hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

69906

1427

244

562

33538

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

69906

1427

244

562

33538

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

التجمع الديموقراطي: لمنع انتهاك البيئة في الكورة و البترون

الجمعة ١٦ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 07:34

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

رفضت لجنة البيئة في التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان و تجمع الناشطين و الخبراء البيئيين في لبنان/قطاع البيئيين في التجمع/، استمرار وصول بواخر الفحم البترولي وإحراقه في مصانع الإسمنت، لافتة إلى أن الحل البديل هو استيراد الاسمنت والكلينكر.
ورأى التجمع ان مصانع الترابة في شكا والهري، تستغل فرصة انشغال الناس بفيروس كورونا وبالوضع الاقتصادي المتردي، لتشرع عمل مقالعها الممنوعة واستمرار عمل مصانعها الخارجة على القانون، والتي تحرق كميات هائلة من الفيول والزيت المحروق والفحم البترولي بين آلاف البيوت المأهولة.
كما أشار التجمع إلى أن الفحم البترولي مسبب أساسي لسرطان الرئة وأمراض الربو وناشر للمطر الاسيدي، بينما رماد الفحم البترولي المتطاير يحتوي مواد مشعة خطيرة، أما إحراق الصخور الكلسية بالبرتوكول فهو أكبر مسبب لانبعاثات الزئبق وسائر المعادن الثقيلة ، داعيا الى منع استخدام الفحم البترولي كما فعل الأردن منذ أوائل هذا القرن.
كذلك، استنكر التجمع زيادة الشركات في بلدة سلعاتا البترونية ، في الفترة الاخيرة لمنسوب انتهاكها للشروط البيئية، ببث سمومها في الهواء ليل نهار، معرضة حياة المواطنين للخطر جراء ما تحدثه هذه السموم من أعراض صحية لمرضى الربو والحساسية في زمن كورونا المتفاقم في المنطقة.
و في الختام، دعا التجمع المسؤولين المعنيين الى القيام بواجباتهم واتخاذ التدابير الضرورية، لردع مثل هكذا انتهاكات للبيئة، مناشدا هيئات المجتمع المدني التحرك اذا ما اقتضت الضرورة في أكثر من اتجاه للحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.

  • شارك الخبر