hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

562527

1147

106

3

537111

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

562527

1147

106

3

537111

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

الحكم بالسجن على لبناني أرمني في أذربيجان… هل يطالب لبنان باستعادته؟

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠٢١ - 07:16

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن محكمة باكو العسكرية أصدرت أمس الإثنين، حكماً على المواطن اللبناني من أصول أرمنية، فيكن إيودجيكشيان، بالسجن لمدة 20 عاماً، وذلك بتهمة ارتكاب أعمال إرهابية ضد الدولة الأذربيجانية.

ونقلت الوكالة القرار الصادر عن المحكمة العسكرية الذي قضى بأن تكون السنوات الخمس الأولى في السجن والمدة المتبقية سيتم بموجبها نقله إلى معسكر مغلق.

وجاء القرار بناءً على تحقيق أجرته السلطات العسكرية ثبت من خلاله "أنه في 29 أيلول 2020، وافق إيودجيكشيان البالغ من العمر 42 عاماً على المشاركة في العمليات العسكرية ضد القوات الأذربيجانية، وذلك مقابل عرض مالي من اللبناني أوفاك كيكيان قدره 2.5 ألف دولار".

واتهم فيكين بالمشاركة في نزاع عسكري وبالإرهاب من ضمن مجموعة منظمة أو جمعية إجرامية، وبالعبور غير القانوني لحدود دولة جمهورية أذربيجان.

هذا الحكم يمكن أن يفتح ملف اللبنانيين الأرمن الذين شاركوا في القتال إلى جانب القوات الأرمينية في معارك ناغورني كاراباخ وبالتالي يطرح مسألة ما إذا كانت السلطات اللبنانية ستتابع ملف أحد مواطنيها وتطالب باستعادته.

يذكر أنه في بداية شهر آذار الماضي أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية، الإفراج عن اللبنانية مارالا نجاريان، وهي من أصل أرمني، تم توقيفها سابقاً في إقليم "قره باغ".

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ليلى عبد اللاييفا أن نجاريان من منطقة "برج حمود" اللبنانية.

وبينت أن نجاريان أكدت في إفادتها أنها قدمت إلى أذربيجان بشكل غير نظامي، وأنها ارتكبت أعمالاً أخرى مخالفة لقوانين البلاد. وذكرت أن نجاريان فضلت الذهاب إلى لبنان بدلاً من أرمينيا، مشيرةً أنه تم إرسالها إلى بلادها عبر تركيا. وأشارت إلى عدم وجود نساء من أصل أرمني موقوفات في أذربيجان حالياً، موضحة أن بلادها أطلقت سراح جميع النساء الخمس اللواتي احتجزن أثناء معارك "قره باغ".

وكان الجيش الأذربيجاني بدعم من تركيا أطلق في 27 أيلول 2020 عملية عسكرية ضد القوات الأرمينية استمرت 44 يوماً، تمكن خلالها من تحرير جزء من أراضيه التي كانت سيطرت عليها أرمينيا منذ عام 1992 وأجبر الحكومة الأرمينية برعاية روسية على توقيع اتفاق يقضي بالإنسحاب من الإقليم الأمر الذي اعتبر بمثابة هزيمة سياسية وعسكرية للدولة الأرمينية وتسبب بنشوء صراعات داخلية.

وقد عادت نجاريان إلى بيروت في 10 آذار عن طريق تركيا.

نداء الوطن

  • شارك الخبر