hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

269241

4594

864

67

158828

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

269241

4594

864

67

158828

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار الساعة | أخبار الساعة أخبار محليّة أخبار محليّة

عراجي: أن يأتي الإقفال التام متأخراً خير من أن لا يأتي

الإثنين ١١ كانون الثاني ٢٠٢١ - 08:02

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أوصت أمس لجنة متابعة تدابير كورونا بالإقفال التام لمدة 7 أيام مع حظر للتجول 24/24، على أن يتمّ إعطاء الناس 48 إلى 72 ساعة للتموّن. واضعة المطار ضمن لائحة الإقفال، على أن يُستثنى الجيش والصليب الأحمر والأطباء.

هذه التوصيات التي سيتمّ رفعها إلى المجلس الأعلى للدفاع، والذي من المزمع أن ينعقد اليوم إستثنائياً، بناء على دعوة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، عند الثالثة من بعد الظهر في قصر بعبدا، للبحث في الوضع الصحي وواقع القطاع الاستشفائي في البلاد.

وتعليقاً، قال رئيس لجنة الصحة رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي لـ «الجمهورية»: «جرت العادة أن يوافق المجلس الأعلى للدفاع على توصيات لجنة متابعة تدابير كورونا، وعليه بات شبه مؤكّد أنّ البلاد ستدخل في إقفال تام هذه المرة»، كاشفاً أنّ «الإقفال التام لمدّة أسبوع سيخضع حكماً للتقييّم، ليتقرّر ما إذا كنّا بحاجة الى تمديد المدّة أمّ أنّ أسبوعاً واحداً سيكون كافياً، فإذا تدهور الوضع الصحي الى أكثر ما هو عليه اليوم، فنحن حكماً ذاهبون الى إقفال تام يمتد لأكثر من أسبوع، ولكن كبداية سنكون أمام أسبوع واحد». لافتاً الى أنّ «عملية التقييم ستشمل عدد الإصابات، والقدرة الإستيعابية للمستشفيات وعدد الحالات الحرجة».

وللحدّ من الإنزلاق بالأمور نحو الأسوأ، يشدّد عراجي على «ضرورة أن يكون الإقفال تاماً شاملاً، يستثني فقط القطاع الصحي والأفران، وهذا ما يجب ان يصدر اليوم عن المجلس الأعلى للدفاع، لأنّ ما وصلنا اليه خطير جداً، وهذه كانت توصياتنا منذ بداية أزمة «كوفيد-19»، ولكن أن تأتي هذه الإجراءات متأخّرة أفضل من أن لا تأتي أبداً».

وعن إقفال مطار رفيق الحريري الدولي الذي لا يزال محور أخذ ورد، خصوصاً بعد إعلان رئيسه فادي الحسن في حديث تلفزيوني أنّه «ضدّ أي قرار بإقفال المطار، لأنّ عدد الإصابات بين الوافدين قليلة جداً»، رأى عراجي أنّ «تخفيض عدد الرحلات، والإجراءات المشدّدة على الوافدين الى لبنان، من شأنها أن تساهم بضبط الإصابات أكثر فأكثر».

اجتماع طارئ

من جهة ثانية، أصدر عراجي أمس بياناً أعلن فيه أنّ «لجنة الصحة النيابية تعقد اجتماعاً طارئاً غداً (اليوم) للعمل على تقديم اقتراح قانون معجّل مكرّر بالتنسيق مع وزارة الصحة، ليصار الى تسليم الدولة اللبنانية اللقاحات بنفس الموعد المحدّد». وذلك بعد مطالبة شركة «فايزر» والشركات المصنّعة للقاح كورونا، بضرورة أن يكون هناك قانون صادر عن مجلس النواب اللبناني ينصّ على الاستعمال الطارئ للقاحات في الحالات الاستثنائية كجائحة كورونا، أسوة بباقي الدول التي حصلت على اللقاح.

عدّاد الإصابات

كلّ ذلك يترافق مع إرتفاع غير مسبوق لعدد الإصابات، إذ اعلنت وزارة الصحة العامة أمس تسجيل 3743 اصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 219296، مسجّلة كذلك 16 حالة وفاة.

الجمهورية

  • شارك الخبر