hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

79529

1751

270

625

40352

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

79529

1751

270

625

40352

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

اليكم عناوين المواجهة الاميركية - السعودية مع الحزب… ما علاقة زيارة هنية؟

الجمعة ٩ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 07:14

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كل ما يجري ليس الا فيلماً اميركياً طويلاً هدفه رأس المقاومة وازالة واضعاف اهم حركة مقاومة في القرن الواحد والعشرين المتمثلة بحزب الله الذي احدث توازنات استراتيجية في المنطقة في مواجهة العدو الاسرائيلي عجزت عنه جيوشا وانظمة، ومهما حصل من عمليات تطبيع وزيارات بين دول الخليج والكيان الاسرائيلي فلا قيمة لها ولن تغير في المشهد العربي بتاتاً حسب الصحف «الاسرائيلية» طالما حزب الله يملك ترسانة الاسلحة ومنظومة الصواريخ الدقيقة التي تصل الى ما بعد- بعد حيفا، وبالتالي التطبيع لايقدم او يؤخر مع دول الخليج بالنسبة لامن «اسرائيل» المهتز يومياً بمعادلة الردع الذي احدثها حزب الله، ورغم كل ما يرافق التطبيع من ضخ اعلامي عن 4 دول عربية جديدة، فهذا غير مجد لان جوهر الصراع ينطلق من لبنان ومقاومته وسوريا والاردن والعراق ومصر وايران وركيزته في الضفة وقطاع غزة، ولذلك هللت الصحف الاميركية و«الاسرائيلية» لما جرى في لبنان من مفاوضات اطار لترسيم الحدود وبنت عليه اوهاماً لمسار جديد في المنطقة.
وحسب معلومات مؤكدة، فان الغضب الاميركي ـ السعودي تفاقم من الدولة اللبنانية بكل مؤسساتها بعد فشل كل الضغط السعودي ـ الاميركي لمنع دخول اسماعيل هنية الى لبنان وان الرياض ابلغت المسؤولين انها ترفض دخول هنية الى لبنان بالتزامن مع طرد السعودية كل من له صلة «بحماس» من اراضيها، وايدت واشنطن القرار السعودي، وان جهات في الدولة اللبنانية وعدت بمنع دخوله وعدم عقد الاجتماع الفلسطيني الابرز في بيروت وبحضور كافة الفصائل الفلسطينية من «فتح» و«حماس» و«الشعبية» و«الجهاد الاسلامي»، وكان من انجح الاجتماعات لجهة التوافق على سلة من الخطوات الداخلية لتمتين وضع الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع، كما استتبع بزيارة وفد من قيادة «فتح» الى دمشق وعقد اجتماعاً موسعاً لتوحيد الموقف الفلسطيني، والتقى الوفد القيادة السورية وسيتم اتخاذ خطوات بالنسبة لمخيم اليرموك وعودة النازحين، كما باشر حزب الله باتصالات لترتيب الامور بين سوريا و«حماس»، وساهم بكسر الجليد عبر اشادة هنية بموقف سوريا من المقاومة، لكن العتب السوري ما زال كبيراً.

وحسب المصادر، فقد نام المسؤولون الاميركيون والسعوديون على ما تبلغاه عن منع دخول هنية، لكن الصدمة كانت كبيرة عندما علما ان هنية وصل مطار بيروت وكان في استقباله ممثل حزب الله وانتقل الى الضاحية والتقى السيد نصرالله وتجوّل في لبنان على هواه، كما زار عين الحلوة والتقى الفصائل وبقي لاكثر من 15 يوما في بيروت مترئساً اجتماعات تنظيمية لزيادة التنسيق بين الخارج والداخل، وعالج بعض الثغرات اللوجيستية في التواصل، ووضع الاسس لانطلاق انتفاضة فلسطينية جديدة رداً على «صفقة القرن»، فيما الاميركيون والاسرئيليون ودول عربية يعرفون بصمات حزب الله والسيد نصرالله شخصياً بتوحيد الموقف الفلسطيني الذي يبقى الاساس في اي مواجهة.

وحسب مصادر سياسية، فان الرد على صفعة حزب الله كان برفع سقف المواجهة معه، لان ما جرى في بيروت على الصعيد الفلسطيني خطير جداً لجهة نسف كل جهود التطبيع، وحزب الله وجه رسالة قاسية في طريقة المواجهة، وفي المقابل، فان الاميركيين والسعوديين قررا ادارة المعركة مباشرة وليس عبر القوى المحلية، كونها غير قادرة على المواجهة مع حزب الله، وليست الضمانة لاضعافه من «المستقبل» وصولاً الى «الاشتراكي» و«القوات»، وبالتالي، لا رهانات دولية على انخراط قوى محلية في مواجهة الحزب مهما كانت تمنياتهم وتقاريرهم، والاميركيون والسعوديون كانوا واضحين تجاه حلفائهم بالقول: ليس منا من يرفض الانخراط في مواجهة الحزب وستطاله العقوبات؟ وهذا ما دفع قيادي كبير الى القول، الاميركيون يريدون منا مواجهة حزب الله واخذنا الى الحرب الاهلية.

