hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

30838

851

125

315

12878

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

30838

851

125

315

12878

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

الترشيشي: طفح الكيل من اجراءات العبور في سوريا والاردن

الإثنين ١٤ أيلول ٢٠٢٠ - 17:23

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

لفت رئيس "تجمع مزارعي وفلاحي البقاع" ابراهيم الترشيشي في بيان، الى أن "صبر المزارعين والمصدرين اللبنانيين قد نفذ وطفح الكيل من جراء ما تتعرض له الشاحنات اللبنانية على طول الحدود السورية والاردنية"، مشيرا الى ان "المصدر اللبناني يدفع من ارزاقه وماله والسائق اللبناني يتعرض للكثير من العوائق، فلو كان هناك تحرك رسمي لبناني، لما استمرينا في هذه المعاناة".

وقال: "اليوم اعتصم السائقون واصحاب البرادات عند منطقة المصنع، وهذه الوقفة الاحتجاجية نؤيدها وسنستكملها باجراءات تصعيدية لاحقة، اقلها المعاملة بالمثل، فلا يمكننا ان نسكت"، ولفت الى ان "شاحناتنا تدفع ضرائب مالية في سوريا تصل الى الفي دولار كرسم عبور، وكذلك تحتجز الشاحنات اللبنانية لايام واسابيع عند الحدود الاردنية، ولا احد يتحرك، وتتلف مئات الاطنان من المنتوجات الزراعية، ويطلب الينا ان نبقى ساكتين على ارزاقنا التي تحترق، عدا عن كلفة التصدير التي نتكبدها. ان كل الشاحنات تدخل الى سوريا من دون اي ضريبة، الا الشاحنات اللبنانية فهي تتعرض لضريبة مالية".

واشار الى ان "الشاحنات السورية تدخل الى لبنان ولا احد يعترضها، ولا تفرض عليها اي رسوم، وكذلك الشاحنات الاردنية تدخل الى كل المعابر اللبنانية بسلام ومن دون رسوم وعوائق، ولا يتعدى مكوثها في لبنان اكثر من يومين، في حين شاحناتنا وبراداتنا لها ما يقارب الشهر عند الحدود الاردنية، ونحن نعامل السوريين والاردنيين بكثير من العلاقات الاخوية، لكن هذه العلاقات نفتقدها نحن عند الجانبين".

وطالب الترشيشي ب"العمل على حل عقبة الرسوم المالية التي تفرضها الدوائر السورية، وهذا الغبن يجب ان يزول والضريبة المالية يجب ان تزول، وبالنسبة الى اخوتنا الاردنيين نطالبهم بفتح الحدود بشكل طبيعي ونحن كمصدرين ومزارعين نلتزم بما يقرره الجانب الاردني، لكن لا يجوز ان نقفل الحدود بشكل فجائي من دون اي انذار واي سبب ونتكبد كل مصاريف النقل، عدا عن خسارة مئات الاطنان من الانتاجات الزراعية التي تتعرض للتلف بسبب طول الفترة التي تنتظرها عند معبر جابر الاردني".

واذ سأل عن "سبب تعاطي الجانب الاردني مع الشاحنات اللبنانية"، اشار الى "عراقيل وعقبات يومية يتعرض لها المصدر اللبناني، وكأن هناك حصار اقتصادي على لبنان في حين المطلوب ان تكون العلاقات اخوية وممتازة وليس بهذا الشكل الذي نعيشه اليوم".

  • شارك الخبر