hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

366302

3469

913

52

281194

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

366302

3469

913

52

281194

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

الجليد تشكل على الطرق الجبلية والمزارعون طالبوا بالتعويض عليهم

الخميس ٢١ كانون الثاني ٢٠٢١ - 14:05

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

انحسر المنخفض الجوي مساء، وسيطرت موجة من البرد والصقيع ادت الى تشكل الجليد على المرتفعات الجبلية كافة، جراء انخفاض الحرارة الى ما دون الصفر.

وقد أعلن إتحاد بلديات جرد القيطع ان ورش الاشغال قامت برشح الملح على طريق عام الجرد، من بلدة فنيدق حتى بلدة حرار، حفاظا على السلامة العامة.

ومنذ الصباح، خرج الاهالي في مختلف المناطق العكارية، لتفقد اراضيهم وممتلكاتهم اثر فيضان مياه انهر الكبير والاسطوان والعويك وعرقة والبارد، وخصوصا ان السيول كانت قد اتلفت المساحات الكبيرة من الاراضي المرزوعة بالبطاطا والخضار الورقية وبساتين الحمضيات.

وناشد المزارعون الهيئة العليا للاغاثة، "التعويض عليهم خسائرهم الكبيرة في ظل هذا الواقع الاقتصادي والمعيشي والصحي الصعب"، وتمنوا "ان تتحقق الوعود لتأمين الدعم اللازم ليتمكنوا من الاستمرار".

من جهة اخرى، باشرت جرافات وزارة الاشغال بالتعاون مع الاتحادات البلدية والبلديات عملية اعادة فتح الطرق الجبلية التي اقفلتها الثلوج العاصفة، واشار رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع خالد ديب "ان جرافات وزارة الاشغال بمؤازرة من بلدية فنيدق باشرت العمل على توسيع طريق فنيدق القموعة لتصبح سالكة بالاتجاهين، واعادة فتح طريق القموعة - عكار العتيقة"، لافتا الى انه تم "اجلاء عدد من السيارات التي كانت الثلوج قد احتجزتها".

اما طريق وطى مشمش مرجحين الهرمل فلا تزال مقطوعة بسبب سماكة الثلوج التي بلغت في بعض الامكنة حدود ال3 امتار، وكذلك طرق: القموعة -القبيات - بيت جعفر -الهرملي، القبيات بيت جعفر الهرمل اعتبارا من محلة الشمبوق واكروم الرويمة الهرمل.

اشارة الى ان فرق الصيانة التابعة لشركة BUS باشرت العمل على اصلاح الاعطال، فيما عملت فرق الصيانة والاشغال في عدد من البلديات على تنظيف الاقنية والطرق من الوحول والنفايات التي جرفتها السيول.

وفي بعلبك تدنت درجات الحرارة ليلا إلى ما دون الصفر، ما أدى إلى تشكل الجليد على الطرق وتشقق أنابيب المياه المكشوفة على أسطح المباني وانزلاق عدد من السيارات على الطرق.
وقد عمدت فرق بلدية بعلبك منذ الصباح الباكر، إلى رش الملح على الطرق الرئيسية وفي الأحياء الداخلية تفاديا للانزلاقات وحوادث السير.

كذلك شهدت مناطق النبطية واقليم التفاح انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة، فيما ادت الأمطار المتساقطة الى رفع منسوب المياه في نهر الليطاني.

  • شارك الخبر