hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1320

8

5

29

768

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1320

8

5

29

768

أخبار اقتصادية ومالية

الخبير أحمد بهجة يقترح إعادة المغتربين بالبواخر

الثلاثاء ٣١ آذار ٢٠٢٠ - 18:07

  • x
  • ع
  • ع
  • ع

أكد الخبير الاقتصادي والمالي أحمد بهجة أنّ من حق المغتربين اللبنانيين على دولتهم أن يكونوا موضع عناية واهتمام، لأنهم مواطنون يؤدّون واجباتهم تجاه وطنهم على أكمل وجه، وبالتالي لهم حقوق لا بدّ أن يحصلوا عليها من دون منّة أو تردّد أو مماطلة.

وقال بهجة في تصريح اليوم إنّ المغتربين اللبنانيين في مختلف الدول، سواء كانوا عائلات أو أفراداً أو طلاباً، يواجهون أوضاعاً صعبة على أكثر من مستوى، خصوصاً في مواجهة فيروس كورونا الذي يجتاح العالم من أقصاه إلى أقصاه. ولذلك هم يناشدون الدولة اللبنانية أن توفّر لهم سبل العودة إلى الوطن، علماً أنهم يعرفون جيداً الأوضاع المالية للدولة وخزينتها الفارغة، ولذلك يطالبون فقط بتسهيل هذه العودة وتنظيمها من النواحي القانونية والصحية وغير ذلك.

واقترح بهجة فكرة اعتبر أنها قادرة على الوفاء بالغرض، لا سيما من ناحية الاطمئنان إلى الناحية الصحية للقادمين أو للمقيمين، وهي أن تتمّ إعادة المغتربين عبر بواخر مجهّزة فندقياً، حيث يخصّص لكلّ عائد "كابين مستقلّ" على متن الباخرة لعزل نفسه منعاً لاختلاط الركاب في ما بينهم، على أن تبقى كلّ باخرة في عرض البحر أمام المرافئ اللبنانية خمسة عشر يوماً، أيّ طيلة فترة حضانة فيروس كورونا في جسم الإنسان، على أن يكون ذلك بإشراف فريق طبّي مزوّد بكلّ ما يلزم على متن كلّ باخرة.

وبعد ذلك يتمّ إدخال مَن تكون فحوصاته سليمة، فيما يؤمَّن العلاج اللازم للذين يتبيّن أنهم مصابون بالفيروس لا سمح الله.

ولفت بهجة إلى أنّ الحلّ من خلال البواخر ربما يكون الأفضل، متمنّياً أن يلقى اقتراحه هذا آذاناً صاغية لدى الوزارات المختصة وأيضاً لدى الهيئات المعنية بالمغتربين، والتي بإمكانها أن تنظم حملات العودة بشكل آمن ومن دون أيّ مخاطر.

  • شارك الخبر