hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

118664

1188

341

934

70456

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

118664

1188

341

934

70456

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

اسحق: عدم تسمية احد ليس الهدف منه الحريري

الخميس ٢٢ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 17:29

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

استضاف مركز "القوات اللبنانية" في بلدة بريسات عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب جوزيف اسحق، في قاعة كنيسة مار يوسف، بحضور المختار سمعان برتلماوس، امين سر منسقية قضاء بشري روبير حدشيتي، رومانوس الشعار، رئيسة المركز السابقة رندا مسكينة وحزبيين.

وقال اسحق: "استغل المناسبة للحديث عن الوضع العام والحركة الانمائية في المنطقة التي تأخرت بسبب الظروف الصعبة التي نمر بها والتي تعيق كافة المشاريع التي نعمل عليها للمنطقة بسبب المالية العامة ولكن يبقى التعويل على الدعم الخارجي من الدول الصديقة".

ولفت الى ان "القوات كانت ولا تزال من صلب ثورة 17 تشرين ومقتنعة بكل مطالبها ومنذ 2 ايلول 2019 في لقاء بعبدا اكد الدكتور جعجع على ضرورة التغيير بعد الفشل الذي اوصل البلاد الى ما نحن عليه ودعا الى حكومة اختصاصيين مستقلين ليسهموا في اعادة احياء الوضع الاقتصادي وتحسين اوضاع البلد، كما واعرب الدكتور جعجع يومها عن استعداد القوات اللبنانية ووزرائها ونوابها للتنحي رغم عملهم المميز ضمن الحكومات التي شاركوا بها، ودعا الجميع الى ترك التحالفات الخارجية جانبا والاهتمام بالوضع الاقتصادي الداخلي. ومنذ ذلك الوقت ايدنا الثورة آملين ان تشكل بوابة امل لخلاص لبنان. ولكن مع الاسف لا يزال المسؤولون مقتنعون بتبديل الادوار وتقاسم الحصص والمواقع رغم الانهيار الحاصل والذي يطال كل اللبنانيين".

واشار الى ان "كل المعطيات والامور التي تحصل لا تبعث على التفاؤل في عودة الحياة الاقتصادية الى طبيعتها وايقاف الهدر والفساد. ونحن كقوات لبنانية لا نريد تسمية احد وندعم كل شخص اخصائي مستقل ونعتبره ممثلا لنا. لا نريد شيئا من هذه الحكومة ومن غيرها". مشيرا الى ان "سلاح حزب الله هو الاساس في عرقلة وصول الحكومات الى النتيجة المرجوة لناحية الاستقلالية والاختصاص ويريد الحزب وايران من ورائه عرقلة قيام لبنان. ولكن نؤكد على انه اذا تم الاتيان بحكومة اخصائيين مستقلة ووقف الهدر والفساد وقرار صريح من حزب الله وحلفائه وغيرهم بالجلوس جانبا وافساح المجال للاختصاصيين يمكننا تجاوز الازمة الحاصلة خصوصا وان الشعب اللبناني مقدام ومثابر ولا تنقصه الهمة والنشاط للخروج من الدوامة التي نعيشها".

وردا على سؤال اكد اسحق ان "الثورة حققت الكثير ان على صعيد تغيير الحكومات او على صعيد الكلام عن تعيين الوزراء رغم ان هناك اشخاصا عملوا على ان تفقد الثورة هدفها وتحييد مسارها"، داعيا الى "الايمان بالثورة من اجل تحقيق اهم اهدافها عبر اجراء انتخابات نيابية مبكرة"، منوها "بعمل الجيش والقوى الامنية ويتكبدون الخسائر"، مؤكدا "الثقة بهما في مواجهة اي عمل تخريبي واستدراكهم للامور بشكل سريع وعينهم ساهرة دائما على الامن ومؤمنون لاهم في اعطيت الصلاحيات اللازمة للجيش والقوى الامنية يكون قادرا على مواجهة اي اخلال بالامن وضبط الحدود وعمليات التهريب التي تجري بتغطية من حزب الله المسيطر على كامل الحدود في البقاع الشمالي وقد تقدم نوابنا بالعديد من الاخبارات عن معابر التهريب ولكن القوى السياسية تكبل للاسف عمل الجيش والقوى الامنية وتمنعهما من العمل كما يجب".

ودعا "للنظر بطريقة ايجابية الى عمل الجيش والقوى الامنية خصوصا وان المنطقة بمجملها تعيش في وضع متفجر واستمرينا نحن ضمن الوضع المقبول".

