hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

"هل تفاجئ مصر إسرائيل بالهجوم؟".. لواء مصري يعلق على تقرير إسرائيلي

الخميس ٢٢ شباط ٢٠٢٤ - 11:52

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


علق الخبير العسكري المصري اللواء نصر سالم على تصريح أحد ضباط الاحتياط الإسرائيليين إيلي ديكال، بخصوص تخوف إسرائيل من هجوم مصر.

وقال اللواء نصر سالم في تصريحات لـRT إن "مصر بعدما زادت من قدراتها العسكرية أصبح لدى إسرائيل وسواس وتوقعات خاصة بعد انتصار مصر في حرب السادس من أكتوبر 1973".

وأشار الخبير العسكري المصري إلى أن "المفكرين والمسؤولين الإسرائيليين دائما في حالة ارتياب وشحن لشعبهم، بأن هناك أعداء يتربصون بهم حتى يكونوا في حالة تأهب واستعداد مستمر، ويكفي ما يحدث منهم تجاه الشعب الفلسطيني"، متوقعا ازدياد ذلك عقب نشر مصر لبعض الوثائق والحقائق عن حرب أكتوبر، وذلك يجعلهم متخوفين ومترقبين من شحذ الهمم لدى مصر، الأمر الذي يضعهم في حالة توتر بشكل مستمر ضد العرب ومصر بصفة خاصة.

وأضاف سالم أن "هذا النشر في هذا التوقيت ليس الأول من نوعه، حيث سبقته أشياء مشابهة كثيرا، ومن المفترض ألا نعطيه انتباها، إلا في إطار أن إسرائيل في حالة شحن دائمة لشعبها ضد العرب، موضحا أن طريق السلام مفتوح دائما للراغبين فيه".

وكان موقع "nziv" الإخباري الإسرائيلي المتخصص في الشؤون الاستراتيجية والاستخبارات قد نشر مقابلة مع المقدم احتياط بالجيش إيلي ديكال حول احتمال هجوم مصري مفاجئ على إسرائيل.

وقال "nziv" الذي نشر مقتطفات من مقابلة ديكال إن المقابلة تأتي على خلفية التعزيز غير المبرر للجيش المصري في العامين الماضيين للقوات والأسلحة الثقيلة في شبه جزيرة سيناء.

وقال المقدم ديكال الباحث في أنظمة البنية التحتية في الدول العربية، إن عملية إضافة نحو 720 دبابة إلى الجيش المصري النظامي في سيناء.

وبحسب ديكل، فإن خطط الجيش الإسرائيلي لزيادة قواته تزيد من المخاوف من هجوم مصري مفاجئ.

وأضاف المحلل الاستراتيجي الإسرائيلي، إن الجيش المصري عزز قواته بشكل غير مسبوق غير السنوات الماضيى وخاصة في منطقة شبه جزيرة سيناء رغم أن معاهدة السلام تلزم مصر بعدم وضع قوات نظامية واسلحة ثقيلة على حدود إسرائيل.

  • شارك الخبر