hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

73995

1809

239

590

36803

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

73995

1809

239

590

36803

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

الأبيض: لتشكيل الحكومة المنتظرة اليوم قبل الغد

الإثنين ٢١ أيلول ٢٠٢٠ - 14:20

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقد المجلس الارثوذكسي اللبناني الاجتماع الشهري الدوري عبر التواصل المرئي وجرى خلال الاجتماع استعراض الوضع الذي يتخبط به وطننا الحبيب لبنان مؤكداً على كل ما جاء من قبل عظة سيادة المتروبوليت إالياس عودة الجزيل الإحترام، وخصوصا فيما يتعلق بتشكيل الحكومة اللبنانية المنتظرة والأسباب التي تحول دون تأليفها وإعلانها، كما تطرأ المجلس الى المواضيع الحياتية، والكنسية، والاجتماعية الأخرى.

فنتوجه المجلس الى الرئيس المكلف مصطفى اديب ملحاً عليه ضرورة تشكيل الحكومة المنتظرة اليوم قبل الغد ورفعها الى فخامة الرئيس ميشال عون على أن تكون من أشخاص أكفاء مستقلين واختصاصين وذو كف أبيض ونظيف غير حزبين أو تابعين لاي من التيارات السياسية داخلية كانت أم خارجية. فالمشاكل كثيرة وتزداد يوماً بعد يوم وتطال كل اللبنانيين مهما كانت انتماءاتهم أو مستواهم الاقتصادي المعيشي ونطالب بإدارة جديدة للمؤسسات التي تهتم وتحفز وتحسن وتطور الحياة اليومية للبنانيين كافة. فالمطلوب حكومة إنقاذية ينكب أعضاؤها إستراتيجية قصيرة ومتوسطة المدى مع خطة تنفيذية عملية وغير مكلفة تنهض اللبنانيين والوطن من هذا التدهور المزدرى اقتصاديا، وأمنياً، وصحياً، وسياسياً، وتنقل الدولة من الميثاقية الى الدولة المدنية الحقة، كما نطالب الرئيس المكلف بوزارة التصميم والتخطيط. فلا بدى يا صاحب السعادة أن تكثف جهودك وتثبت حضورك حيث أن الشعب قسم منه يموت إما جوعا أو من قلة الصحة وقسم آخر يهاجر غير مكترث كونكم لا تصغون الى صوت هذا الشعب المقهور والمعذب بسبب سياسات كيدية لا هدف فيها سوى إهمال المواطن وسرقة الوطن.

كما أضاف رئيس المجلس الاستاذ روبير الابيض متوجهاً باسمه وباسم الشعب اللبناني مطالباً من يعتبر نفسه مسؤولا أو والياً بقليل من التواضع والتضحية وتطبيق قيم الوفاء والحس بالمسؤولية والتنازل عن مصالح شخصية تفيد المواطن وتعزز مصلحة الوطن. فيا أصحاب السيادة نحن نرى اليوم أن العالم باسره يتطلع الى لبنان حيث قد أشرف هذا البلد على الانهيار التام ويعود السبب بذلك الى مهاراتكم باتباع أفضل وسائل النهب والسرقة وأكثرها تشريعاً.

من ناحية أخرى استطرد المجلس مهنأ مجلس الكنائس المسيحية للشرق الاوسط على النجاح في اجتماعه الذي عقد في بكركي بحضور سادة البطاركة والمطارنة الاجلاء ونطالبهم ونحثهم بالسعي الجدي والحثيث في العمل على وحدة الوطن والشعب مهما كلف الأمر. كذلك يهنئ المجلس البروفسور ميشال عبس على انتخابه أميناً عاماً للجنة التنفيذية لمجلس كنائس المسيحية للشرق الأوسط.

كما تطرق رئيس المجلس الى موضوع طال انتظاره وأصبح كالجدل البيزنطي وهو قانون الايجارات الذي أصبح معضلة طالت سنوات وسنوات من دون إقرار قانون عادل يرضي الأطراف المعنية، فكفى تهجير للمواطنين من منازلهم وإياكم أن تستغلوا هذا الظرف الاقتصادي والأمني السيء، ونحن ندرك تماما الوضع المذري للمواطن اللبناني حيث إن أكثر من ٥٥٪؜ من الشعب عاطل عن العمل وهم دون خط الفقر، لذلك نحذركم من محاولة الاستفادة من هذا الوضع، وقد أعذر من أنذر.

