hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

249158

5872

715

41

151027

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

249158

5872

715

41

151027

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

الجزائر تواصل مد لبنان بالفيول بمسعى من اللواء ابراهيم... ماذا عن العراق؟

الأربعاء ٣٠ كانون الأول ٢٠٢٠ - 17:15

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إلى جانب الملفات العديدة التي يتابعها من امنية الى ديبلوماسية من اجل الوصول الى الخواتيم المرجوة، ها هو مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم يتحرك باتجاه حل لملف النفط بما يحول دون وقوع لبنان في عتمة شاملة.

وبحسب مصادر متابعة لملف النفط فان مسعى اللواء ابراهيم لإقناع الحكومة الجزائريّة قد اثمر لجهة استمرار اتفاق الحكومة اللبنانيّة مع شركة "سوناطراك"، التي قررت التوقف عن تزويد لبنان بالفيول مع انتهاء العقد (اي غدا)، بعد ملاحقتها قضائياً في بيروت في ملف "الفيول المغشوش".

وكشفت المصادر، عبر وكالة "أخبار اليوم" عن بوادر إيجابية بأن توافق الجزائر على الاستمرار في تزويد لبنان بالشحنات اللازمة، وذلك الى حين ان يتوصل لبنان الى اعداد دفتر الشروط واجراء المناقصات.

واوضحت المصادر انه في موازاة تحرك اللواء ابراهيم، هناك قناعة في الداخل ان الجزائر ستتعاطى ايجابا مع لبنان على غرار ما كانت تبديه من تفهم عند تأخير فتح اعتمادات بواخر المحروقات، لعدم الوصول الى ازمة حادة في الكهرباء، مذكرة ان الجزائر تدرك حقيقة الواقع الصعب الذي يعيشه لبنان، وهي كانت من اول الدول التي بادرت الى ارسال المساعدات العينية الى لبنان بعد انفجار 4 آب.

وردا على سؤال، قالت المصادر: بغض النظر عن المصلحة التجارية، فان توقف مدّ لبنان بالفيول سيوقعه في ازمة حادة، ومعلوم ان تقنين الكهرباء ينعكس سلبا على كافة القطاعات من الصناعية الى الامنية، حيث ان العتمة في الشوارع وطرقات البلدات تؤدي الى ارتفاع نسبة السرقات.

وماذا عن الاتفاق مع العراق لمد لبنان بالفيول الخام وتأجيل الدفع، اوضحت المصادر: اذا نجح الاتفاق فان التنفيذ لن يحصل بين ليلة وضحاها، لا سيما بالنظر الى اجراءات نقل النفط وتكريره حيث لا تتوفر الارضية اللازمة في لبنان، واجراء الترتيبات اللازمة يستغرق اقله مدة عام.

واضافت المصادر: يبدو ان هذا الاتفاق لن يبصر النور نظرا لما يعانيه العراق من ازمة اقتصادية وشح بالدولار على غرار الازمة اللبنانية، قد لا يناسبه اي دفع بعيد الاجل.

وكشفت المصادر انه حاليا يجري البحث بمد لبنان بالفيول، وهنا نعود الى قضية المواصفات وما اذا كان هذا الفيول سيتناسب مع محطات الانتاج اللبنانية.

"وكالة أخبار اليوم"

 

  • شارك الخبر