hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1215148

154

14

1

10652

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1215148

154

14

1

10652

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

شماس: المحروقات قد تسعّر بالدولار ولن نكون أمام أزمة مادة بل سيولة

الجمعة ٩ أيلول ٢٠٢٢ - 11:02

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلن رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط ​مارون شماس أن المؤشرات تدل على أن مصرف لبنان سيتوقف الأسبوع المقبل عن دعم 20% لصفيحة البنزين كما حصل مع المازوت عندما تم رفع الدعم كلياً عنها، مؤكداً أن وزارة الطاقة والمياه ستستمر بوضع جداول أسعار للمحروقات.

وفي حديث لصوت المدى، أشار شماس الى أنه ومع رفع الدعم الكلي قد نشهد جداول يومية لأسعار المحروقات، أو حتى أكثر من جدول يومياً، لأن تقلبات سعر الدولار سينعكس على الأسعار، لافتاً الى أن هناك احتمال بتسعير المحروقات بالدولار، والخيار يعود للمواطن بدفع بالدولار أو ما يوازيه بالليرة.

وأكد شماس أنه من حق المواطن الاستحصال على صفيحة البنزين، علماً أننا نرى اليوم العسكريين وموظفي القطاع العام لديهم مشكلة في الراتب والمعيشة، ولا بد من معالجة هذه المشكلة في بادئ الأمر قبل إلقاء اللوم على سعر المحروقات.

وعن تخوف من عدم تأمين المحرقات، طمأن شمان أن شركات الاستيراد ملتزمة بتأمينها “ولا أعتقد أننا سنكون بأزمة مادة بل أزمة دولار وسيولة”، علماً أن سعر برميل النفط عالمياً وسعر صرف الدولار محلياً يحددان أسعار المحروقات في لبنان، وأي انخفاض لسعر البرميل العالمي يؤثر ايجاباً على السعر المحلي، في المقابل أي تقلبات في سعر صرف الدولار قد يؤثر سلباً أو ايجاباً بدوره على أسعار المحروقات.

  • شارك الخبر