hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار رياضية أخبار رياضية

الأولمبية الدولية تسمح لـ25 رياضيا روسيا وبيلاروسيا بالمشاركة في أولمبياد باريس

الأحد ١٦ حزيران ٢٠٢٤ - 06:47

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أدرجت اللجنة الأولمبية الدولية 14 رياضياً روسياً و11 رياضياً بيلاروسياً في القائمة الأولية لـ"الرياضيين الأفراد المحايدين" المؤهلين للمشاركة في ألعاب باريس الصيفية 2024.

احتاج الرياضيون إلى التأهل للألعاب واجتياز فحص مزدوج، أولاً من قبل الاتحادات الرياضية الدولية ثم من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، لإثبات أنهم لم يدعموا الحرب في أوكرانيا بنشاط أو لم يكن لهم أي روابط مع جيشي بلديهم.

ويتنافس الرياضيون المذكورون في أربع رياضات: 16 رياضياً في المصارعة، 4 في سباق الدراجات على الطرق، 3 في الجمباز/الترامبولين، رفع الأثقال و2 في المصارعة.

وكانت اللجنة الأولمبية حظرت الروس والبيلاروس بعد غزو روسيا لأوكرانيا في شباط 2022، قبل أن يرفع الحظر ويسمح لهم بالمشاركة مجدداً تحت علم محايد في حال استوفوا معايير محددة وصارمة، واستبعدوا من المنافسات الجماعية.

وتوقّعت اللجنة الأولمبية في آذار مشاركة 36 رياضياً روسياً و22 بيلاروسياً في الألعاب الأولمبية التي تحتضنها باريس "وفقاً لأكثر السيناريوهات احتمالاً"، وبحد أقصى 55 و28 توالياً.

وسيكون هذا العدد أقل بكثير من 330 رياضياً روسياً و104 بيلاروسيين شاركوا في ألعاب طوكيو 2021.

ولن يشارك الرياضيون المحايدون في حفل الافتتاح على نهر السين كما لن يشير الجدول إلى الميداليات التي سيفوز بها هؤلاء.

وكشفت اللجنة الأولمبية في آذار أن الرياضيين المحايدين سيكون لهم علمهم الخاص بخلفية خضراء ونشيدهم الخالي من الكلمات.

يوم الجمعة أصبحت يوليا إفيموفا أوّل سبّاحة روسية تُمنح صفة الحياد للسماح لها بالمشاركة في أولمبياد باريس 2024، علماً أنها لم تتأهّل بعد.

غياب التايكوندو
قال فيتشسلاف إيكيموف رئيس الاتحاد الروسي للدراجات لوكالة "تاس" الرسمية للأنباء "درّاجونا نجحوا في الاختبار. اللجنة الأولمبية الدولية سمحت لنا بالمشاركة في الأولمبياد، علماً أنني لم أتوقّع تطوّراً مختلفاً. أما بما يخص (ألكسندر) فلاسوف، فعلى الرغم من تصريحاته، أظن أنه سيشارك في الأولمبياد وبكل سرور".

حلّ فلاسوف في المركز الرابع في طواف إيطاليا 2021.

بدوره، قال نيكولاي ماكاروف رئيس الاتحاد الروسي للجمباز للوكالة إنه ليس سعيداً تماماً.

وأضاف: "حقيقة أن اللجنة الأولمبية الدولية قبلت أنجيلا بلادتسيفا في الأولمبياد هي أخبار جيدة جداً. لكنني لا أفهم سبب غياب إحدى منافساتنا الأساسيات، يانا لابيديفا، في القائمة أيضاً. أتمنى أن يكون اسمها في القائمة التالية".

وأدرجت اللجنة الأولمبية رياضة التايكوندو أيضاً، لكن من دون وجود أسماء.

وعلّق فاديم إيفانوف رئيس الاتحاد الروسي للتايكوندو لوكالة "ريا نوفوستي": "هذا صحيح تماماً، لن يشارك أي من رياضيينا في الألعاب الأولمبية في باريس".

  • شارك الخبر