واشار الى ان "القوى الحالية غير مهتمة اليوم باجراء انتخابات فرعية لأن العدد لا يؤثر في تغيير المعادلة ومن الممكن ان توصل الثورة عددأ من النواب وتظهر قوتها وهذا الامر ليس من مصلحتهم" ، لافتا الى ان "القوات اللبنانية تفضل قانون الانتخاب الحالي لانه اوصل الى المجلس نوابا يمثلون حقيقة كافة شرائح المجتمع اللبناني بمختلف طوائفهم ولدينا موقف صلب جدا ضد تغيير قانون الانتخاب وبخاصة اعتماد لبنان دائرة واحدة على صعيد النسبية".

واكد ان "عدم تسمية احد ليس الهدف منه الرئيس سعد الحريري لاننا ملتزمون مع انفسنا ولدينا كفريق سياسي مبدأ وهو الاخصائيين والمستقلين، ومؤمنون بأن البلد لا يمكن ان يستعيد عافيته الا من خلالهم ولا يمكن خرق هذا المبدأ في شخص دون أخر فعندها يفرض كل فريق اشخاصا تابعين له".

وعن الوضع الاقتصادي اشار اسحق الى "اننا مقبلون على ايام صعبة جدا جدا، خصوصا بعد رفع الدعم عن المواد الغذائية والنفط والدواء والسلع الاساسية"، شاكرا "للتكاتف الحاصل بين ابناء المنطقة المنتشرين في كل انحاء العالم واهلهم المقيمين لدعمهم من اجل الصمود في قراهم وبلداتهم".

وتحدث عن "الوضع الانمائي العام للمنطقة رغم الوضع المالي السيئ للدولة وما يقوم به والنائبة ستريدا جعجع من اجل تأمين تمويل خارجي من المشاريع الانمائية الملحة لقرى وبلدات قضاء بشري واستكمال تمويل وصلات الاوتوستراد من ضهرة برحليون الى مفرق بيت منذر وتأمين التمويل اللازم لذلك اضافة الى طريق قنات ومزرعتي بني صعب وعساف. ووصلة بقرقاشا بشري ومنها الى حدشيت وصولا الى بان".

واكد "العمل بشكل سريع على استكمال تجهيز مستشفى انطوان الخوري ملكة طوق لتأمين نقل المستشفى الحكومي اليه نظرا لاهمية الموضوع في ظل مواجهة خطر الكورونا". شاكرا للمغتربين من ابناء المنطقة "دعمهم المادي السريع لهذا المشروع".

كما اكد ان "موضوع تأمين المياه وحفر الابار وتأهيل الشبكات وبناء الخزانات قد شارف قسم كبير منه على التلزيم وسيبدأ العمل عليهم"، لافتا الى انه "سيتم حفر بئر مخصص لبريسات في ارض تقع على الحدود مع بلدة حدث الجبة، وسيتم عقد لقاءات مع المخاتير ورؤساء البلديات لوضعهم في اجواء ما سيتحقق واخذ آرائهم والوصول الى تسوية مع اصحاب الاراضي من اجل السماح بالعمل قبل قبض الاستملاكات اللازمة".

وتطرق اسحق الى "معالجة موضوع الصرف الصحي وانتهاء الدراسات لذلك واعداد دفاتر الشروط للتلزيم".

وعرض "للدعم التربوي والمعيشي والدوائي الذي يقدمه نائبا المنطقة عبر مؤسسة جبل الارز برئاسة ستريدا جعجع للاهالي وللمدارس واهالي الطلاب دعما لصمودهم في قراهم وبلداتهم".

وكان اللقاء استهل بكلمة لمختار بريسات سمعان برتلماوس رحب فيها بالنائب اسحق وحمله رسالة "مودة واحترام لجعجع وعقيلته وقال: "ردا على مقولة "كلن يعني كلن" نؤكد لو كل السياسيين مثل النائب اسحق ونواب ووزراء القوات لما وصلنا الى هذا الوضع، وندرك تماما اداءك عندما كنت نقيبا للمهندسين ولو كان لدينا مسؤولون من امثالك لكان البلد افضل بكثير مما هو عليه.

واعرب برتلماوس عن "تخوفه من تراكم الاوضاع الصعبة على مختلف الاصعدة الاقتصادية والامنية والمعيشية".

وشكر اسحق برتلماوس "محبته وتلبيته كل دعوة من قبل نائبي بشري". وقال: "ندرك تماما هذه الهواجس التي تحدثتم عنها ولكن يجب ان نبقي على ايماننا واملنا النابع من هذا الوادي المقدس والذي يمنحنا القوة للصمود والاستمرار. وانا احببت ان يكون اللقاء موسعا ولكن جائحة كورونا لم تسمح بذلك واكدت على ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية حفاظا على سلامة الجميع".

  • شارك الخبر