hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

الحجار: لن تكون حكومة إلا بمعايير المبادرة الفرنسيّة و​الدستور​

السبت ٦ آذار ٢٠٢١ - 08:40

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكّد عضو "كتلة المستقبل" النائب ​محمد الحجار​ في حديث ليلاً عبر تلفزيون NBN أنّ "كل من يهمّه أن تتشكّل ​الحكومة​، يؤيّد ويطالب ويصرّ على تأليف حكومة بأسرع وقت ممكن. وهذه الحكومة لن تكون إلّا حكومةً بالمعايير الّتي نصّت عليها المبادرة الفرنسيّة و​الدستور​، أي حكومة يمكنها على الأقل أن تنال ثقة الداخل أوّلًا، وثقة الخارج ثانيًا".

ولفت إلى "أنّنا بحاجة إلى مساعدات خارجيّة، وإذا لم نتمكّن من تشكيل حكومة تؤمّن ثقة هذا الخارج المستعد لمساعدتنا بشروط، عندها لن نصل إلى مكان، والانهيار سيتفاقم"، مذكّرًا بأنّ "رئيس الحكومة المكلّف ​سعد الحريري​ في 29 تشرين الأوّل 2019، عندما استقال، حدّد معايير الحكومة الّتي يريد تشكيلها، وأعاد التأكيد عليها من ​قصر بعبدا​، وهي حكومة اختصاصيّين مستقلّين أكفّاء، تشكّل فريق عمل منتج ولا تُشبه الحكومات السابقة". وأشار إلى أنّ "الكل مُدرك أنّ التجارب السابقة لم تُنتج، وسرّعت بالانهيار".

وأوضح الحجار أنّ "الحريري يصرّ على تأليف حكوم من 18 وزيرًا، لأنّه لا يريد أن يكون هناك ثلث معطّل فيها، وبالتالي، حكومة يمكنها إرضاء ​المجتمع الدولي​، الّذي يقول إنّه لن يسير معنا إذا تمّ العمل بطريقة مشابهة للسابق"، مشدّدًا على أنّ "المطلوب اليوم ترجمة الإلتزام أمام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لدى زيارته لبنان بحكومة اختصاصيّين من قِبل الجميع، للوصول إلى ما نريده". ورأى أنّ "كلام رئيس "التيار الوطني الحر" النائب ​جبران باسيل​ "مش خرج الواحد يعلّق عليه"، فهذا الرجل انفضح والكل يعرف مشاريعه الشيطانيّة، وعليه أن يدع رئيس الجمهوريّة ​ميشال عون​ يوقّع على مراسيم التشكيل".

 

وركّز على أنّ "الحديث عن أنّ الحريري يضيّع الوقت من خلال زياراته الخارجيّة، خاطئ خصوصآ من قبل فاشلين"، معربًا عن اعتقاده بأنّ "هناك أمرًا مهمًّا سيُعلن عنه الأسبوع المقبل، نتاج لقاءات الحريري مع المسؤولين الإماراتيّين، متعلّق ببالمساهمة في تأمين الغطاء الصحّي اللّازم ل​لبنان​، بمواجهة وباء "​كورونا​". وذكر أنّ "الحريري بزيارته هذه، يحاول تصحيح الكثير من الكواراث الّتي تسبّب بها باسيل عندما كان وزيرًا للخارجيّة والمغربين، بسبب أدائه في سياساته الخارجيّة".

 

كما كشف عن أنّ "معلوماتي أنّ العلاقة بين الحريري و​السعودية​ جيّدة، وزيارته إليها ستتمّ، ولا أحد يعرف موعدها. مَن قَلبه على الحريري حول علاقته مع السعودية، فليطمئن".

 

وعن نوعية الوزراء في الحكومة العتيدة أكد النائب محمد الحجار أنّ "الرئيس الحريري ضمّن تشكيلته الوزارية التي أودعها رئيس الجمهورية منذ حوالي ثلاثة أشهر شخصيات غير حزبيّة وغير مستفزة، بمعايير الكفاءة والخبرة والإقتدار والاختصاص لكن فريق الرئيس عون وباسيل هو من يَعرقل إصدار مراسيم ​تشكيل الحكومة​، و يظهر حزب الله​" معهم في هذه الصورة أكثر فأكثر".

  • شارك الخبر