hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

68479

1534

242

559

32412

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

68479

1534

242

559

32412

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

الحواط: لتحويل كلام بو صعب إلى القضاء

الأربعاء ٢٧ أيار ٢٠٢٠ - 11:19

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اعتبر عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط أن سوء إدارة البلد والتعطيل السياسي والفوقية أوصلونا إلى أن يصل شبابنا مشروع هجرة ونحن لا نزال في معارك وهمية رئاسية مفترضة.

وقال الحواط عبر “LBCI”، إن “أولوية تكتلنا اليوم هو إنقاذ لبنان ولا نستطيع أن نبقى في المبارزات، والهم الأساسي هو المحافظة على سيادة لبنان والمحافظة على اتفاق الطائف أيضاً”. وأضاف، “كل شباب لبنان مشروع هجرة وهمهم الأساسي الهجرة بأي ثمن ممكن، نحن مؤتمنون على المحافظة على إدارة الدولة ونحن كنا وجع الناس في مجلس الوزراء”.

وفي ملف الكهرباء، أكد الحواط أننا عطلنا صفقات بمليارات الدولارات والنتيجة؟ 10 سنوات ولا كهرباء. وقال، “التيار” يصوب وكأن معركتنا في الإصلاح هي ضد التيار وهذا غير صحيح فالوضع هو كيفية البقاء والتمسك باتفاق الطائف واليوم دورنا التمسك بصيغة اتفاق الطائف وتابع، “المعركة اليوم ليست استقطاب ناس ولا معركة رئاسة جمهورية بل معركة محافظة على وطن فالكارثة الوطنية الكيانية كبيرة جداً”.

وأوضح أن البلد بأزمة اقتصادية والحكومة طرحت خطة إصلاحية فيها أرقام متضاربة جداً ومخالفة للدستور لأنها عرضت على صندوق النقد الدولي قبل أن تناقش في مجلس النواب. وشدد الحواط على انه لا يمكن الحديث عن خطة إصلاحية او تمويل من صندوق النقد إلا إذا شعرت الجهات المانحة بان الدولة تنوي فعلاً الإصلاح. وقال، “عيب المتاجرة بمستقبل الوطن ولقمة عيش المواطن، فإذا كان الوزير السابق الياس بو صعب على خلاف مع قائد الجيش هذا لا يهمنا وأصلاً لا قرار سياسي لإغلاق المعابر غير الشرعية”.

وأضاف، “نحن لا مشكل لدينا في تداخل الأراضي بين سوريا ولبنان رغم أننا نشدد على ضرورة ترسيم الحدود ولكن التهريب على عينك يا تاجر وبطريقة مفضوحة ووقحة وطوافة من الجيش قادرة على ضبط الحدود فحدودنا ليست كبيرة”.

وسأل، هل مسموح دخول دواء مهرب من سوريا إلى لبنان؟ ولحوم مهربة من دون رقابة صحية؟”. وأكد الحواط أن الخاسر الوحيد هو المزارع اللبناني والصناعي اللبناني والاقتصاد اللبناني. ولفت إلى أن موضوع التهريب باب هدر غير مقبول والتناقضات عند المسؤولين غير مبررة وكلام الوزير السابق الياس بو صعب يجب أن يحول إلى القضاء.

وقال، “لا يبتزونا بالتفاوض مع النظام السوري لمعالجة موضوع التهريب فالقرار سياسي بحت”. وشدد على أن دور الجيش اللبناني حماية الحدود وليس توزيع حصص غذائية وحماية فريق الباسكت بول. وأوضح أن معبر بيروت طهران كلف لبنان أزمة كيانية معيشية وصورة وصيغة لبنان.

وقال، “أنا أملك كل المستندات بأن حدودنا لا تزال مشرعة وأنا انتظر القضاء ليتحرك وسنقوم بلجنة تحقيق برلمانية في موضوع المعابر غير الشرعية وملف المعابر سنذهب فيه إلى الأخير وسنضغط بان يكون هناك سياسي فعلي وليس فلكلوري”.

ولفت إلى أن التمسك بوزارة الطاقة مخجل من قبل التيار الوطني الحر والتفاصيل أوصلتنا إلى 40 مليار دولار فهدر في الكهرباء ولا يزالوا يخبرونا عن معامل وقوانين. وطالب الحواط باستقلالية السلطة القضائية وبقضاة ولاءهم فقط للقوانين. وأكد أن الوقت اليوم لا يسمح بالكلام عن الشرخ الطائفي بل الوقت اليوم إلى اللحمة وبالتمسك باتفاق الطائف.

  • شارك الخبر