hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

543267

168

67

4

529228

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

543267

168

67

4

529228

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

اطلاع المنتجين والمصدرين الزراعيين على مركز لوجستي لتطوير الانتاج

الجمعة ٢٨ أيار ٢٠٢١ - 16:35

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقد في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، اجتماع زراعي برئاسة رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير، وحضور مستشار الرئيس سعد الحريري فادي فواز، رئيس لجنة الزراعة في اتحاد الغرف اللبنانية رفلة دبانة، مدير عام شركة Merit Invest - CMA CGM جوزف دقاق، وممثلين عن هيئات نقابية زراعية والمؤسسة العامة لتشجيع الإستثمار - "ايدال" ومزارعين.

وخصص الإجتماع لإطلاع المنتجين والمصدرين الزراعيين على المركز اللوجستي الذي تنشئه CEVA Logistics التابعة لمجموعة CMA CGM في تعنايل البقاعية، المتخصص في تطوير الإنتاج الزراعي وتحسين نوعيته بما يتناسب مع متطلبات ومواصفات الأسواق الأوروبية وتوضيبه وتخزينه بأعلى المعايير العالمية وصولا الى تصديره الى الأسواق الخارجية لا سيما الى أوروبا وانكلترا، وكذلك ربط المنتجين الزراعيين مع الخبراء في شركة CEVA Logistics.

شقير
بداية رحب شقير بالمشاركين في الإجتماع الذي سيكون "فاتحة لإجتماعات أخرى تعنى بالقطاع الزراعي، هذا القطاع الإنتاجي الذي يعول عليه كثيرا في هذه المرحلة الصعبة التي يمر فيها لبنان، وكذلك في المستقبل لارتباطه ارتباطا وثيقا بالأمن الغذائي وبالمنتجات الصناعية اللبنانية وبالمطبخ اللبناني، إضافة الى أهميته وتأثيره الإيجابي في الميزان التجاري وإدخال العملات الصعبة الى لبنان عبر تصدير منتجاته".

وشكر "مجموعة CMA CGM على انشائها المركز اللوجستي الزراعي في البقاع والذي يعتبر الأول من نوعه في لبنان والمنطقة، ولأهميته الاستراتيجية على المستوى الزراعي كونه سيحقق نقلة نوعية في مواءمة الانتاج الزراعي في لبنان مع مطلبات وحاجات الأسواق الاوروبية، إضافة الى كل الخدمات اللوجتسية المتطورة التي يضعها في خدمة القطاع الزراعي"، مؤكدا ان "لبنان الذي يعتمد على القطاع الخاص، بحاجة ماسة الى مثل هذه المبادرات الرائدة لإعادته مركزا اقتصاديا مرموقا في المنطقة".

وشدد على ان "وجود مراكز توضيب متخصصة بالتصدير الزراعي وعلى هذا المستوى، وتحديد عمليات تصدير عبرها، سيمنع حصول أي أزمة مماثلة لما هو حاصل اليوم مع المملكة العربية السعودية".

دقاق
من جهته، أشار دقاق الى أن "مجموعة CMA CGM اشترت منذ حوالي السنتين شركة CEVA Logistics وهي تعتبر من أكبر الشركات اللوجستية المنتشرة حول العالم، ويتم حاليا انشاء مركز واحد (one-stop shop) لتجميع وفرز وتغليف ومن ثم تبريد وشحن وتسويق الفاكهة اللبنانية في تعنايل - البقاع".

وقال: "تم تكليف خبراء عالميين ومتخصصين للتسويق والترويج للفاكهة اللبنانية. كذلك تم منذ حوالي 6 أشهر افتتاح قسم للشحن الجوي تابع لمجموعة CMA CGM، ومن المتوقع ان تصل اول طائرة الى لبنان في 3 حزيران المقبل".

أضاف: "بحسب الاحصاءات في السنوات الأربع الأخيرة، صدرت مجموعة CMA CGM بين 75 و80 في المئة من صادرات لبنان الزراعية ومعظمها الى دول الخليج ومصر"، موضحا أن "المركز الذي يتم انشاؤه في منطقة تعنايل البقاعية من المتوقع ان يبدأ العمل فيه أواخر آب المقبل. استعدادا لذلك، تم اختيار عدد من المنتجات وتم أخذ عينات منها وارسالها الى المملكة المتحدة للتأكد من نوعياتها ومواصفاتها، وبالفعل كانت التجربة جيدة وحصلنا على اهتمام المستوردين مع بعض الملاحظات البسيطة والتي يتم العمل عليها حاليا. بالاضافة الى ذلك، اشترت مجموعة CMA CGM العلامة التجارية "الرفاعي" والتي ستوزع من خلالها عددا كبيرا من المنتجات اللبنانية وستنتشر في عدد كبير من السوبرماركت في اوروبا والعالم".

وحدد أهداف المركز بالآتي: "تحسين نوعية الانتاج الزراعي، زيادة الانتاجية، توضيب الانتاج الزراعي بأعلى المواصفات العالمية، صلة وصل بين المنتج والمزارع، الاستفادة من علاقات مجموعة CMA CGM لتسويق المنتجات الزراعية في الخارج خصوصا في اوروبا والمملكة المتحدة"، مؤكدا ان "نجاح المشروع سيمكنه من توسيع نطاق عمله ليشمل عددا أكبر من المنتجات، خصوصا ان هدف خدمة القطاع الزراعي واعادة الفاكهة اللبنانية على الخارطة العالمية وليس تحقيق الربح".

شمسي
وعرض المدير الاقليمي في شركة CEVA Logistics ايلي شمسي كل الاعمال التي يقوم بها المركز والاهداف التي يعمل على تحقيقها، مشيرا الى أن "قدرته الاستيعابية تصل الى حوالي 8 آلاف طن سنويا، ويتم تجهيزه بآلات وتكنولوجيا عالمية متطورة".

ولفت الى ان "المركز يتضمن كمرحلة أولى 4 خطوط لجمع وفرز وتوضيب وتبريد وتخزين العنب والكرز والأفوكادو والحمضيات، وهو يبعد فقط حوالي 48 كم عن مرفأ بيروت والمطار. والأهم أنه سيتم توفير كافة الشروط والمواصفات وشهادات الجودة العالمية التي أصبحت شرطا أساسيا للتصدير الى أوروبا وأميركا، ومن المرجح أن تصبح أيضا شرطا للتصدير مستقبلا الى دول الخليج".

وأكد ان "الهدف الأول للمشروع هو تحسين نوعية المنتجات واصنافها لتلبية متطلبات الأسواق وتخفيض التكلفة لتمكينها من المنافسة في الأسواق العالمية".

حوار
بعد ذلك، كان نقاش بين المنتجين والمصدرين والزراعيين وممثلي مجموعة CMA CGM حول كل التفاصيل المتعلقة بالمشروع وأهميته وكيفية ترسيخ علاقة عملية بين الطرفين.

وتم الاتفاق على عقد اجتماعات أخرى لاستكمال النقاش والوصول الى آلية عمل مرنة تمكن من الاستخدام الأفضل للمشروع، بما يعود بالفائدة على القطاع الزراعي وتنافسيته.

  • شارك الخبر