' الحرب في أوكرانيا: زيلينسكي يقول إن روسيا حولت منطقة دونباس إلى "جحيم" | LebanonFiles
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1112199

1320

20

1

1087510

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1112199

1320

20

1

1087510

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

الحرب في أوكرانيا: زيلينسكي يقول إن روسيا حولت منطقة دونباس إلى "جحيم"

الجمعة ٢٠ أيار ٢٠٢٢ - 12:13

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

 

تراشقت الولايات المتحدة وروسيا الخميس بالاتهامات في الأمم المتحدة بالمسؤولية عن التدهور المتفاقم للأمن الغذائي في العالم، ودعت واشنطن موسكو إلى السماح بتصدير محاصيل الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود. فيما ندد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة بوجود نية غربية "لتحميل روسيا مسؤولية مشاكل العالم كافة". ميدانيا، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الروسية تكثف ضغوطها في منطقة دونباس التي حولتها إلى "جحيم". تابعوا التغطية المستمرة لفرانس24 لآخر تطورات الحرب في أوكرانيا.

 الجيش الأوكراني يقول إن روسيا كثفت الهجمات على دونباس

قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن القوات الروسية كثفت هجومها في منطقة دونباس بشرق البلاد باستخدام المدفعية وقاذفات الصواريخ والطائرات لتدمير الدفاعات حول دونيتسك.

وأضافت في بيان أن "العدو الروسي شن قصفا مدفعيا مكثفا على البنية التحتية المدنية، شمل استخدام قاذفات صواريخ متعددة". وقال حاكم المنطقة سيرهي غايداي إن القصف الروسي في لوغانسك،الواقعة أيضا في دونباس، أسفر عن مقتل 13 مدنيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

 حاكم إقليمي: يعلن مقتل 13 في قصف روسي على لوغانسك بأوكرانيا

قال سيرغي جايداي حاكم إقليم لوغانسك في شرق أوكرانيا إن القصف الروسي على الإقليم أدى إلى مقتل 13 مدنيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأضاف أن 12 قتلوا في بلدة سيفيرودونيسك حيث فشل هجوم روسي. وتقع البلدة ومدينة ليسيتشانسك في منطقة شنت فيها القوات الروسية هجوما.

 زيلينسكي يقول إن القوات الروسية حولت دونباس "جحيما"

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة أن القوات الروسية تكثف ضغوطها في منطقة دونباس التي حولتها إلى "جحيم"، معتبرا من جهة ثانية أن المساعدات الضخمة التي أعلنت واشنطن تقديمها لكييف تشكل استثمارا في أمن الغرب.

 واشنطن وموسكو تتقاذفان في الأمم المتحدة مسؤولية تدهور الأمن الغذائي العالمي

تبادلت الولايات المتحدة وروسيا الخميس الاتهامات في الأمم المتحدة بالمسؤولية عن التدهور المتفاقم للأمن الغذائي في العالم، ودعت واشنطن موسكو إلى السماح بتصدير محاصيل الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود.

اتهامات متبادلة بين واشنطن وموسكو بشأن تدهور الأمن الغذائي العالمي

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي بدعوة من الولايات المتحدة "توقفوا عن إعاقة عمل موانئ البحر الأسود! اسمحوا بحرية التنقل للسفن والقطارات والشاحنات التي تنقل الأغذية من أوكرانيا".

وأضاف "توقفوا عن تعليق تصدير المواد الغذائية والأسمدة إلى البلدان التي توجه انتقادات لحربكم العدوانية"، معتبرا أن "الجيش الروسي اتخذ فعليا الإمدادات الغذائية لملايين الأوكرانيين وملايين الأشخاص حول العالم رهينة".

في المقابل، ندد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نبينزيا بوجود نية غربية "لتحميل روسيا مسؤولية مشاكل العالم كافة"، رافضا كل الاتهامات الغربية لبلاده. مضيفا أن الأزمة الغذائية التي يشهدها العالم كامنة منذ زمن وأسبابها الجذرية تتأتى من "دوامة التضخم" جراء تزايد التكاليف والصعوبات اللوجستية و"عمليات المضاربة في الأسواق الغربية".

 خمس دول غربية تدعم إجراءات أوكرانيا في إطار محاكمة مرتكبي جرائم حرب

أعلن مسؤولون قضائيون في خمس دول غربية تشكل ما يسمى تحالف "العيون الخمس"، الخميس أنهم يدعمون إجراءات اتخذتها أوكرانيا لمحاكمة مرتكبي جرائم حرب مرتبطة بالغزو الروسي.

وقال وزراء العدل أو المدعون العامون في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا في بيان إنهم "يدعمون" إجراءات اتخذتها المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا وتهدف إلى محاسبة المسؤولين عن "جرائم حرب ارتُكبت خلال الغزو الروسي".

  • شارك الخبر