hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

390053

3202

912

52

304191

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

390053

3202

912

52

304191

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

اليونيفيل: ديل كول ترأس الاجتماع الثلاثي الأول في الـ2021

الثلاثاء ٢ شباط ٢٠٢١ - 18:12

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلنت "اليونيفيل" في بيان، أن "رئيس البعثة وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول ترأس اليوم، الاجتماع العسكري الثلاثي الأول لعام 2021 في موقع الأمم المتحدة في رأس الناقورة، حيث انعقد الاجتماع بشكل مصغر بسبب القيود التي فرضتها جائحة كوفيد-19، وتركزت المناقشات على الوضع على طول الخط الأزرق والانتهاكات الجوية والبرية، إضافة إلى قضايا أخرى تدخل في نطاق ولاية اليونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701 والقرارات ذات الصلة".

وأشاد ديل كول ب"تعاون الأطراف لناحية التخفيف من التحديات الناشئة"، وقال: "إن أي إجراءات، لا سيما بالقرب من الخط الأزرق، يجب أن تراعي في كل الأوقات مبادىء المشاركة الإيجابية من خلال آليات الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها اليونيفيل، الى جانب الإبلاغ المسبق واحترام الخط الأزرق، وذلك للحد من مصادر التوتر المحتملة".

وتوجه الى الوفود بالقول: "رغم التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، فإننا نواصل البحث عن طرق ووسائل للحفاظ على وتيرة عملياتنا وضمان عدم خفض إجراءاتنا العملياتية في أي وقت في كل أنحاء منطقة العمليات".

أضاف: "إن آليات الارتباط والتنسيق التي نضطلع بها والتي تحظى بتقدير كبير تلعب دورا رئيسيا في تهدئة التوترات، وتعزيز هذه الآليات يشكل عاملا حاسما".

وإذ استشهد ب"أمثلة حديثة على تخفيف التوترات على طول الخط الأزرق"، قال: "إن آليات الارتباط الموثوقة التي تضطلع بها البعثة يجب أن تكون مرجعنا الأساسي لناحية القضايا موضع الاهتمام على طول الخط الأزرق، بدلا من الانخراط في أي عمل أحادي الجانب".

ولفت إلى أنه "أطلع الأطراف على التقدم المحرز في تجديد البنية التحتية الأمنية على طول الخط الأزرق"، وقال: "تم تجديد أكثر من 100 علامة على الخط الأزرق في الأشهر الأخيرة".

أضاف: "إن تعليم الخط الأزرق هو أداة لنزع فتيل التوتر تساعد على تقليل الالتباس ونقاط الاحتكاك المحتملة، وتعزيز البنية التحتية الأمنية على طول الخط الأزرق يخدم مصالحنا جميعا، فدعونا نبني على هذا الزخم الجديد".

وأكد ديل كول أن "أنشطة القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي على طول الخط الأزرق يجب ألا تتم بشكل مفاجئ، الى جانب التبليغ المسبق والتنسيق الكافي من خلال اليونيفيل من أجل منع التصعيد وتجنب امكانية وقوع أي سوء فهم".

وأشار بيان "اليونيفيل" إلى أن "الاجتماعات الثلاثية تعقد بانتظام تحت رعاية اليونيفيل منذ نهاية حرب عام 2006 في جنوب لبنان، وهي آلية أساسية لإدارة النزاع وبناء الثقة".

  • شارك الخبر