hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1198892

1342

86

4

10570

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1198892

1342

86

4

10570

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

ابو فاعور: لن نُشارك في الحكومة ولن نُسمي وزراء

الأحد ٢٦ حزيران ٢٠٢٢ - 22:03

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


قال النائب وائل ابو فاعور: بيننا والرئيس ميقاتي ود وعلاقة سياسية وثيقة وتجربة ناجحة ولكن هذه المرة الموقف ليس شخصيا من ميقاتي والمقاربة كانت جذرية خارج اللعبة السياسية التقليدية والذهاب الى خيار راديكالي.

واضاف في حديث لـ LBCI: لا مشاركة للاشتراكي في الحكومة ومنحها الثقة مرتبط بتشكيلة الحكومة، لن نشارك ولن نسمي وزراء وان ارضت الحكومة طموحاتنا نعطيها ثقة والمطلوب من الحكومة اصلاح وانقاذ وحدّ ادنى من سيادة الدولة وانا استبعد ان يتم تشكيل الحكومة.

هناك كفاءات في الطائفة الدرزية ورئيس الحكومة يستطيع ان يختار من يريد ليوزّره و"نحنا ما عنا مشكل" وقد ابلغنا ميقاتي رسميا بالامر.

وتابع: غير صحيح ان هناك خلافا بين تيمور ووليد جنبلاط ووليد جنبلاط بنفس حماسة تيمور لمقاربة جديدا وهو كان دافعا للخيار الراديكالي في التسمية وهو كان ناصحا بعدم المشاركة في الحكومة.

واضاف: القوات اللبنانية يائسة من إمكانية موافقة عون على حكومة أفضل من الحالية وبرأيهم أي حكومة لن تبصر النور إلّا إذا استوفت شروط التيار الوطني الحر.

وتابع: اذا في حكومة افضل من الموجودة فميقاتي يريد تشكيلة وان كانت اسوأ من الحالية او عليها اشتراطات لا اتوقع ان يقبل ميقاتي، ونواف سلام رجل نزيه وصاحب علم وتجربة مشرفة وتاريخه ناصع ومشرف في مناصرته للقضية الفلسطينية والقضايا العربية وهو صديق وليد جنبلاط قبل ان يتم طرح اسمه لرئاسة الحكومة، وكنت اسمع من بري قابلية للنقاش في اسم نواف سلام.

لم يحصل اجتماعات مع نواب التغيير حول تسمية رئيس الحكومة ولكن هناك اتصالات بين نواب مستقلين وبعض نواب الحراك ونتمنى ان يأتي الأمر بنتيجة.

واردف ابو فاعور: لا اعتقد ان جعجع سيترشح لرئاسة الجمهورية وفهمنا منه انه يريد اكبر مقدار ممكن من التوافق حول الموقع.

واضاف: السفير البخاري لم يحاول يوما ان يقوم بفتنة في لبنان وهو يشكر على جمع شخصيات مجتمعة حول استقلال البلد ولا يدان على هذا الامر ولا حزب مثل حزب الله لديه علاقة عضوية مع ايران وينتقد سفيرا وهو ليس مرجعا صالحا للانتقاد.

وعن زيارة السفير القطري قال ابو فاعور: لم يطرح لا من قريب ولا من بعيد معنا مسألة الحدود البحرية والخط 23 والقبول به وكانت فقط زيارة تعارف.

وبالعودة الى الملف الداخلي قال أبو فاعور: يجب الاتفاق على عناوين مشتركة مع نواب الحراك ونحن ندعو إلى هذا الأمر ومنفتحون وشعارنا كان "لا إصلاح دون سيادة".

واضاف: لا يمكن العودة إلى صيغة "الجيش والشعب والمقاومة" وأي بيان وزاري لا يكون واضحاً لجهة أن تكون الأمرة بيد الدولة لن نمنحها الثقة.

واشار الى ان، الاستحقاق الفعلي هو انتخابات رئاسة الجمهورية والأكثرية المشتتة إذا استطاعت خوض غمار هذا الاستحقاق بشكل منظّم تكون قد نجحت الاختبار وفي حال فشلت سيكون هناك خيبة أمل.

واضاف: "يا ريت ضل الفراغ" فكان ذلك افضل من وصول عون للرئاسة وجنبلاط سعى بكل ما يملك من قوة لمنع وصول عون ولكنه عاد ليحترم الارادة المسيحية، وان كان فرنجية في الخط السوري الايراني ادعو لعدم التصويت له.

  • شارك الخبر