hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

5951

279

42

70

2042

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

5951

279

42

70

2042

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية

انخفاض الدولار مؤقت... والمسار الإنحداري للعملة الصعبة غير مستدام

الأحد ٥ تموز ٢٠٢٠ - 06:19

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

علل الخبير الاقتصادي سامي نادر في حديث الى "الديار" انخفاض الدولار الى 7000 ل.ل. لعدة عوامل، ابرزها فتح المطار وتعليق الامال على عودة المغتربين اللبنانيين وضخ الدولار في السوق، الى جانب قيام المنظمات الدولية، على غرار اونروا، بدفع المساعدات المالية للاجئين وبالتالي هذه العوامل تؤثر بشكل ايجابي في سعر الصرف، خاصة عند سوق الصيرفة المحدود.

انما وفي الوقت ذاته، اعتبر نادر ان انخفاض الدولار مؤقت والمسار الانحداري للعملة الصعبة غير مستدام، ذلك ان مسار ضبط تدهور سعر الصرف والليرة اللبنانية يرتكز على عاملين اساسيين لا ثالث لهما. العامل الاول هو الحصول على سيولة من صندوق النقد الدولي على المدى القصير نظرا لحاجة لبنان للدولار. اما العامل الثاني فهو الشروع الى تنفيذ الاصلاحات بهدف تجليس الخلل في ميزان المدفوعات.

وتابع الخبير الاقتصادي سامي نادر ان تعليق المفاوضات مع صندوق النقد الدولي هو امر سلبي وذلك يعني ان الحكومة تشهد ازمتين: ازمة فريق المفاوضات بعد استقالتي عضوين اساسيين فيها، وهما مدير عام وزارة المالية ألان بيفاني ومستشار وزير المالية هنري شاول. وأزمة خارطة طريق متصلة بخلفية سياسية.

وكشف نادر ان صندوق النقد الدولي اليوم اكثر من اي وقت مضى سيدقق في الحسابات لانه في بداية الامر اعلن ان ارقامه تتماشى مع ارقام الحكومة وليس مع ارقام القطاع المصرفي. وبعد ان حصلت تعديلات للارقام بات اليوم صندوق النقد يريد التدقيق لانه كصندوق نقد له نزعة في أن يكبر الخسائر. وفي هذا السياق، اعرب نادر عن خشيته من عدم تلقف الحكومة فرصة صندوق النقد الدولي الذي هو الفرصة الاخيرة امام لبنان لان الجميع لا يريد ضمنيا ان تنجح المفاوضات مع صندوق النقد وفقا للخبير الاقتصادي.

  • شارك الخبر