hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

26768

685

128

263

10217

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

26768

685

128

263

10217

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

الحريري تشاورت ومديري مدارس الشبكة لصيدا بالتحضير لعام دراسي استثنائي

الخميس ٢٧ آب ٢٠٢٠ - 12:06

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقدت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري في مجدليون، اجتماعين مع مديري المدارس الرسمية والخاصة في الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، خصص للتشاور في سبل التحضير لانطلاق العام الدراسي الجديد في ظل استمرار خطر تفشي وباء كورونا وفي ضوء السيناريوهات المحتملة التي يمكن ان تتبع في التعليم وكيفية التعاون من اجل الخروج بآليات مشتركة للتعاطي مع خصوصية هذه المرحلة وتحدياتها بالنسبة للقطاع التعليمي. حضر الاجتماع مع مديري المدارس الرسمية، رئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس ومدير التعليم في الأنروا في صيدا محمود زيدان.

استهلت الحريري الاجتماعين باستعراض للظروف التي تسبق وتحيط بالتحضيرات لانطلاقة العام الدراسي المقبل والتحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية، في ظل عدم الوضوح - حتى الآن- لما سيكون عليه شكل السنة الدراسية، وكيفية التعامل مع المعطيات الراهنة والمقبلة وكيفية الاستعداد لها.
واذ اعتبرت ان "لكل من التعليم الرسمي والتعليم الخاص خصوصيته ومشاكله"، قالت الحريري: "إن الهدف من الاجتماعين هو أن نستمع لهموم لكل قطاع وما بدأته المدارس الرسمية والخاصة على صعيد التحضير للعام الدراسي والصعوبات التي تواجهها لنرى كيف يمكن الاستفادة من هذه المساحة المشتركة بينها ضمن الشبكة لتذليلها وتوفير الامكانيات والتسهيلات اللازمة لتأمين جهوزيتها للتعامل مع هذه المشكلات والخروج بتصور مشترك للآليات الأنسب لتأمين انطلاقة آمنة للعام الدراسي".

عباس
وخلال الاجتماع مع مديري المدارس الرسمية، استعرض رئيس منطقة الجنوب التربوية ما تقوم به المنطقة التربوية في الجنوب على صعيد التحضير للسنة الدراسية وأبرز الاحتياجات لجهة البنية الالكترونية والبشرية. وأعلن "البدء قريبا بدورات تدريبية في دور المعلمين على التعليم عن بعد للمديرين والنظار ومنسقي المواد"، معربا عن ثقته بأن "المديرين في الجنوب لديهم كفاءة عالية وقادرون على اجتياز هذه المرحلة الاستثنائية".

وتخلل الاجتماعين مداخلات من مديري المدارس الرسمية والخاصة عرضوا خلالها واقع كل مدرسة وما تقوم به من تحضيرات للسنة الدراسية، وامكانيات ومدى جهوزية هذه المدارس للتعليم عن بعد وما هي احتياجاتها، الى جانب ملاحظاتهم ومقترحاتهم بهذا الخصوص.

وتم في ختام الاجتماعين، الخروج بمقترحات وافكار عملية مشتركة لكل من القطاعين الرسمي والخاص تأخذ في الاعتبار الضغط النفسي والاقتصادي والاجتماعي والتربوي الذي يتعرض له التلميذ والاهل والمعلم، وتتعلق بآلية ونظام ومهارات التواصل عن بعد والتدريب عليه، والصفوف الافتراضية وترشيق محتوى المناهج وتحديد المهارات التعليمية التي يجب ان يأخذها الطالب في كل مرحلة، وايجاد برامج استثنائية تتناسب مع الواقع والتشدد في الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا. ومن أبرز المقترحات اعتماد منصة الكترونية موحدة مشتركة للمدارس واستحداث "استديو تعليمي" الى جانب موضوع التسجيل والعلاقة مع الأهل. على ان تتم متابعة كيفية ترجمة هذه المقترحات من قبل الشبكة المدرسية في وقت لاحق تباعا.

  • شارك الخبر