hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

249158

5872

715

41

151027

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

249158

5872

715

41

151027

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

دولارات سوداء معطلة ومزورة معروضة للبيع في لبنان!‎

الأربعاء ٣٠ كانون الأول ٢٠٢٠ - 15:53

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا
قال ممثل اتحاد خبراء الغرف الاوروبية في بيروت المستشار الدكتور نبيل بو غنطوس، بعد ان حذرنا منذ مدة من بيع كميات من الدولارات المعطلة في لبنان، لفتنا اليوم بروز ظاهرة عرض كميات كبيرة من الدولارات السوداء للبيع المباشر في الاسواق اللبنانية، وذلك عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتباع بنصف ثمن الدولار الحقيقي.
واضاف الدولارات السوداء هي دولارات نظامية يمكن ايداعها في المصارف وتستخدم بشكل شرعي في السوق المحلية والصيرفة، الا انها مغطاة بمادة شمعية سوداء تتم إزالتها عبر مادة معينة(SSD)، لكن ما يجري حاليا، هو طلاء دولارات معطلة ومزورة بمادة شبيهة سوداء اللون لغش المشترين والايقاع بهم. وللتبسيط اكثر، إذا حاولنا قص عملة الدولار السوداء الحقيقة، سنجد أنه من الداخل عملة عادية حقيقية، أما الدولار الاسود المزيف فهو عبارة عن ورقة سوداء، لا اكثر ولا اقل.
واوضح بو غنطوس ان تجار المخدرات و الأسلحة والممنوعات استخدموا منذ عقود، الدولار الأسود ليستطيعوا النجاة بأموالهم التي دهنوها بمادة شمعية سوداء للحماية، لكن سرعان ما انتشرت هذه الدولارات في العالم وتم تداولها كما هي فأطلق عليها بعد ذلك الدولار الأسود. وتقدر جهات مسؤولة نسبة كميات الدولار الاسود الى الدولار العادي بخمسة في المئة من الاموال المتداولة في السوق.
وختم انطلقت عمليات النصب من خلال بيع الدولار الاسود المعطل والمزيف، من افريقيا، من كينيا وبوركينا فاسو باتجاه دول الخليج، ومن ثم الى مصر فالعراق وليبيا لتحط رحالها مؤخرا في لبنان، لذا وجب التحذير.
  • شارك الخبر