hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

الشركات الصناعية الكبرى بالصين تسجل 3 % انخفاضاً في الأرباح

الإثنين ٢٨ تشرين الثاني ٢٠٢٢ - 06:37

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

استمرت أرباح الشركات الصناعية في الصين، في التراجع خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي؛ بسبب القيود المفروضة والمتعلقة بمكافحة تفشي فيروس «كورونا»، وتراجع أسعار المصانع.
وأفادت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء، نقلاً عن بيانات المكتب الوطني للإحصاء أمس الأحد، بأن الأرباح الصناعية خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) وحتى أكتوبر (تشرين الأول) تراجعت بنسبة 3 في المائة عن العام السابق.
ويأتي ذلك بالمقارنة مع تراجع بنسبة 2.3 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام. وذكرت البيانات أن الشركات الصناعية، التي لا تقل إيرادات الأعمال الرئيسية السنوية لكل منها عن 20 مليون يوان (2.8 مليون دولار)، حققت أرباحاً مجمعة بلغت نحو 6.98 تريليون يوان (972 مليار دولار) خلال الفترة المذكورة.
ولم يصدر المكتب الوطني للإحصاء بيانات تخص شهراً واحداً منذ يونيو (حزيران) الماضي. وجاء في بيان تفسير مع البيانات أن «الهيكل تحسن بشكل عام، بينما تنخفض الأرباح».
وأضاف البيان أن «موجات تفشي كوفيد في الصين، ومخاطر ركود الاقتصاد العالمي، قد تضيف مزيداً من الضغط على تعافي الأرباح الصناعية».
وعكست البيانات القاتمة لثاني أكبر اقتصاد في العالم أزمة في سداد الديون في قطاع العقارات، وتباطؤاً حاداً في إنفاق المستهلكين.
والقطاعات الصناعية التي شهدت أكثر التراجعات حدة هي البترول والفحم والوقود، التي تراجعت أرباحها بنسبة 70.9 في المائة، مقارنة مع 67.7 في المائة في الأشهر التسعة الأولى من العام.
حتى بعض القطاعات التي شهدت نمواً قوياً للأرباح عانت من تباطؤ ملحوظ في وتيرة هذا النمو.
ويعتقد الآن بعض المحللين بأن الناتج المحلي الإجمالي للصين سينكمش في الربع الحالي، مقارنة بالربع الثالث، وخفض هؤلاء المحللون من توقعاتهم للعام المقبل، وتوقعوا أن يكون مسار استئناف الأنشطة الاقتصادية كالمعتاد بطيئاً وصعباً.
وتغطي بيانات الربح الصناعي الشركات الكبيرة التي تزيد عائداتها السنوية على 20 مليون يوان من العمليات الرئيسية.
من جهة أخرى أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرها بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أن إصدار السندات الصينية في شهر أكتوبر الماضي تجاوز 4.58 تريليون يوان (642.01 مليار دولار).
وأشارت البيانات إلى أن حجم سندات الخزانة الصادرة الشهر الماضي سجل 827.18 مليار يوان (115.2 مليار دولار)، بينما بلغ حجم سندات الحكومات المحلية الصادرة 668.73 مليار يوان (93.1 مليار دولار).
وبلغ إصدار السندات المالية 766.09 مليار يوان (106.7 مليار دولار) خلال الفترة المذكورة نفسها، واقترب إصدار سندات ائتمان الشركات من 1.1 تريليون يوان (153 مليار دولار).
وبحسب وكالة «شينخوا» الصينية للأنباء فإنه تم إصدار سندات بقيمة 37.51 مليار يوان (5.2 مليار دولار) من الأوراق المالية المدعومة بأصول ائتمانية في شهر أكتوبر الماضي، بينما سجل إصدار شهادات الإيداع بين البنوك أكثر من 1.17 تريليون يوان (163 مليار دولار). وبحسب بيانات البنك، بلغ إجمالي السندات المستحقة 144.1 تريليون يوان (20 تريليون دولار) حتى نهاية أكتوبر الماضي.

 

المصدر: الشرق الأوسط

  • شارك الخبر