hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

127903

1000

354

1018

80210

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

127903

1000

354

1018

80210

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

"الغاز في الشرق الوسط هو عامل تنمية مستدامة"... ماذا عن لبنان؟

الإثنين ٢٦ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 22:00

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

الخبير في شؤون النفط والغاز الاستاذ المحاضر في جامعة القديس يوسف، قسم التاريخ والعلاقات الدولية الدكتور شربل السكاف تناول في مداخلته في برنامج مانشيت المساء ملف ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل.
واعرب عن اعتقاده ان الغاز في الشرق الوسط هو عامل سلام وتنمية مستدامة في المنطقة قد ينعكس على لبنان.
واضاف ان الاستكشافات المستجدة في شرق المتوسط طرحت اشكالية ترسيم الحدود اللبنانية مع كل من قبرص وسوريا وإسرائيل.
واوضح انه ظل حالة العداء والحرب مع اسرائيل واستمرار الاشكالية الدائمة في صعوبة تحديد الحدود البرية والبحرية مع سوريا والانقسام الداخلي حول طبيعة العلاقة معها عمدت الدولة الى توقيع اتفاق ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة عام 2007 مع قبرص, صادق البرلمان القبرصي على الاتفاق في حين لم يصادق البرلمان اللبناني عليها بالرغم من المراجعات القبرصية الكثيرة (الاتفاق لم يُحل على مجلس النواب، ناهيك بالضغوط التركية على لبنان لعدم المصادقة) فبادرت قبرص الى توقيع اتفاق عام 2010 مع “إسرائيل” نتج منه نزاع حدودي بحري بين لبنان و”اسرائيل” في حين ان الديبلوماسية السورية وجهت عام 2011 رسالة الى الامم المتحدة عبر سفيرها بشار الجعفري تعترض فيها على الحدود اللبنانية البحرية المعلنة بموجب المرسوم 6433/2011.
وشدد على ان لبنان يرتكز الى حقه والقانون الدولي وينطلق في مفاوضاته من قانون البحار، مشيرا الى ان اسرائيل لم توقع على هذا القانون.
ولفت الى الصراع على “بوابة” المتوسط الغازية بين مصر وتركيا مع أرجحية واضحة للاولى تجلت في اكتشافات مهمة في بحرها وبناء معامل لتسييل الغاز ذات سعة تتخطى حاجة مصر وتشكيل منتدى غاز شرق المتوسط الذي يضم 7 دول والذي تحوّل أخيراً الى منظمة اقليمية مقرها القاهرة.
واضاف ان هذا لامر استراتيجي غير المعادلة الحيوبوليتيكية على لبنان ان يدرس الوضع بعمق مشيرا الى ان الحلول البديلة صعبة.
وشدد على اهمية حسن ادارة الملف للاستفادة من الثروات الطبيعية واعادة تحفيز الاقتصاد المتهالك ومتابعة مراحل الاستكشاف في البلوكين 4 و9 ومتابعة دورة التراخيص الثانية ومراقبة الشفافية في انتاج الغاز.

صوت لبنان

  • شارك الخبر