hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

31778

940

126

328

13527

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

31778

940

126

328

13527

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية

وارن بافيت يخفض حصته في Wells Fargo.. هل فقد الثقة في اقتصاد أميركا؟

السبت ٥ أيلول ٢٠٢٠ - 18:04

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

خفضت شركة بيركشاير هاثاواي التابعة للملياردير وارن بافيت، حصتها في مؤسسة ويلز فارغو المالية (Wells Fargo)، بنسبة تصل الى 40%، في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المؤسسة المالية ومعاناتها مع الآثار المترتبة على فضيحة حسابات العملاء.

وتتزامن بيع حصة بيركشاير هاثاواي، في أحد أكبر البنوك الأمريكية، مع زيادة استثمار الشركة في الذهب، والأسهم اليابانية خلال الأسبوعين الماضيين، ما يشير إلى عدم ثقة بافيت في الاقتصاد الأميركي.

من 32 مليارا إلى 3.4 مليار
باعت مؤسسة بيركشاير هاثاواي أكثر من 100 مليون سهم في Wells Fargo التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو، وفق ما كشف عنه بيان الإفصاح يوم الجمعة، لتصل بذلك حصة المجموعة في المؤسسة المالية إلى 3.3% فقط.
وتعد تلك الخطوة، امتدادا لسياسة المستثمر طويلة الأجل بيركشاير هاثاواي في تخفيف المراكز في المؤسسة المالية على مدار الأشهر القليلة الماضية، لتصل قيمة حصتها في Wells Fargo إلى ما يوازي 3.4 مليار دولار وفقاً لأسعار إغلاق الجمعة. مقارنة بما يصل إلى 32 مليار دولار سابقاً.
وتستمر معاناة ويلس فارغو
تعاني Wells Fargo من التبعات السلبية الناجمة عن فضيحة حسابات العملاء، فضلاً عن التحديات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 وما تبعها من إغلاق للفروع في الولايات المتحدة الأميركية، وهو ما انعكس بشكل مباشر على أسعار أسهم المؤسسة التي هوت بنسبة 50% خلال العام الحالي.
أعلنت Wells Fargo خلال شهر يوليو/ تموز خفضها لتوزيعات الأرباح، مع تكبد البنك خسائر خلال الربع المنتهي في يونيو/حزيران الماضي، ليسجل بذلك أول خسارة ربعية منذ 2008.
قررت ويلز فارغو تحت قيادة الرئيس التنفيذي الجديد توفير 10 مليارات دولار من النفقات السنوية، من خلال خفض الوظائف بما يقدر بعشرات الآلاف.
بافيت وإعادة هيكلة الاستثمارات
تقوم مؤسسة بيركشاير هاثاواي التي يقودها المستثمر الملياردير المحنك وارن بافيت بإعادة هيكلة استثماراتها في ضوء المستجدات التي يشهدها العالم، حيث تخفض مراكزها في مؤسسات JPMorgan Chase &co، و PNC Financial Service Groupو Goldman Sachs.
استحوذ وارن بافيت على أسهم من بنك أوف أميركا بقيمة 400 مليون دولار خلال الأيام القليلة الماضية، وفقًا لملفات هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.
واشترت بيركشاير هاثاواي أسهم في شركات تداول أوراق مالية يابانية بما يوازي 6 مليارات دولار، وتشتهر تلك الشركات بالتداول والاستثمار في السلع وخدمات المصنعين والبيوت التجارية.
تضمنت قائمة الشركات التي استثمرت فيها بيركشاير هاثاوي كل من Itochu، وMarubeni، وMitsubishi، وMitsui، وSumitomo.

  • شارك الخبر