لذا نحن اليوم نتوجه الى رئيس مجلس القضاء الاعلى ومباشرة الى القاضي سهيل عبود والى مجلس النواب وعلى راسه دولة الرئيس نبيه بري وكافة نواب الامة لنقول لهم أننا نرفض رفضاً قاطعاً التغيير الديمغرافي للمواطنين في كافة المناطق اللبنانية وخصوصا في مناطق بيروت وبالأخص المناطق التي تضررت من جراء انفجار المرفأ.

فعليكم وقف العمل باللجان والمهل بقانون الإيجارات لحين البت بالتعديلات الموجودة في لجنة الإدارة والعدل، والعمل بمبدأ التعاون بين السلطات والطلب من المجلس النيابي وتحديداً اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل بأن تبت سريعاً بالتعديلات المطروحة على قانون الايجارات الجديد واعادة النظر بالمهل المنقضية واحتساب مهلة ال١٢ سنة للمستفيدين من الصندوق من تاريخ دخول الصندوق حيّز التنفيذ .

كما استعرض الوضع المعيشي الاقتصادي غير المقبول، حيث يجب على من يعتبر نفسه وزيرا أم مسؤولا أن يعمل بجد لاستدراك الوضع الصعب، كما يترتب على جميع السلطات المعنية وعلى كافة الأحزاب العمل معاً - ولو لمرة واحدة - من أجل تخفيف هذا العبء الحاصل عن كاهل المواطن الذي هو لا ذنب له فيه، لا بل أنكم أنتم أيها المسؤولين والأحزاب من أوصلتمونا الى ما نحن عليه اليوم. فكفى مكابرة واستخفاف ورمي المسؤولية على الآخر، إذا كنتم تعتبرون بان لبنان وطناً نهائيا للجميع عليكم الوقوف في وجه كل من يعتبر نفسه أكبر من الدولة والوطن ويستعمل طائفته للوصول الى مكاسبه ومصالحه الخاصة والحزبية.

اما في ما يتعلق بفيروس كورونا لقد اصبحت الاعداد اليومية للمصابين كبيرة جداً وأصبح يعتبر لبنان من الدول الأوائل في نسبة الإصابات مقارنة مع عدد شعبه الذي لا يتعدى ال ٥ ملايين نسمة. نحن ندعو كافة المسؤولين إن في وزارة الصحة أو في اللجنة المنبثقة العمل فوراً على وضع وتطبيق خطة تفرض بالقوة والمسائلة لكل من لا يضع كمامة أو يتبع الإجراءات الوقائية بحذافيرها، كذلك على المواطن دور ايضا بالتقيد بكل ما يصدر عن اللجنة المذكورة. لا بد لنا هنا أن نذكركم بأن المدارس سوف تفتح ابوابها قريباً وإذا لم نتدارك الوضع من الآن فسوف يطال هذا الوباء أطفالنا والتلاميذ والأساتذة وكل الإدارات التعليمية في كافة المؤسسات، حينها يكون القطار قد فات ونكون في وضع لا نحسد عليه.

أخيراً وليس آخراً، لقد مضى حوالي الشهر والنصف على انفجار المرفأ، وما نعرفه اليوم بـ بيروتشيما، ومن حق الأهالي المتضررة، والذي أنا واحد منهم، أن نلتمس بعد التقدم في هذا التحقيق الذي سبق ووعدتم فيه يا أصحاب الفخامة والمعالي بالشفافية والسرعة في الإداء ليصار الى معرفة الفاسدين والمسؤولين عن هذه الجريمة بحق الإنسانية. نقول لكم كفى كذبا وكفى محسوبيات وكفى تضليلاً للحقائق، فالكل مسؤول من وزراء ورؤساء وزراء ومدراء وجنرالات وضباط وعسكريين سابقين وحاليين، وليكن معلوما أننا لن نرضى إلا بتعليق المشانق لكل من له يد من قريب أو بعيد في هذه الجريمة، ولا تعتقدوا أنه باستطاعتكم الإفلات من العقاب لأن عدالة السماء سوف تطالكم جميعا إن لم تحاسبوا كما يجب من العدالة الأرضية البشرية، لكننا نحن أبناء مناطق الكرنتينا والمدور ومار مخائيل والرميل سوف نحرص على أن تنالوا العقاب الذي نريد.

  • شارك الخبر