hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

243286

6154

681

44

149108

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

243286

6154

681

44

149108

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

العاصفة خلفت أضرارا في راشيا والجهود تتكثف لاستيعاب تداعياتها

الإثنين ٧ كانون الثاني ٢٠١٩ - 18:43

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

  سمحت  الهدنة المناخية التي أعلنتها العاصفة الثلجية بفك عزلة بعض القرى وتفقد الأضرار ومحاولة إصلاح ما جنته يد العواصف، خصوصا نتيجة سرعة الرياح التي اقتلعت بعض الأشجار وقطعت أوصال التيار الكهربائي ورمت ببعض اللوحات الإعلانية على قارعة بعض الطرق، يضاف إلى ذلك السيول والفيضانات التي اجتاحت الطرق الرئيسة لا سيما على خط المصنع شتورة راشيا، نتيجة عدم قدرة القناة الصغيرة على استيعاب الهطولات المطرية الغزيرة، اضافة الى اجتياحها مخيمات النازحين في البقاع الغربي وراشيا والأوسط.

الحاج

وفي هذا السياق أشار مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون البقاع الغربي وراشيا علي الحاج إلى أن "التواصل قائم بين قيادة تيار المستقبل في المنطقة ووزارة الأشغال العامة والنقل وجهاز القائمقامية ومع الاتحادات البلدية والبلديات والأجهزة الامنية، لمتابعة أوضاع الأهالي وشؤونهم الحياتية بتكيلف ومتابعة من الرئيس الحريري، خصوصا طريق ضهر البيدر البقاع الذي احتجز مئات المواطنين عصر أمس وأدى إلى وقوع حوادث وحالات انزلاق كثيرة".

وأكد الحاج ان "مشكلة ضهر البيدر مزمنة وتحتاج إلى حل جذري وعلمي كي لا يتكرر المشهد المأسوي مع كل عاصفة تهب على لبنان في كل عام، وهو في صلب اهتمامات الرئيس الحريري وفي خطته لمعالجة مشاكل البقاع التي ستنطلق مع تشكيل الحكومة ومؤتمر "سيدر" ومن ضمنها ايضا الاوتستراد العربي ونهر الليطاني".

كما أشار إلى أن "الجهود ستتكثف في الساعات المقبلة لاستيعاب تداعيات العاصفة وانعكاساتها"، وان "جهودا تبذل من تيار المستقبل لتخفيف الأعباء، إضافة الى اغاثة النازحين السوريين والى سلسلة اتصالات اجريت مع الجهات المختصة لا سيما مع الهيئة العليا للاغاثة لرفع الاضرار خاصة نتيجة الفيضانات في القرى السهلية".

ياسين

أما رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين، فقد أجرى اتصالا برئيس الهيئة العليا للاغاثة ووضعه في أجواء ما خلفته العاصفة من أضرار جسيمة لحقت بالممتلكات وبالبنية التحتية وحوائط الدعم، فلفت إلى أن "ثمة اضرارا جسيمة خلفتها العاصفة في ساعتها الأولى حيث سقطت ثلاثة حوائط دعم كبيرة وعاد نهر جديع ليفيض من جديد على المحلات والمنازل وهو يحتاج بشكل سريع الى قناة لتصريف المياه، كما نحتاج إلى توسيع القناة التي تمتد من مفرق عنجر الى مفرق مجدل عنجر عند محلة الأكرمية من اجل استيعاب تدفق المياه الغزيرة والهطولات المطرية"، وأشار الى أن "العمل جار على مساعدة الاهالي ورفع الأضرار عنهم وعن النازحين السوريين الذين اقتحمت مخيماتهم السيول واقتلعت بعض خيمهم الرياح الشديدة".

دلال

من ناحيته أكد رئيس بلدية راشيا بسام دلال أن "فريق عمل البلدية يعمل منذ ساعات الصباح وليل أمس على فتح كل طرقات راشيا المتشعبة، بإشراف رئيس لجنة الأشغال رشراش ناجي وعماد زاكي واعضاء من البلدية وشرطتها"، مشيرا إلى أن "الثلوج التي حاصرت الأحياء المرتفعة من البلدة عملت الجرافات على ازالتها، كما عوضت المولدات التي تديرها البلدية غياب الكهرباء نتيجة التقنين ووقوع بعض الأعطال".

وأكد "جهوزية البلدية لمساعدة الأهالي ولاستيعاب تجدد العاصفة"، معلنا أن "الخط الساخن 03701064 وضع للتواصل مع البلدية لمواجهة أي طارئ"، ومشددا على أن "التنسيق قائم مع مراكز جرف الثلوج ومع الأجهزة المختصة ومع مكتب النائب وائل أبو فاعور الذي يتابع منذ ليل امس أوضاع بلدة راشيا".

الهادي

أما نائب رئيس اتحاد بلديات قلعة الإستقلال رئيس بلدية عين عرب عصام الهادي، فأشار الى ان الاتحاد "في جهوزية تامة لمتابعة العاصفة وهو يقوم عبر لجنة طوارئ وبالتنسيق مع جهاز القائمقامية والمحافظة ومع مراكز جرف الثلوج التابعة لوزارة الأشغال، بمتابعة أوضاع اهالي القرى ومساعدتهم وفتح الطرق إضافة الى اغاثة بعض العائلات النازحة".

إلى ذلك ترزح عشرات القرى التي تتغذى من محطة مركبا الكهربائية تحت وطأة انقطاع التيار منذ عصر أمس، نتيجة عطل في المحطة. وقد ناشد أهالي قرى سحمر ولبايا وكوكبا ومجدل بلهيص وكفرمشكي والعقبة والحوش وقرى أخرى، بضرورة الإسراع في اصلاح الاعطال ومعالجة مشكلة انقطاع التيار الكهربائي.


 

  • شارك الخبر