغم أن تقارير الطقس الخاصة بهم خيالية في الوقت الحالي، إلا أنها مهمة للغاية لكي نتخذ إجراءات هادفة لحماية الكوكب من أجل أطفالنا والأجيال القادمة والتخفيف من آثار أزمة المناخ الحالية. أشجع الجميع على التوقيع على تعهد العمل المناخي. دعونا نقف معًا، ونمكن المجتمعات الهشة، ونقود تغييرًا هادفًا لمجتمعنا من أجل مستقبل الكوكب."

وشدد الممثل وسفير النيات الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي نيكولاج كوستر فالداو، على ان "تغير المناخ هو التحدي الأبرز في عصرنا، وأنا أرفض أن أقف مكتوف الأيدي. من خلال عملي مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومشاريع مثل "دليل المتفائل إلى الكوكب"، لقد شهدنا بشكل مباشر قدرة المجتمعات لمواجهة التهديدات البيئية. لقد حان الوقت لتسخير قوتنا الجماعية وحماية كوكبنا للأجيال القادمة. سيكون أطفالنا هم مراسلي الطقس في المستقبل، وصحفيي المناخ، وعمال الطوارئ والمهنيين الطبيين. وتوضح لنا حملة نشرة الأطفال الجوية Weather Kids التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وجوه من سيتأثرون أكثر من غيرهم بإجراءاتنا المناخية. توجد بالفعل حلول يمكن أن تساعدنا على خفض الانبعاثات بأكثر من النصف بحلول عام 2030، ولكن حان وقت العمل. قوموا بالتوقيع على التعهد واتخاذ إجراءات هادفة."

ورأى الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليست ساولو إن "أزمة المناخ هي التحدي الأبرز الذي تواجهه البشرية، وهي تتشابك بشكل وثيق مع أزمة عدم المساواة. عام 2023 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق، كما هو الحال في السنوات التسع الماضية. تتزايد الظواهر الجوية المتطرفة، ولها آثار اجتماعية واقتصادية هائلة - موجات الحر والفيضانات والجفاف وحرائق الغابات والأعاصير المدارية الشديدة. كما يزداد حرارة المحيط وارتفاع مستوى سطح البحر. فيذوب الجليد البحري، ونخاطر بفقدان الأنهار الجليدية التي تعتبر حيوية للغاية لإمداداتنا المائية الثمينة وأنظمتنا البيئية. تطلق خدمات الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا والعلماء في جميع أنحاء العالم الإنذار الأحمر ويكثفون الجهود للتعامل مع هذا التحدي. إن قراراتنا اليوم ستشكل مستقبل أجيال عديدة قادمة. هذه الحملة هي دعوة للعمل العاجل من أجل الناس والكوكب.

وتحدث الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة الطقس The Weather Company راندي ستيبس قائلا: "نحن ملتزمون بقوة بمساعدة الأشخاص على فهم ما يعنيه الطقس بالنسبة لهم وفي نهاية المطاف اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً واستنارة - سواء كان ذلك التخطيط للأسبوع المقبل أو ترك كوكبنا في مكان أفضل للجيل القادم. يشرفنا أن ندعم حملة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لمساعدة الأطفال على التنبؤ بمستقبل أكثر إشراقًا".

للتواصل الإعلامي:

لمزيد من المعلومات حول الحملة أو لطلب مقابلة،

الولايات المتحدة الأمريكية: [email protected] I +1 646 673 6350

[email protected] I +1 917 288 7900

جنيف: [email protected] I +41 79 934 11 17

المنطقة العربية: [email protected] I +2 01028903064

حول برنامج الأمم المتحدة الإنمائي:

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هو منظمة الأمم المتحدة الرائدة التي تناضل من أجل إنهاء الظلم الناجم عن الفقر وعدم المساواة وتغير المناخ. ومن خلال العمل مع شبكتنا الواسعة من الخبراء والشركاء في 170 دولة، فإننا نساعد الدول على بناء حلول متكاملة ودائمة للناس والكوكب.

http://www.undp.org

حول المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية هي صوت منظومة الأمم المتحدة ذو الحجية بخصوص حالة وسلوك الغلاف الجوي للأرض وتفاعله مع الأراضي والمحيطات، والطقس والمناخ الناجمان عن هذا التفاعل والتوزيع الناتج عن ذلك للموارد المائية.

نبذة عن شركة الطقس

توفر شركة الطقس The Weather Company، وهي شركة عالمية رائدة في مجال بيانات الطقس والتنبؤات والرؤى، حلولاً قابلة للتطوير ومثبتة لمساعدة الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم على اتخاذ قرارات أكثر استنارة واتخاذ الإجراءات في مواجهة الطقس. تعتبر توقعاتها أكثر دقة في العالم حيث تساعد وسائل الإعلام والإعلان وصناعات الطيران وغيرها، ويحظى بثقة مئات الملايين من المستخدمين النشطين شهريًا عبر الخصائص الرقمية من The Weather Channel (weather.com)و Weather Underground (wunderground.com) قوموا بزيارة موقع Weathercompany.com.

  • شارك الخبر