hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

289660

3906

945

76

170267

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

289660

3906

945

76

170267

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

البحصلي: حاجات السوق اكبر من قدرة استيعاب المصانع الوطنية

الإثنين ٣٠ تشرين الثاني ٢٠٢٠ - 13:03

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

اشار نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني البحصلي في حديث لبرنامج نقطة عالسطر ان السلة الغذائية المعدلّة صدرت منذ اسبوعين ونحن اصدرنا بيانا الاسبوع الفائت طمأنا فيه المواطنين بأن الاصناف التي حذفت من السلة لن تطال الحاجات الاساسية للمواطن كالسكر والارز والحبوب وبعض المعلبات واللحوم، اما الاصناف التي حذفت فهي الاصناف التي حصل فيها غش والتي لم يطلبها التجار .

اضاف: الوضع صعب ونحن كنقابة مستوردين نحاول قدر المستطاع ايصال الاصناف التي نحصل عليها الى السوق .

واوضح البحصلي ان الدخول الى السلة الغذائية يتوجب على التاجر او الصناعي تقديم ضمانات وتعهدات للوزارة ونحن بدورنا نقدم للوزارة لوائح على CD بالاماكن التي قمنا بعملية البيع فيها وبهذه الطريقة نسهل عمل القيمين في وزارة الاقتصاد للكشف على الشخص الذي قام بعملية تهريب البضاعة .

وعدد البحصلي الاصناف التي حذفت من السلة مثل التونا الطازجة، السردين المعلب، المكسرات، الشفرات، مبيدات الحشرات، البطاريات ومبيض القهوة فيما اضيفت الى السلة المدعومة الحفاضات والفوط الصحية، اضاف: منذ صدور السلة كان لدينا ملاحظات وتحفظات عليها.

كما اشار الى ان حاجات السوق اكبر من قدرة استيعاب المصانع الوطنية التي تواجه صعوبة في الحصول على الاموال من مصرف لبنان لتأمين الكميات الوافرة لها وهذا الامر ادى الى فقدان السلع المدعومة من السوق .

ورأى البحصلي اننا بوضع صعب جدا ومبدأ الدعم من الاساس عندما بدأ في الشهر السادس كان مصدر تمويله من الاموال التي تأتي من الخارج وكان لدينا تطمينا بأن الدعم لن يمس بالاحتياط الالزامي لكن مع توقف التحويلات اصبح الدعم يأتي من الاحتياطي الالزامي واذا بقينا على هذا النحو البلد كله سيذهب وليس فقد الدعم .

وحمل البحصلي مسؤولية الوضع لكل المجموعة والدولة بحد ذاتها التي اذا لم يكن لديها حوكمة معينة فلن نصل الى اي حل في المدى القريب .

  • شارك الخبر