hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

543505

134

61

3

529618

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

543505

134

61

3

529618

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

برنامج التحركات المقررة يوم الاضراب العام... النقابات العمالية تشارك

الإثنين ٢٤ أيار ٢٠٢١ - 15:18

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقد رئيس الإتحاد العمالي العام  بشارة الاسمر، مؤتمراً صحافياً في مقر الاتحاد، حدد فيه برنامج التحركات ونقاط التجمع المقررة لإضراب 26 أيار.
استهل الاسمر مؤتمره بتحية "العاملين في الإدارات العامة والمستشفيات الحكومية والخاصة والمصالح المستقلة، الأساتذة والمعلمين والمعلمات في القطاعين العام والخاص وفي التعليم الجامعي، السائقين العموميين في مختلف المناطق، المعطلين عن العمل تعسفا أو اقتصاديا، العاملين بنصف أو بربع أجر أو دوام، الموظفين في قطاع المصارف، خريجي الجامعات والثانويات من شباب وشابات، المزارعين الصغار والفلاحين وصغار الكسبة، عمال البلديات والفنادق والمطاعم والسياحة وعمال الصناعة والمعامل والمهمشين في المجتمع".

وتوجه الاسمر الى "أبناء الشعب اللبناني": "إن ودائعكم في المصارف حجزت حتى لا نقول سرقت وعملتكم خسرت أكثر من 86% من قيمتها والصرف التعسفي والقسري على قدم وساق والأمن الغذائي والصحي والبيئي والتربوي دخل مرحلة الخطر، والأمن يتلاشى والمحروقات والدواء والرغيف ومشتقاته بات سلعة للتسول والاقتصاد الوطني ينحدر من قاع إلى قاع أعمق وبات معظم الشعب اللبناني تحت خط الفقر".

وقال :" لا قدرة لحكومة تصريف الأعمال على العمل، ولا قدرة على التأليف والمسؤولون في عجزٍ تام،"الكيان والوجود الإنساني في خطر والهجرة تتعاظم بين الشباب الكفوء والأطباء والممرضات والمهندسين والمحامين والقضاة والخريجين على اختلاف اختصاصاتهم، أمامنا فرصة تضامن،
أمامنا تلبية دعوة الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية للإضراب في كافة الأراضي اللبنانية وضرورة تشكيل جبهة نقابية عريضة موحدة، أمامنا لحظة انتفاض لكرامتنا ووقف الإذلال.
أمامنا فرصة للدفاع عن حقوقنا بالعيش الكريم وحماية أسرنا وأولادنا وأحفادنا.
لا خيار لنا سوى الالتفاف حول نقاباتنا واتحاداتنا والاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية.
لا خيار لنا إلاّ لبنان الوطن الذي بنيناه بسواعدنا وسواعد أجدادنا من قبلنا.

وتابع:" لنكن معا وسويا ويدا واحدة وصوتا واحدا وموقفا واحدا تلبية لنداء الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية يوم الأربعاء في 26 أيار الحالي .

انها البداية لدرب نضالي طويل. ليكن شعارنا الأساسي تشكيل حكومة اختصاصيين على قاعدة برنامج وطني اقتصادي إنقاذي حالا وتأسيسا لعقد اجتماعي جديد، ليكن شعارنا رفض رفع الدعم من دون خطة اقتصادية موازية تنصف أكثرية الشعب اللبناني من دون المس بالاحتياطي الإلزامي وأموال المودعين.

وبناء عليه، سنعطي من خلال هذا التحرك الإنذار الأخير الذي سيسبق الانفجار الاجتماعي والشعبي الكبير إذا ما استمرت الأمور على ما هي عليه، حيث لا يلومن أحد أحدا، وعند ذلك نحمل ما ستؤول اليه الأمور للمسؤولين كافة".

وقدم الاسمر لائحة بخريطة التحركات التي سيقوم بها الاتحاد نهار الأربعاء في 26/5/2021، وتتوزع هذه الأنشطة على الشكل التالي:

الشمال:
- مدينة طرابلس /المدخل الجنوبي امام منتجع البالما - عند الساعة 8.30 صباحا.

بيروت:
- مقر الاتحاد العمالي العام في لبنان - كورنيش النهر الساعة 11.00 ظهرا.

جبل لبنان:
-عاليه - الساحة المقابلة للسراي الساعة 10.00 صباحا.

الجنوب:
- مدينة النبطية /أمام السرايا الحكومية الساعة 10.00 صباحا.
-مدينة صيدا/ ساحة البلدية - ساحة النجمة.

البقاع:
- مدينة زحلة / المنارة الساعة 10.00 صباحا.
- مدينة بعلبك - مستديرة الجبلي الساعة 10.00 صباحا.

إلى جانب ذلك, سيتم تنفيذ اعتصامات في أوقات مختلفة من نهار الأربعاء في 26/5/2021 أمام عدد واسع من المصانع في مختلف المناطق اللبنانية".

وأعلنت اتحادات نقابات عمالية مشاركتها في الاضراب احتجاجاً على الواقع الاقتصادي والمالي والسياسي في لبنان.

نقابات صيدا والجنوب
فقد أعلن رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي، في بيان، انه "تنفيذا للقرار الذي اتخذه الاتحاد العمالي العام باعلان الاضراب العام يوم الاربعاء 26 الحالي، نطلب من عمالنا ومستخدمينا في صيدا والجنوب، وكافة الشرائح الاجتماعية المتضررة من تأخير تشكيل حكومة تلجم التدهور الحاصل على المستويات الاقتصادية والمالية والسياسية كافة، الى اوسع مشاركة في الاعتصام الذي سيكون يوم الاربعاء 26 الحالي الساعة العاشرة صباحا في ساحة بلدية صيدا، لنرفع معا الصوت عاليا لرفضنا للواقع الذي اوصلتنا اليه التصرفات غير المسؤولة، وزجت بالبلاد في اتون الهاوية".

