hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1216381

124

17

1

10678

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1216381

124

17

1

10678

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

النفط يرتفع بعد السقوط ومفاوضات إيران تتقدم

الأربعاء ١٧ آب ٢٠٢٢ - 10:15

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ارتفعت أسعار النفط الخام خلال التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء بعد بيانات اولية من معهد البترول الأمريكي بانخفاض مخزونات النفط الخام بينما تترقب الأسواق بيانات المخزون الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.
بيد أن الأجواء العام لا تزال ترجح مزيد من السلبية لأسعار النفط التي تعاني من اتفاق إيراني وشيك يسير للأمام حتى الآن، وهو ما انسحب على توقعات الأسعار من جانب باركليز (LON:BARC) التذي خفض توقعات سعر النفط بحوالي 8 دولارات.
وارتفع خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 1% أو ما يعادل 0.9% بعد النزول في وقت سابق إلى مستويت 86.54 دولار للبريمل.
وارتفع خام برنت القياسي خلال هذه الحظات من تعاملات اليوم الأربعاء بنسبة 1% أو ما يعادل 0.95 دولار للبرميل وصولا إلى مستويات 93.5 دولار للبرميل بينما نزل في وقت سابق إلى 92.17 دولار للبرميل.

وانخفضت خام برنت القياسي بنسبة 2.9% أو 2.76 دولار عند 92.34 دولار للبرميل عند التسوية، بعدما سجلت أدنى مستوى خلال التعاملات عند 91.71 دولار.

وتراجع سعر خام نايمكس الأمريكي بنسبة 3.2% أو ما يعادل 2.88 دولار ليغلق عند 86.53 دولار للبرميل، مسجلًا أدنى مستوياته منذ يناير الماضي.
ويبدو أن إن إحدى العقبات الرئيسية أمام إحياء الاتفاق المتعلقة بتحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في مواقع غير معلنة في إيران قد تمت تسويتها.

حيث قال ميخائيل أوليانوف، كبير المفاوضين الروس في المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي مع إيران بفيينا، أن الدول الأوروبية وروسيا ودول أخرى قدمت حلا جيدا.

ولم يتطرق المفاوض الروسي إل آلية تسوية تلك القضية، وما إذا كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستُسقط التحقيق أو ما إذا كانت إيران قد وافقت على تقديم إجابات لأسئلة الوكالة حول وجود آثار يورانيوم في مواقع غير معلنة.

يأتي ذلك بعدما تلقى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الرد الإيراني على اقتراح الاتحاد الأوروبي بإحياء الاتفاق أمس الثلاثاء، لكن لم يعلقا علنا على محتويات الرد إيران.

وقال أوليانوف إن المحادثات في "مرحلتها النهائية للغاية"، وأضاف: "آمل أن تتفاعل واشنطن بشكل إيجابي، وإذا حدث ذلك فمن المرجح أن نعقد اجتماعا وزاريا للجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) إما هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل".

يذكر أن في الأسبوع الماضي، قال المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران، روبرت مالي، على قناة PBS، إن تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية "سيُغلق عندما تقدم إيران الإجابات الموثوقة من الناحية الفنية التي طلبتها الوكالة الدولية".

وهبطت أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء بفعل البيانات الاقتصادية التي أثارت المخاوف بشأن ركود عالمي محتمل، تزامنا مع تقدم محادثات إحياء اتفاقية التي قد تسمح بمزيد من صادرات النفط الإيرانية.

وقال وزير الخارجية حسين أميررابد اللهيان إنه يمكن التوصل إلى اتفاق مع واشنطن لإعادة إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 في الأيام القليلة المقبلة، في حال أظهرت الولايات المتحدة نهجًا واقعيًا ومرونة.

وخفض بنك باركليز توقعاته لسعر خام برنت بمقدار 8 دولارات للبرميل للعامين الجاري والمقبل، حيث يتوقع فائضًا كبيرًا من النفط الخام على المدى القريب بسبب الإمدادات الروسية القوية.
وقال معهد البترول الأمريكي إن مخزونات النفط الخام انخفضت 448 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني عشر من شهر أغسطس الجاري.

وكشف التقرير الأسبوعي للمعهد تراجع مخزونات البنزين بمقدار 4.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي، مع انخفاض مخزون المقطرات بمقدار 759 ألف برميل.

وتترقب الأسواق صدور البيانات الرسمية عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء، مع توقعات انخفاض مخزونات الخام بنحو 275 ألف برميل.

  • شارك الخبر