hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

672548

1892

236

10

633490

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

672548

1892

236

10

633490

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

الحلبي طلب حصول الطلاب اللبنانيين على منح دراسية من الحكومة الماليزية

الأربعاء ٢٠ تشرين الأول ٢٠٢١ - 20:43

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستقبل وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي سفير ماليزيا في لبنان أزري مات ياكوب، في زيارة مجاملة وتهنئة كونه سفير جديد في لبنان، وكانت مناسبة لعرض العلاقات الثنائية من جوانبها التربوية والجامعية والثقافية.

وطلب الحلبي "إمكان حصول الطلاب اللبنانيين على منح دراسية من الحكومة الماليزية للتخصص في المعارف الجديدة المتعلقة بالتكنولوجيات الحديثة". ووعد سفير ماليزيا بنقل الطلب إلى حكومته على ان يعود بالإجابة عليه.

ثم استقبل الوزير الحلبي رئيس الإتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر على رأس وفد من الحراس والخدم في المدارس الرسمية.

واشاد الأسمر ب"الإنجازات التي حققها الوزير الحلبي للقطاع التربوي في هذه الفترةالقصيرة من عمر الحكومة، على الرغم من الصعوبات الكثيرة"، واشار إلى ان "الوزير الحلبي سحب فتيل التعطيل وتوقف العام الدراسي وأعاد الأمور إلى نصابها".

وشرح "مشكلة العاملين في المدارس الرسمية من حراس وخدم يتقاضون أجورهم بمعدل ثلاثين ألف ليرة عن كل يوم عمل ، ويتوقف ضمانهم الصحي في فترة الصيف ، ويعانون من تسلط مديري المدارس لجهة احتساب بدل النقل بصورة استنسابية سيما وان أيام العمل يتم احتسابها بمعدل أربعة أيام أسبوعيا".

ورحب الحلبي بالأسمر وبالوفد الذي سلمه مذكرة خطية بالمطالب، واكد لهم أنه" فوجيء بحجم المشاكل التي يعانونها ، ودعاهم إلى فك الإضراب والعودة إلى العمل في المدارس"، مؤكدا أنه "سوف يسعى إلى تحصيل ما يمكن تحصيله، وانه متجه إلى اجتماع مع رئيس الحكومة في شأن مطالب المعلمين وسوف يطرح قضيتهم أيضا". وشدد على انه "ضد الظلم خصوصا في ظل الأوضاع الراهنة الصعبة"، مشيرا إلى انه "سوف يخفف حجم المأساة".

ثم استقبل الوزير الحلبي النائب فادي علامة وعرض معه قضايا تربوية .

كما واستقبل مدير الوكالة الجامعية الفرنكوفونية جان نويل باليو في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، وتناول البحث نشاط الوكالة في لبنان والجامعات المنضوية في إطارها وانتشارها في البلدان الفرنكوفونية والدول التي لجامعاتها علاقات مع الوكالة.

وكان بحث في "تركيز الوكالة على المساعدة في إرساء انظمة ومعايير الجودة في التعليم العالي ، والتعاون مع المديرية العامة للتعليم العالي ومع المركز التربوي للبحوث والإنماء في هذا الموضوع ، إضافة إلى تدريب المعلمين".

وشدد الحلبي على "وضع استراتيجية للنهوض بالتعليم العالي والتنسيق لتلبية حاجات سوق العمل".

ثم اجتمع الوزير الحلبي مع مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي كوستانزا فارينا وفريق عمل المكتب في حضور يرق وتناول البحث "التعاون في تطوير المناهج التربوية مع المركز التربوي للبحوث والإنماء، ودعم تنفيذ الخطة الخمسية للوزارة".

وأكد الحلبي تقديره للدور الذي تلعبه المنظمة في التعاون مع التربية. كما تم البحث في تفاصيل المؤتمر الذي ستدعو إليه اليونسكو على هامش المؤتمر العام لها في العشر من شهر تشرين الثاني المقبل ، وتمديد الموعد بغية تمكين الوزير من عرض مشاكل التربية في هذه السنة في لبنان، وطلب مساعدات للقطاعين العام والخاص.

الثم ترأس الوزير الحلبي اجتماعا إداريا تربويا ضم المدير العام يرق وجميع المسؤولين في مديريات الوزارة، وتناول البحث تلبية الخط الساخن لحاجات المواطنين وتأمين الخدمة لهم ، وكيفية تطوير هذه الخدمة ومكننة عملياتها.

  • شارك الخبر