hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

282249

2652

930

54

167068

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

282249

2652

930

54

167068

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

البستاني: لا يمكن طرح اي خطة اقتصادية من دون الاسراع بتشكيل الحكومة

الأحد ١٠ كانون الثاني ٢٠٢١ - 10:40

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اكد عضو تكتل "​​لبنان​ القوي​" النائب ​فريد البستاني​، في حديث تلفزيوني، انه "لا يمكن طرح اي خطة اقتصادية من دون تشكيل ​حكومة​ بأسرع وقت ممكن"، داعياً "الجميع لتغير قواعد اللعبة لاننا في ظرف صعب للغاية"، متمنياً من "الكاردينال الماروني ​مار بشارة بطرس الراعي​ ان يتابع المهمة التي يقوم بها حالياً وهي تقريب وجهات النظر"، مشدداً على ان "التركيز هو على القضية الصحية، ف​فيروس​ ​الكورونا​ يقع في خانة حياة او موت، ويجب على الشعب ان يلتزم بالاجراءات الوقائية، وان لم يلتزم فنحن سنذهب بطبيعة الحال الى ​انتحار​ وليس فقط انهيار".

وعن ملف الدعم أشار البستاني، انه "ما كان يجب علينا الذهاب الى الدعم من الاساس، ونحن ناقشنا هذا الملف في ​المجلس النيابي​ وسنضع التصور لترشيد الدعم الأسبوع المقبل، فمثلاً كان علينا ان لا ندعم ​الكهرباء​ منذ البداية فمع ارتفاع سعر برميل ​النفط​ ترتفع كلفة سعر كيلوواط الكهرباء"، مبيناً ان "خطة تكتل ​لبنان القوي​ تقوم على استئناف المفاوضات مع ​صندوق النقد الدولي​، وكذلك ​مكافحة الفساد​ واسترجاع ​الأموال المنهوبة​، هنالك ملفات مفتوحة في ​المرفأ​ و​وزارة المهجرين​ وغيرها ولا بد ان تؤدي إلى تحديد المسؤوليات".

واكد انه: "يجب وضع نظام ضرائبي عادل يقوم على اتباع مبدأ ضريبة الدخل التصاعدية بحيث ان الذي يربح أكثر يدفع بنسبة أكبر. هنالك تضخم في حجم القطاع العام وهذا مستمر منذ أكثر من ٣٠ سنة ويجب وضع حل لذلك ولكن بصورة تدريجية."

وتابع البستاني: "الهدف هو استبدال الدعم ببطاقة تموينية بالدولار، وقصة سعر ١٥٠٠ ل ل للدولار هو كذبة كبيرة، وبالتالي إذا كانت البطاقة بالدولار فهي ستحافظ على القدرة الشرائية للمستفيد. المطلوب إما تشكيل الحكومة غدا وإما تعويم الحكومة الحالية. الخطة الاقتصادية تتطلب وجود حكومة."
وحيا البستاني "الجيش الذي يقوم بدور كبير على الحدود، ولكن موضوع ضبط الحدود هو موضوع أمني تتداخل فيه مافيات تجمعها مصالح إقتصادية أبعد من المصالح السياسية."

وأضاف: "صحيح نحن أكبر تكتل ولكننا لسنا أكثرية ولإقرار أي قانون نشن معركة للوصول إليه".

وقال البستاني: "عقدنا اجتماعا مع نقيب الأطباء وعدد من الأطباء ودرسنا موضوع إنشاء مختبر مركزي لمراقبة جودة ونوعية الأدوية".

 

 

  • شارك الخبر