hit counter script
Cholera-19 icon

كوليرا

#Cholera

2

655

22

1787
Cholera icon

كوليرا

#Cholera

1787

2

655

22

ليبانون فايلز - فن وإعلام فن وإعلام

كانييه ويست متّهم بنشر الكراهية.. ما القصة؟

الخميس ٦ تشرين الأول ٢٠٢٢ - 08:38

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تعرّض مغني الرّاب الشهير كانييه ويست لوابل من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار صور له وهو يرتدي قميصاً أسود كتب عليه عبارة “حياة البيض مهمة” في أسبوع الموضة في باريس يوم الإثنين، خلال عرض مجموعته الجديدة Yeezy SZN 9.

وإلى جانب ويست، ظهرت المذيعة المحافِظة والناشطة السياسية الأميركية كانديس أوينز وهي ترتدي القميص نفسه، لكن باللون الأبيض. واللافت في الموضوع هو أن أوينز سبق أن دعت طليقة ويست، نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان بالـ”عاهرة”.

بالنسبة لشريحة كبيرة من سكان الولايات المتحدة، تُعدّ عبارة “حياة البيض مهمة” أو “White Lives Matter” مسيئة ومحرّضة على العنف والعنصريّة، وقد ظهرت كحملة مضادة رداً على شعار “حياة السود مهمة” المطالبة بإنهاء التمييز العنصري بكل أشكاله.

وبحسب صحيفة “دايلي ميل البريطانيّة”، اعتبرت رابطة مكافحة التشهير هذا الشعار “شعاراً للكراهية”. وسبق للـ”كو كلوكس كلان” (KKK) ومنظمات المتشددين البيض بالإجمال أن استخدموه للهجوم على حركة “Black Lives Matter” خاصة وذوي البشرة الداكنة عامةً.

ومن هذا المنطلق، انتقد روّاد مواقع التواصل الاجتماعي خطوة كانييه. ومن أوّل منتقديه كان جيدن سميث، ابن الممثل ويل سميث الذي بحسب موقع “إي تي” غادر العرض بسبب هذا القميص. وقال في تغريدته: “لا يهمني من هو. إذا لم أرتح للرسالةـ فسأغادر” وألحقها بتغريدة ثانية جاء فيها: ” Black Lives Matter” أي “حياة السود مهمّة”.

كما وصف الناشط والكاتب مارك لامونت هيل ما قام به بالخطير وغير المسؤول وكتب: ” قرار كانييه بارتداء حياة البيض مهمة هو مثير للاشمئزاز وخطير ولا مسؤول. العديد منكم سيقوم بالدفاع عنه، ولكن عليكم أن تسألوا أنفسكم لماذا؟”.

  • شارك الخبر