hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

559473

1104

96

3

536805

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

559473

1104

96

3

536805

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

"أرامكو" تجمع 6 مليارات دولار في أكبر إصدار صكوك للشركات في العالم

الجمعة ١٨ حزيران ٢٠٢١ - 07:42

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلنت شركة «أرامكو السعودية»، أمس، أنها نجحت في جمع 6 مليارات دولار بعد بيع صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ومقوّمة بالدولار الأميركي، إلى كبار المستثمرين المؤسسين.
ويتكون الإصدار من ثلاث شرائح من الصكوك الرئيسية غير المضمونة الصادرة في إطار برنامج الصكوك الدولية الذي أنشأته «أرامكو السعودية» حديثاً، مع العوائد التي تم جمعها للأغراض العامة للشركة.
وتضمّنت الشرائح الثلاث إصدار صكوك بقيمة مليار دولار أميركي، مستحقة في عام 2024، بمعدل ربح 0.946 في المائة، وصكوك بقيمة مليارَي دولار أميركي، مستحقة في عام 2026، بمعدل ربح 1.602 في المائة، وصكوك بقيمة 3 مليارات دولار أميركي، مستحقة في عام 2031، بمعدل ربح 2.694 في المائة.
واعتبر المهندس أمين بن حسن الناصر، رئيس «أرامكو السعودية» وكبير إدارييها التنفيذيين، أن التمويل يُعّد «إنجازاً نوعياً» حققته «أرامكو السعودية»، وقال، إن هذا الإصدار «يعتبر الأكبر في تاريخ إصدار صكوكٍ بالدولار للشركات في العالم».
وأضاف الناصر «لا شك أن تجاوز الاكتتاب في الإصدار 20 ضعفاً من الطلب الأولي يعكس الثقة الكبرى لمستثمري أسواق المال العالمية في قدرات (أرامكو السعودية) واستراتيجياتها المستقبلية، وفي صناعة الطاقة في المملكة وقوة القطاع المالي والاقتصادي بشكل عام».
ومضى الناصر بالقول «يعكس النجاح رصيد الثقة الكبير والمركز المالي القوي لـ(أرامكو السعودية)، وما تتمتع به من أداء وانضباط ومرونة وتميز تشغيلي».
من جهته، قال النائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير في «أرامكو السعودية»، خالد الدباغ «نحن سعداء بالإقبال القوي على طرحنا الدولي الأول للصكوك والذي أدّى إلى تحقيق أكبر سجل طلبات على الإطلاق على مستوى العالم لصفقة صكوك مقوّمة بالدولار، حيث تجاوزت الطلبات 60 مليار دولار»، مضيفاً أن «نجاح هذه الصفقة يمثّل تأييداً قوياً من المستثمرين الدوليين لمكانة (أرامكو السعودية) الرائدة في قطاع الطاقة، وقدرتنا على تحقيق استراتيجية الشركة طويلة الأجل. وقد استقطب هذا الإصدار أكثر من 100 مستثمر جديد ومن دول مختلفة، منهم من لم يسبق له الاستثمار في الصكوك».
وتمت تسوية الصفقة أمس، مع إدراج الصكوك في القائمة الرسمية بهيئة السلوك المالي بالمملكة المتحدة، للتداول في السوق الرئيسة لبورصة لندن.

  • شارك الخبر