hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

73995

1809

239

590

36803

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

73995

1809

239

590

36803

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة

أبو سليمان: نظام الكفالة غير مقبول وهو عبودية حديثة واعمل على تغييره

الخميس ٦ حزيران ٢٠١٩ - 10:45

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اعتبر وزير "العمل" كميل ابو سليمان انه إن اجمعت كل القوى السياسية على خطة مكافحة اليد العاملة الاجنبية غير الشرعية التي اطلقها كما جرى في خطة الكهرباء يكون تطبيقها اسرع، مضيفاً: "الاجماع على الخطة يسهل تطبيقها.لا اقول اننا سنستطيع تغيير الوضع القائم بين ليلة وضحاها، ولكن يجب ان نبدأ بتطبيق القانون. لا يمكن الاعتبار انه اذا لم يُغلق اخر محل مخالف في لبنان فشلت الخطة. لا اقلل من صعوبة تطبيق الخطة ولكننا درسنا المسألة بطريقة علمية وعملية وتوصلنا الى هذه الخطة، وانا منفتح على كل الافكار والاقتراحات".

وفي مداخلة عبر "صوت لبنان" – الاشرفية، اشار الى انه عندما استلم وزارة العمل طلب الاطلاع على وضع العمالة الأجنبية وتحديداً السورية، وتفاجأ أن هناك فقط 1700 سوريا مسجلاً ويحمل اجازة عمل من الوزارة!!! في وقت في لبنان مئات الألوف من العمال غير مسجلين.

واردف وزير "العمل": "في ملف النزوح السوري هناك شق وطني وسيادي معني بها اللبنانيون كافة والجميع اليوم يعي ضرورة وقف النزوح وعودتهم الى سوريا، هناك شق امني يتابعه الامن العام وهناك شق قانوني يتعلق باستخدامهم وعلى ارباب العمل التقيد بالقانون".

عن مسألة تفعيل التفتيش في ظل عدد المفتشين الضئيل في الوزارة، قال: "نحن لدينا ٣٠ مفتشاً فقط وهناك نحو ٩٠٠ مفتش في كل الوزارات التي تملك جهاز تفتيش من السياحة الى الاقتصاد والتجارة الى الصحة والبيئة واذا تعاونا معا نستطيع معالجة مشكلة العدد. بدأت التواصل في هذا الاطار مع القوى الامنية ومع معظم الوزراء المعنيين من اجل المطالبة بمؤازرة القوى الأمنية ومساعدة هذه الوزارات".

 واوضح ابو سليمان ان المطروح ليس إيقاف العمال الأجانب عن العمل، إنما تقديم ارباب العمل طلب اجازات عمل للعمال السوريين. واردف: "يمنحهم القانون اللبناني تسهيلات ومنفاع لا يسفيد منها عمال من جنسيات اخرى وذلك بسبب الاتفاقيات والمعاهدات بين لبنان وسوريا. منها:

- إعْفَاءُ العاملِ السُوري من ٧٥% مِن قِيمَةِ رَسْمِ إجَازَةِ العَمَلْ.

- إعْفَاءُ صَاحِبِ العَملِ مِنْ تَقْديمِ كفالةٍ مَصرفيةٍ قِيمتُهَا مليونٌ وخَمْسُمِئَةِ ألفِ ليرةٍ لبنانيةٍ كما هو مطلوبٌ مِن سَائِرِ العُمَالِ الأجَانِبْ.

- إعفَاءُ صَاحبِ العملِ مِن طَلَبِ المُوافقَةِ المبدَئِيَةِ والمُسْبَقَةِ كما هو مفروضٌ على سَائِرِ العُمَالِ الأجانِبْ.

وردا على سؤال عن وجود تمييز في الخطة بين العامل السوري وباقي العمال الاجانب، اجاب: "التمييز مصدره القانون المعمول به، فلست انا من يعطي منافعاً وتسهيلات للعامل السوري بل ما ورد في القانون نتيجة معاهدات قديمة".

كما شجع وزير العمل ارباب العمل على تسوية اوضاعهم، ليكونوا تحت القانون ويستفيدون من مهلة السماح لمدة شهر وتنطلق في 10 حزيران قبل ان ترتفع الغرامات، وفي حال كان العمال السوريين لديهم يعملون في القطاعات المحصورة باللبنانيين عليهم عندها الاستعانة بلبنانيين ما يؤدي الى تحريكهم للاقتصاد اللبناني. وتابع ابو سليمان: "سوف نتشدد بمنح اجازات العمل الى القطاعات التي توجد يد عاملة لبنانية مستعدة للعمل فيها، والعكس صحيح. سنبدأ بالخطة بحملة إعلامية واعلانية على نفقتنا الخاصة فلا اموال في الوزارة، وطلبت القليل من المال من الحكومة ولكن اعطوني او لم يفعلوا مستمر بالخطة. بعد الحملة سيكون هناك فترة سماح لمدة شهر، بعدها سنبدأ بالتفتيش و"الكبسات". فالأفضل تسوية الأوضاع والاستفادة من هذا الشهر، لأنه مع إقرار الموازنة سترتفع الغرامات والرسوم . كما في اطار تطبيق الخطة نحن في اتصال دائم مع النقابات وغرف التجارة والصناعة والزراعة لنرى ما يمكن فعله في كل قطاع ولتعزيز اليد العاملة اللبنانية".

ورداً على سؤال عن دور وزارة العمل في ما يتعلق بالسوريين الذي يدخلون خلسة الى لبنان ووضهم غير قانوني، اشار ابو سليمان الى ان هذا الشق من مهام الامن العام الذي يمنحهم اقامات، واردف: "انا معني بمهامي في وزارة العمل. وثمة لغط آخر ان الاقامات التي يمنحها الامن العام للسوري تخوله العمل وهذا غير صحيح. التنسيق قائم مع الامن العام من اجل تطبيق الخطة".

عن تصنيف القطاعات المحصورة في اللبنانيين او المفتوحة للاجانب، قال: "ما زلنا حتى اليوم نعتمد على التصنيف الذي كان قائماً ونراقب الواقع وحاجات السوق من اجل اعادة النظر بها".

ورداً على سؤال، أجاب: "من كل الخطة، انا احتاج الى موافقة مجلس الوزراء الى ثلاث نقاطة: منح ثلاثمئة مليون ليرة وهو مبلغ بسيط نسبة لخطة بهذا الحجم، واؤكد انه حتى لو لم يتم منحي هذا المبلغ فلن اتوقف عن تطبيق الخطة، تشكيل لجنة وزارية، ولكن لم انتظر تشكيلها وبدأت التنسيق مع بعض الوزراء والتشديد على منح المؤازرة الامنية بشكل سريع".

ورداً على سؤال عن الزامية تسجيل العمال الاجانب في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من دون ان يستفيدوا من اي تقديمات، اوضح ابو سليمان ان هذا ما ينص عليه القانون، ولكنه تواصل في الامر مع مدير عام الضمان الاجتماعي للبحث في الامر. واضاف: "ربما الامر مشحف قليلا ولكن فليعتبر مساهمة في دعم اليد العاملة اللبناني وعسى ان يكون دافعا لارباب على العمل كي يعتمدوا اكثر على اليد العملة اللبنانية".

ورداً على سؤال، اجاب ابو سليمان: "نظام الكفالة القائم في لبنان غير مقبول وهو عبودية حديثة واعمل على تغييره". 

  • شارك الخبر