hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

826121

751

151

4

610142

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

826121

751

151

4

610142

ليبانون فايلز - أخبار رياضية أخبار رياضية

شابة تمثل لبنان في الإجتماعات التحضيرية لـ "COP26"

الأربعاء ٢٢ أيلول ٢٠٢١ - 16:36

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

كتبت الصحافية رانيا شخطورة في "أخبار اليوم" مقالا تحت عنوان: "شابة طموحة تمثل لبنان في الاجتماعات التحضيرية لـ COP26". جاء فيه: "رغم الازمات والصعاب والاحباط الذي اصاب الشباب اللبناني، جراء الانهيارات المتتالية لا سيما على المستوى الاقتصادي، وما رافقه من فقدان فرص عمل، اضف الى ذلك المحسوبيات في التعاطي، ما دفع معظم هذا الجيل الى البحث عن مستقبلهم خارج الحدود، وبالتالي التوجه نحو السفارات وانتظار التأشيرات... الا ان البعض لم يفقد الامل وبدل ان يطرق ابواب الغرب للهجرة، انه يطرق نفس الابواب لطرح المشاكل التي يعاني منها البلد لعلها توفر الحلول التي يمكن بدورها ان تخلق فرص العمل، في محاولة لايصال الصدى، الذي قد يلقى آذانا صاغية.

وفي هذا الاطار، تأتي مشاركة الشابة السي ميلان في الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرون لتغير المناخ (COP26) في غلاسكو، اسكتلندا من 1 إلى 12 تشرين الثاني.

وتحت عنوان: Climate: Driving Ambition 4 youth، تنطلق الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر COP26 في 28 الجاري في مدينة ميلانو الايطالية وتستمر لمدة 3 ايام، وذلك في حدث تاريخي لا سيما بالنسبة الى الشباب الـ400 المشاركين- الذين تم اختيارهم من بين اكثر من 8000 طالب قدموا طلباتهم- ويأتون من 197 دولة عضو في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وسيناقش هؤلاء الشباب اقتراحاتهم حول معالجة المشاكل الناجمة عن الطاقة والحلول التي يمكن اعتمادها، وبالتالي الخروج بلائحة توصيات موحدة يتم رفعها الى الوزراء الذين يحضرون مؤتمر COP26 في غلاسكو.

وعن مشاركتها في المؤتمر، تشير ميلان عن أهمية زيادة الوعي بين الشباب في لبنان حول الطاقة المتجددة وتأثيرها على كافة مفاصل الحياة، لا سيما على المستوى المناخي والبيئي.

وفي هذا الاطار، تشرح ميلان كيف تم اختيارها، قائلة: في آذار 2020، شاركت في برنامج القيادة الشبابية (YLP6) الذي نظمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم ومواقعهم الإلكترونية. وقد جاءت هذه المشاركة بصفتي طالبة ماجستير في الجامعة الأميركية في بيروت، ويتناول البحث في هذا المجال التقاط الكربون وعزله كمسار نحو تحقيق الأهداف المناخية التي حددتها الأمم المتحدة في اتفاقية باريس في عام 2015، وانطلاقا من هذا البحث تم اختياري لتمثيل لبنان الى جانب 400 شاب وشابة من جميع أنحاء العالم.

وبالانتقال الى الاجتماعات التحضيرية، تشير ميلان الى انها كعضو في مجموعة "العمل 2" التي تتناول التعافي المستدام، ستعالج انتقال مواضيع ذات صلة منها: الطاقة، الوظائف الخضراء، والحلول القائمة على الطبيعة، والتدفقات المالية، والسياحة...

وتقول: في الواقع، يقع لبنان اليوم في "قلب الجدل" حول الطاقة، لا سيما فيما يتعلق بالتنقيب عن النفط والغاز في المياه الاقليمية، اضف الى ذلك ازمة انقطاع التيار التي جعلت شعب لبنان يقبع تحت الظلمة، هذا الى جانب غياب النقل المشترك... وكل ذلك أكان غياب المعالجة او عدم ايجاد الحلول، ينعكس سلبا على موارد البلد الاساسية.

وتشير ايضا الى انها اعدت ملفا متكاملا يتناول المشاكل والحلول بمساعدة العديد من الخبراء من أعضاء المجتمع المدني والأكاديمي والمؤسسات البحثية والعلماء بالإضافة خاصة إلى دعم نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ومنسقة الشؤون الإنسانية نجاة رشدي.

وتؤكد في هذا المجال انها ستبذل قصارى جهدها لرفع الملف إلى المجتمع الدولي وادخاله ضمن المسودة النهائية التي ستتم مناقشتها خلال COP26 في غلاسكو، لا سيما وانه يعبر عن رأي وتطلعات جيل الشباب، كما انه يتطابق مع تطلبات التطور على مستوى الطاقة المتجددة، والبديلة عالميا.

على اي حال يبقى الامل في ان يصل صوت لبنان، لا سيما الشباب فيه الى المحافل الدولية والعالمية، ولكن الاهم ان "نساعد انفسنا" ونضع الخطوات الاولى للتغيير، والا لن تُمد يد العون لنا اطلاقا... فالخطوة الاولى من مشاور الالف ميل تبدأ من هنا... ومنها الى العالم!".

  • شارك الخبر