المصالح المستقلة والمؤسسات العامة
من جهته، اكد اتحاد النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسات العامة، في بيان، دعمه وتأييده ومشاركته للقرار الصادر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان في جلسته المنعقدة بتاريخ 18/5/2021 للاضراب العام يوم الأربعاء الموافق 26/5/2021 "جراء الانهيار المالي والاقتصادي والارتفاع الجنوني للأسعار، مما يجعل المصالح المستقلة والمؤسسات العامة وغيرها تلفظ أنفاسها الأخيرة كبقية القطاعات العامة والخاصة، ما ينذر بتوقف هذه القطاعات عن العمل والإنتاجية وما يعكسه ذلك على جميع العاملين فيها جراء عدم اكتراث المسؤولين والقيمين في الدولة وترك مصيرهم في مهب الريح".

ودعا الاتحاد جميع العمال والمستخدمين والأجراء والمتعاقدين الى الإلتزام التام بقرار الاتحاد العمالي العام للاضراب العام والمشاركة الفعالة بالتجمعات التي يحددها "لعل وعسى وقفتهم وصرختهم تحرك ذرة من مشاعر المسؤولين تجاه شعبهم، إذا كان لا يزال لديهم شعور بالمسؤولية تجاه من أمنهم وائتمنهم على مصيره قبل فوات الأوان".

نقابة عمال الكهرباء
كما دعت نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان جميع العمال والمستخدمين والأجراء والمتعاقدين الى "التزام ومشاركة ما يقرره الاتحاد العمالي العام بدعوته للاضراب والتجمع، كل حسب سكنه في الأماكن المحددة من قبل الاتحاد والتي أيدها وسيشارك بها اتحاد المصالح المستقلة والمؤسسات العامة جراء ما وصلت إليه البلاد من انهيار مالي واقتصادي يهدد مصير العمال والمستخدمين وديمومة عملهم في مؤسساتهم".

نقابة مستخدمي الضمان
وأصدرت نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بيانا اثر اجتماع استثنائي لمجلسها التنفيذي، اشارت فيه الى انه "بعد وصول رواتب المستخدمين والعاملين الى حد لا يصلح للعيش الكريم بأدنى مستوياته، مع التذكير بأنهم لم يستفيدوا من سلسلة الرتب والرواتب (قانون 46/2017)، لذلك يؤكد المجلس المشاركة في الاضراب العام الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام يوم الاربعاء الواقع فيه 26/5/2021".

وأعلنت النقابة انها ستبقي اجتماعاتها مفتوحة لمتابعة كل التطورات.

نقابة مستخدمي المياه
واكدت نقابة مستخدمي وعمال مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، في بيان، دعمها لمواقف رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر ومواكبته بأي خطوات تصعيدية يراها مناسبة لتحصيل الحقوق والدفاع عن المكتسبات ولقمة العيش ومقوماتها الاساسية. ودعت الى "الاضراب والتوقف عن العمل وعدم فتح الصناديق في جميع دوائر وفروع ومراكز المؤسسة مع الابقاء على عمل محطات الضخ ومركز الشكاوى والتجمع للانطلاق الى ساحة التحرك، امام مقر الاتحاد العمالي العام للمشاركة في الاعتصام المركزي، المقرر عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر.

إتحادات ونقابات قطاع النقل البري
وأعلنت إتحادات ونقابات قطاع النقل البري، في بيان، انه "إلتزاما بما أعلنه رئيس الإتحاد العمالي العام عن برنامج التحرك المقرر الأربعاء 26/5/2021، نتوجه إلى جميع السائقين العموميين والعاملين في قطاع النقل البري المشاركة والإلتزام بفعاليات الإتحاد العمالي العام على كامل الأراضي اللبنانية".

نقابة عمال ومستخدمي النقل المشترك
ودعت نقابة عمال ومستخدمي النقل المشترك، في بيان "جميع العمال والمستخدمين والأجراء والمتعاقدين الإلتزام والمشاركة بما يقرره الإتحاد العمالي العام بدعوته للإضراب عن العمل والحضور إلى المصلحة والتجمع في مقر الإتحاد العمالي في الوقت المحددد. وسيشارك إتحاد المصالح المستقلة والمؤسسات العامة فيه جراء ما وصلت إليه البلاد من انهيار مالي واقتصادي ومعيشي يهدد العمال والمستخدمين وديمومة عملهم في مؤسساتهم".

إتحاد النقل الجوي
وصدر عن اتحاد النقل الجوي في لبنان، بيان أعلن التزام الاتحاد ب"الأضراب العام الذي دعا اليه الإتحاد العمالي ومشاركته بفعاليات الأتحاد العمالي العام"، مؤكدا"اننا لن نلجأ في هذا اليوم لتوقيف حركة الطيران والنقل الجوي كوننا لا نريد الإساءة لمصالح الناس وهذا هو ايضا توجه الإتحاد العمالي العام في الوقت الحاضر".

وكذلك، سيتم تنفيذ إضرابات عامة واعتصامات في كافة المصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة في بيروت والمؤسسات التابعة لها في المحافظات كافة وتحركات واعتصامات أمام المستشفيات الحكومية في كافة المناطق اللبنانية وأمام مراكز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

 

  • شارك الخبر