hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

131256

1842

368

1055

82779

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

131256

1842

368

1055

82779

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

المازوت بالسعر الرسمي للمستشفيات...

الجمعة ١٧ تموز ٢٠٢٠ - 14:04

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقد وزيرا الطاقة والمياه ريمون غجر والصحة العامة حمد حسن مؤتمراً صحافياً مشتركاً بعد اجتماع عُقِد في وزارة الطاقة والمياه،

وقال وزير الطاقة "أن اللقاء تطرق الى موضوعين مهمين، الأول هو موضوع المازوت والثاني الكهرباء الذي لا يقل أهمية حيث ان التغذية بالطاقة الكهربائية في المرحلة الأخيرة كانت صعبة بسبب عدم القدرة للحصول على الكميات الكافية بالوقت المحّدد مما انعكس سلبياً أيضاً على قدرة المولدات وبالتالي تزويد المواطنين بالكهرباء.

وأكدّ الوزير غجر أن "الأمور تعود إلى طبيعتها، حيث أن باخرة مازوت وصلت يوم أمس إلى لبنان وتقوم بتفريغ حمولتها"، لافتاً إلى أنه "لدينا 3 بواخر مازوت ستأتي خلال 10 ايام، وسنفتح الأحد من أجل تسليم حمولة الشاحنة الأولى، وسنزود بيروت بالكهرباء بمعدل 20 الى 22 ساعة في النهار من القدرة الانتاجية وستكون مستشفى بيروت الحكومي على هذا الجدول".

ونوه غجر بأن "الطلب على المازوت ارتفع الا ان الامور تعود الى طبيعتها وسنسلم الاحد كمية كبيرة من المازوت للأسواق كما سنزود المستشفيات كافة، وملتزمون بتسليم كل مستشفيات لبنان بمادة المازوت".

وقال: اتفقنا مع وزير الصحة على القيام بجردة في كل المستشفيات بحاجتها لمادة المازوت في كل محافظة، وبالموزعين المعتمدين من قبلهم وسيتم تخصيص حِصَصَ يومية شهرية أسبوعية، ونلتزم بالتسليم، وهم سيكونون مسؤولين تجاه المستشفيات.

أردف: وعندما تتحسن التغذية بالطاقة الكهربائية، فإن حجم الطلب على مادة المازوت سينقص، بالطبع، وسيتم التعاطي حسب الطلب وفق آلية معينة سنعتمدها لكل مستشفيات لبنان وللمولدات التي تريد أن تكون ضمن الآلية أيضاً.

وقال: إن بعض المستشفيات الأخرى لها وضع خاص ودقيق، كمستشفى رفيق الحريري مثلاً وسنعمل مع كهرباء لبنان كي نؤمن لها الطاقة القصوى، وعندما تعود الامور الى طبيعتها من الاسبوع المقبل ان شاء الله فمن المفترض أن تعود التغذية في بيروت الى 20 و 22 ساعة حسب قدرتنا الإنتاجية وستكون التغذية أيضاً في مستشفى بيروت وفي وزارة الصحة من ضمن هذا البرنامج.

بدوره أعلن وزير الصحة حمد حسن عن حصول اتفاق مع وزير الطاقة ريمون غجر على تأمين المازوت بالسعر الرسمي لكل المستشفيات الحكومية والخاصة.

ولفت حسن إلى أنه "رغم كل الأزمات التي نمر بها والمطبات بالتعاطي المباشر، نتمكن نحن من تذليل بعض العقبات"، مشيراً إلى أن "موضوع الكهرباء والطاقة والمازوت موضوع كبير واتفقنا مع وزير الطاقة ريمون غجر على ربط مستشفيات بيروت بخط التغذية الأكبر، وتأمين مادة المازوت بالتنسيق مع الوزارتين لتصل المادة بالسعر الرسمي وبشفافية مطلقة إلى جميع المناطق في لبنان".

كما وجه حسن تحية لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي غذّى بعض المستشفيات من القصر الجمهوري، منوهاً بأنه "نحن نعمل بهذه الروحية". وشدد على أن "القطاع الاستشفائي يعاني نتيجة الطروف التي نعرفها، ونحاول من خلال هذه المبادرة تأمين بعض المستلزمات الطبية".

وأفاد كذلك بأنه "اليوم تناولنا هذا الموضوع مع مجلس الانماء والاعمار وسفير ايطاليا كي لا نصل الى مكان نعاني المستشفيات فيه من شح بالمستلزمات الطبية".

 

  • شارك الخبر