hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

اجتماع بين فياض ووزير المائية السوري.. هذا ما تم بحثه

الإثنين ٣ حزيران ٢٠٢٤ - 18:28

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بحث وزير الموارد المائية السوري حسين مخلوف اليوم مع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال الدكتور وليد فياض والوفد المرافق، سبل تعزيز التعاون المائي لمواجهة التحديات المائية والتغيرات المناخية.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع الذي عقد في مقر الوزارة "ضرورة توحيد الجهود واستمرار التعاون المشترك في إطار الاتفاقيات الموقعة بين البلدين للمياه المشتركة، ولاسيما بخصوص تطبيق اتفاقيتي نهري العاصي والكبير الجنوبي وتبادل الخبرات والبيانات والمعلومات المائية من خلال الاجتماعات الفنية المشتركة".

فياض
واكد فياض خلال اللقاء "اهمية تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المائية"، مشيرا الى ان "جزءاكبيرا مما يعانيه لبنان اليوم هو نتيجة للحصار الجائر المفروض على سوريا".

وقال: "إن الاتفاقية الموجودة على مستوى نهري العاصي والكبير الجنوبي هي مثال يحتذى بالقانون الدولي للمياه العابرة للحدود أو المياه المشتركة"، مؤكدا أهمية "العلاقة بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادي وضرورة عودة روح الشراكة كسابق عهدها بين البلدين".

مخلوف
من جهته اشار مخلوف الى "أهمية المتابعة الدورية للاتفاقيات من خلال لجنة مشتركة ولجان فنية بما فيه مصلحة المزارعين والمستفيدين في حوضي نهر العاصي والكبير الجنوبي".

واكد أن "العمل جار لإيجاد أفضل صيغة لاستثمار الموارد المائية في ظل التغيرات المناخية ومنها سد نهر ادلين على نهر الكبير الجنوبي، وتنظيم مجراه وتعزيله لتحاشي الفيضانات التي حدثت خلال الموسم الماضي في سهل عكار المشترك، ووضع الحلول الفنية والتعاون لدرء أي مخاطر متعلقة بالتلوث"، مشيرا الى "وجود برنامج للتخفيف من تلوث المصادر المائية من قبل الطرفين وحسن تدبير وإدارة واستثمار الموارد المائية بشكل أفضل في النهرين".

  • شارك الخبر