hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

675765

1765

256

10

634994

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

675765

1765

256

10

634994

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

باسيل: العلاقة مع سوريا ستعود والإنتخابات الرئاسية تفصيل!

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠٢١ - 22:07

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


أكد رئيس التيّار الوطني الحرّ النائب جبران باسيل، أنّ "الرئيس سعد الحريري لم يتمكن من تشكيل حكومة، ولم يسمح لأحد بتولي المهمة".

وفي مقابلةٍ له عبر "التلفزيون العربي"، قال: "عندما توفرت الإرادة السياسية لدى رئيس مكلّف تشكلت الحكومة بسرعة"، مشيراً إلى أن "المكونات السياسية في لبنان لديها القدرة على التعطيل والتخريب، والنموذج الاقتصادي والمالي الحالي في لبنان لا يمكن أن يعيش".

وتابع، "الوضع بحاجة لتغيير فعلي حقيقي أقله بالسياسات الخاطئة التي إستفادت منها منظومة سياسية ومالية على مدى ثلاثين عاماً، والحكومة الحالية احترمت المكونات اللبنانية والتوازنات في البلد، ويجب على الحكومة أن تضع خطة تعافٍ مالي تنطلق منها للتفاوض مع صندوق النقد".

وأشار الى أن, "فكرة "الرئيس القوي والمكون القوي" ضمن التوازن محوها بين عامي 1990 و2005 وعندما عادت رأوا انها لا تناسب مصلحتهم، اي مصلحة المنظومة، وقوامها بري والحريري واخرون، وهي تبحث دائما عن غطاء مسيحي يستعملونه واجهة وهمهم خنق الرئيس القوي والشريك القوي الذي لا يتعايش مع مطالبهم ولا يلبيها".

وسأل باسيل, "كيف سيتصرف سياسيو لبنان عند تعداد الملاحقات القضائية بحق رياض سلامة في مشروع قرار لمجلس النواب الأوروبي؟! والأموال الناتجة عن الفساد... إن غداً لناظره قريب".

وأضاف, "نريد الانتخابات في وقتها على اساس القانون القائم الذي كلفنا سنوات للوصول اليه، مع تحسينات، ومع الحفاظ على حق المنتشرين بالاقتراع".

وعن ترشحه لرئاسة الجمهورية قال: "قلت سابقا اني لست مرشحا لرئاسة الجمهورية وطالما الرئيس عون في بعبدا لا اتناول هذا الموضوع وامام وجع الناس الانتخابات الرئاسية تفصيل".

وعن العقوبات أكد باسيل, "لم اطرح رفع العقوبات عني ولن اطرحه مع اي جهة داخلية وخارجية فهي وضعت لأسباب سياسية وجائرة: الاولى علاجها سياسي والثانية علاجها قانوني واداري".

اما بالنسبة للعلاقة مع سوريا أشار باسيل الى أن, "بحكم الطبيعة والجغرافيا ستعود العلاقة مع سوريا والمشكلة اننا دائما نصل متأخرين وعندما تكلمنا في الجامعة العربية قامت القيامة علينا".

  • شارك الخبر