hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

28297

779

124

286

11440

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

28297

779

124

286

11440

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

الاحرار: لحكومة طوارئ مصغرة بأقرب وقت تضم أشخاصا مستقلين

الخميس ١٠ أيلول ٢٠٢٠ - 19:44

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقد المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار، في البيت المركزي للحزب في السوديكو، إجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب الأستاذ دوري شمعون وحضور الأعضاء، وصدر بيان دعا "اللبنانيين المخلصين الى تبني المذكرة الصادرة عن صاحب الغبطة والنيافة البطريرك مار بشاره بطرس الراعي المتضمنة طلب إلتزام لبنان بخطه السياسي السابق القائم، منذ إعلان استقلاله، على الحياد (إن قوة الدولة في قدرتها على حماية الوطن والمواطنين من أي اعتداء خارجي بقواها الشرعية).ان الفترة الزمنية، التي إلتزم لبنان خلالها بالحياد، لغاية تاريخ الحرب اللبنانية، أمنت له القرار الحر والسيادة الكاملة على أراضيه، مما انعكس على المواطنين بالاستقرار الأمني والازدهار الاقتصادي والمالي، حيث وصف لبنان وقتها بأنه سويسرا الشرق. لعودة لبنان، الى سابق ما كان عليه أثناء الفترة المذكورة، يفرض التقيد مجددا بالحياد الناشط كما وصفه غبطة البطريرك والاعتراف به دوليا عبر إبلاغ قرار الحياد من الأمم المتحدة، كما حصل بصدد اعلان بعبدا".

اضاف البيان: "ودعما لحرية القرار اللبناني ولتحريره من هيمنة السلاح الغير شرعي، يدعو الحزب مجلس الأمن الى الإسراع في تنفيذ قراره رقم 1559 تاريخ 2/9/2004 وقراراته اللاحقة ( 1680 و1701) التي أكدت جميعها على القرار المذكور.ان الفقرة الثالثة من القرار رقم 1559 نصت بكل وضوح على وجوب "حل جميع الميليشيات الموجودة على الأرض اللبنانية ونزع سلاحها". ان مصداقية مجلس الأمن تستدعي قيامه على الفور، حتى تحت باب الفصل السابع، تنفيذ قراره رقم 1559 بكافة مندرجاته".

واعتبر المجتمعون ان "وجود اسماعيل هنية في لبنان واستقباله من بعض اللبنانيين، يشكل تحديا للدولة اللبنانية وتدخلا سافرا في شؤونها وسيادتها الداخلية والخارجية، وخاصة بإعلانه، ومن مخيم عين الحلوة، ان حركته طورت سلاحها المدفعي والصاروخي وأصبح بإمكانها أن تطال عمق الاراضي الاسرائيلية، وإن حركته هي جزء من محور الممانعة.
ان اسماعيل هنية يقصد، مجددا، ادخال الفلسطنيين في الشؤون اللبنانية، متجاهلا عمدا ما سبق لهم وفعلوه في البلد المضيف. ان الحزب يشد على ذراع السيد هنية لتحرير القدس إنطلاقا من منطقة وجوده في غزة، وليس من لبنان لأن اللبنانيين لم ينسوا بعد السبب الاساسي للحرب اللبنانية ومقولة بعض القادة الفلسطنيين بأن "تحرير فلسطين يمر بجونية".

واشاروا الى ان "تصريح وزير سابق وضع النقاط على الحروف، وبين أن أهل السلطة، بكافة الاطراف السياسية التي شاركت فيها، ومنذ سنة 2011، على علم تام بالأزمة الاقتصادية والمالية وناقشوها مع حاكم مصرف لبنان، ولكن بدلا من اتخاذ التدابير الآيلة الى تصحيح الوضع، كان همهم الوحيد اقتسام الحصص والمنافع والانتقام من أخصامهم السياسيين".

واكد الحزب انه "من أجل خلاص لبنان ووضع حد لانهياره، وجوب تأليف حكومة طوارئ مصغرة، وبأقرب وقت، تضم أشخاصا مستقلين من أصحاب الاختصاص والخبرة ناجحين في أعمالهم ومن ذوي السيرة البيضاء".

  • شارك الخبر