hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

79529

1751

270

625

40352

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

79529

1751

270

625

40352

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

هدنة «قره باغ» تتأرجح على حافّة الانهيار.. ومخاوف من تفجّر أزمة إنسانيّة

الأربعاء ١٤ تشرين الأول ٢٠٢٠ - 09:36

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يبقى الجدل سيّد الموقف على خطوط التماس بين أذربيجان وأرمينيا، حيث تتّهم كلّ واحدة منهما الأخرى بانتهاك الهدنة التي تمّ التوصل إليها قبل 4 أيام، بهدف إخماد القتال في إقليم "ناغورنو قره باغ"، فيما ظهرت مخاوف مجموعات دوليّة من تفجر أزمة إنسانيّة في المنطقة.

ففي مقابلة مع "العربية"، قالت المتحدثة باسم اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر، إنّ التقارير الأولى التي صدرت عن الأزمة بين أرمينيا وأذربيجان شهدت إصابات وقتلى في طرفي النزاع منذ أيامه الأولى.

هذا وتتداعى الهدنة الإنسانيّة التي توسطت فيها روسيا، رغم تصعيد النداءات من القوى العالميّة لوقف القتال. فيما كان وزير الخارجيّة الأميركيّ مايك بومبيو ومجموعة مينسك بين الداعين لمزيد من الالتزام ببنود الهدنة.

إلى ذلك، اتهمت أذربيجان القوات الأرمينيّة بارتكاب "انتهاكات فظيعة للهدنة الإنسانيّة" التي تم التوصل إليها يوم السبت، بهدف السماح للطرفين بتبادل الأسرى وجثامين القتلى، حيث قال المتحدث باسم وزارة الدفاع فاجيف دارجالي، إنّ أرمينيا تقصف أراضي أذربيجان في جورانبوي وأغدام وتارتار، مؤكدًا أنّ قوات أذربيجان لا تنتهك وقف النار.

في المقابل، نفت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينيّة شوشان ستيبانيان الاتهام، وقالت إنّ القوات الأذربيجانيّة استأنفت عملياتها العسكرية بعد هدوء خلال الليل" مدعومة بنيران المدفعيّة الكثيفة من جهات الجنوب والشمال والشمال الشرقي والشرق".

العربية

  • شارك الخبر