hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

900098

8116

351

17

709542

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

900098

8116

351

17

709542

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

وزير الاقتصاد اجتمع في جنيف بقادة منظمات دولية... اليكم ما تم عرضه

الخميس ٢ كانون الأول ٢٠٢١ - 13:03

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إجتمع وزير الإقتصاد والتجارة أمين سلام في إطار زيارته الى جنيف، بالأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) ربيكا غرينسبان، المعينة حديثا، وجرى عرض المشاريع التي يستفيد منها لبنان ضمن نطاق عمل المنظمة.
وتم البحث في الخطوات المقبلة لجهة التعاون بين المنظمة والحكومة اللبنانية، بحيث تستفيد هذه الأخيرة من الخبرات العريقة للمنظمة لوضع سياسات تقود الإقتصاد اللبناني نحو التعافي والنمو في مختلف المجالات، أبرزها:
- تنفيذ توصيات تقرير سياسة الإستثمار في لبنان والتي وضعها UNCTAD منذ ثلاثة سنوات لتحسين بيئة الإستثمارفي لبنان.
- تحديث وتطوير النظام الإلكتروني للجمارك اللبنانية ووضع سياسات جمركية محدثة تساهم في تغذية الخزينة اللبنانية.
- وضع استراتيجية تجارية شاملة بالتعاون مع الوزارات المعنية.
- وضع سياسات عصرية للتجارة الإلكترونية.

ووضعت غرينسبان خبرات المنظمة بتصرف الوزارة، لتقديم المشورة في مجال تحديث القوانين التي تساهم في خلق بيئة تجارية سليمة في لبنان، منها قانون حماية المستهلك، قانون المنافسة، قوانين الملكية الفكرية واستراتيجيات النقل التجاري وادارة المرافئ الحيوية.

كذلك، التقى الوزير سلام بالمديرة التنفيذية للمركز الدولي للتجارة (ITC) دوروثي نغامبي تيمبو، في حضور سفيرة لبنان لدى سويسرا رولا نور الدين والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية السفير سليم بدورة.

خصص اللقاء للحديث عن المشاريع التي يقوم بها المركز في لبنان لا سيما ورش العمل والتدريبات المخصصة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتدريب النساء اللبنانيات على التجارة الرقمية، إضافة إلى مشاريع أخرى لدعم القطاع العام، وخصوصا وزارة الإقتصاد والتجارة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
وبحث الطرفان في سبل استقطاب تمويل دولي إضافي من أجل دعم لبنان بمشاريع أخرى تحفز التجارة وتنعش الإقتصاد.
وجددت تيمبو "التزام المركز الدعم التقني للبنان في حال عاد لتفعيل عملية انضمامه الى منظمة التجارة العالمية، اذ ان اي مفاوضات تجارية ستكون واسعة النطاق وتتطلب مهارات ودراسات واستراتيجية تجارية فعالة".

  • شارك الخبر