وحسب مصادر مطلعة، فان عناوين المواجهة الاميركية ـ السعودية مع الحزب تتلخص بالاتي:

رفض اي حكومة يشارك فيها حزب الله ورفض ترؤس الحكومة من اي شخصية سنية فاعلة يكون فيها حزب الله. منع اي مساعدات عن لبنان مالية وغذائية وخنق لمصارف وحصارها، والاسراع برفع الدعم عن المواد الاساسية لتحضير الشارع لثورة شعبية وتحميل كل الهريان الى حزب الله، والاستمرار برفع سعر العملة، وضرب الدولة وهيبتها وقب الباط للعصابات المسلحة وامراء الشوارع والضخ بان حزب الله يمنع الدولة من ممارسة سلطاتها في مناطق نفوذه وتحديدا في بعلبك، وهناك قوى نافذة في الدولة تغطي هذا الاهتراء، لان السؤال لمسؤولي بعض الدولة والاجهزة ما هو السبب الاساسي الذي يعيق تنفيذ الخطة الامنية للبقاع رغم مناشدة امل وحزب اللة للدولة بفرض سلطاتها؟

وهناك من لايريد تنفيذ الخطة لزيادة الشرخ بين الثنائي وجمهوره والجيش، علما ان البقاع يحتاج لخطة انمائية ومعالجة اوضاع 40 الف مواطن بحقهم مذكرات توقيف منذ الخمسينات وبعضهم متوف، والاسئلة المطروحة ايضاً: اين الخطط الانمائية البديلة عن المخدرات؟ لماذا ترك الوضع الامني سائبا؟ من يمنع الدولة من اعتقال «الشبيحة» في احياء بيروت ليلاً، وخلافاتهم ليل امس الاول اصابت شابا برصاصة من ال بدور من بعقلين وعمره 19 سنة كان خارجاً من عمله ووضعه حرجاً؟ من يمنع الدولة من ضبط التجاوزات على طريق دمشق بيروت والخوات ومنذ 3 ايام كاد صراع «الفانات» ان يتحول الى خلاف طائفي؟ من يمنع الدولة من وقف الانتشار المسلح الليلي العلني بين الناعمة والجية على طريق الجنوب وماذا يخطط لطريق الجنوب؟ من يساهم باستسهال استخدام السلاح وقتل الناس؟ من يمنع الفلتان في الشمال ومن يغطي عصابات التكفير في اعادة لملمة صفوفها وبناء جيل ارهابي جديد، ومع الاحترام لكل القوى الامنية، فان خلية خالد التلاوي كشفت نتيجة اخطاء اعضائها وبطولات شباب كفتون، لان احد عناصر الخلية كان يعمل في كسارة كفتون ويعلم ان في الكسارة متفجرات، فقصد البلدة لسرقة المتفجرات، فاعترضه شباب البلدية وانكشفت اخطر خلية «داعشية» تملك خبرات تدريبية واجرامية وصواريخ تاو وقذائف ب 7 وتخطط لاغتيالات ضد عسكريين وامنيين لتخريب البلد ولها امتدادات في سوريا وعناصرها بادروا الى الاشتباك مع عناصر المعلومات، وقتل خالد التلاوي ومحمد مرعي وطارق محمد عيسى وهناك العشرات من الخلايا النائمة والجيل الجديد؟ والسؤال ايضاً من يمنع الدولة من تطبيق الامن وممارسة دورها؟ واين عطل حزب الله مهمة امنية؟ بل على العكس دعا الدولة لضرب عصابات «التشبيح» اينما كان في الضاحية والجنوب والبقاع، علما ان الدولة موجودة لملاحقة مخالفة لمواطن، بدون ظهر، وكسارات البحص والرمل واخذ الخوات وتطبيق القانون على هواهم ومصلحة جيوبهم، وبالتالي هل هناك قرار سياسي بتعميم الفوضى البناءة لمصلحة خارجية؟

وحسب مصادر سياسية، فان تعميم الهريان هدفه تحميل حزب الله كل الخطايا مع ضخ اعلامي محلي ودولي لشيطنة جمهورالمقاومة مع قناعة هؤلاء بان هذا الاسلوب قادر على شل حركة الحزب، ولن يستطيع مواجهة غضب الناس؟ وهذا ما يؤسس لمرحلة جديدة تعيد حزب الله الى تواضعه وسلوك طريق الدولة.

احلامم جهنمية اين منها احلام الف ليلة وليلة؟

رضوان الذيب - الديار

  • شارك الخبر