hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

31778

940

126

328

13527

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

31778

940

126

328

13527

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

نتنياهو يتحدث عن سلام "مختلف ودافئ" مع الإمارات والبحرين

الإثنين ١٤ أيلول ٢٠٢٠ - 06:45

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أمس، إن اتفاقي السلام التاريخيين مع الإمارات والبحرين سيكونان «مختلفين ودافئين»، واصفاً إياهما بـ «التغير التاريخي الهائل»، ومتوقعاً تسيير رحلات جوية مباشرة بين تل أبيب والمنامة.
ووصف نتنياهو في جلسة الحكومة الأسبوعية، الاتصال الهاتفي الذي أجراه يوم الجمعة، مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة بمشاركة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بأنه كان «دافئاً جداً»، مشيراً إلى أن الاتفاق المُبرم خلال هذه المكالمة يقضي بـ«إقامة سلام رسمي وعلاقات ديبلوماسية كاملة بين البحرين وإسرائيل وكل ما يشمل هذا من أمور».
وأضاف: «نحن على أبواب حقبة جديدة، أود أن أعدكم بأن لكل واحد منكم، من خلال وزاراتكم، سيكون جزء فيه لأن هذا السلام سيكون مختلفاً، فهو سيكون سلاماً حاراً وسلاماً اقتصادياً، علاوة على السلام السياسي، وسيكون هناك أيضاً سلام بين الشعوب».
وتابع نتنياهو: «ستكون هناك حركة نشطة جداً من الرحلات الجوية بين دولنا، والحماس الكبير الذي يسود في إسرائيل يقابل بحماس كبير في البحرين والإمارات عند المواطنين هناك، فيحدث هنا حقاً تغيير هائل».
وبينما غادر نتنياهو أمس، إلى واشنطن لتوقيع اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين، غداً، كشفت محافل إسرائيلية عن قائمة طويلة من الطلبات التي أعدها الجيش والمستوى السياسي سيقدمها الوفد المرافق لنتنياهو للولايات المتحدة، بهدف الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي، وذلك على خلفية توجه الإدارة الأميركية لبيع مقاتلات «إف - 35»، ومعدات عسكرية متطورة أخرى للإمارات.
من جهته، رفض وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، الانتقادات الإيرانية لاتفاق التطبيع. وأكد في اتصال هاتفي مع قناة «العربية» أن «البحرين بلد ذو سيادة يرفض التدخلات الخارجية في شؤونه الخاصة».
وأشار الزياني إلى أن «إيران قدمت الدعم للميليشيات في المنطقة لزعزعة استقرار المنطقة وأمنها».
في السياق، استقبل اليهود في مملكة البحرين نبأ توقيع اتفاقية السلام، بفرحة كبيرة، حيث أكد رئيس الجالية اليهودية إبراهيم نونو، لموقع «الحرة»، بأنها «مفاجأة تاريخية».
وأشار إلى أن «الفرصة ستكون مواتية لليهود الذين يملكون جذوراً في البحرين لزيارة أهاليهم المدفونين في المنامة، كما أنها فرصة مثالية لليهود للتعرّف على الحياة البحرينية وتاريخ هذا البلد، إضافة إلى التعايش السلمي بين الأديان».
وفي مسقط، ذكر التلفزيون الرسمي، أمس، أن عُمان ترحب بمبادرة البحرين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وتأمل في أن يسهم ذلك في تحقيق السلام الإسرائيلي - الفلسطيني.
إلى ذلك، وقّعت «جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي»، أول مذكرة تفاهم مع «معهد وايزمان للعلوم»، حيث ستتعاون المؤسستان الأكاديميتان في عدد من المجالات بهدف تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتحقيق التقدم والنمو.
وأقيمت مراسم التوقيع افتراضياً عبر الإنترنت، وقام بالتوقيع كل من وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مجلس أمناء جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي سلطان بن أحمد الجابر، ورئيس معهد وايزمان للعلوم ألون تشن، بالإضافة إلى مسؤولين من المؤسستين.
من جهة اخرى، قدّم وزير البناء والإسكان يعقوب ليتسمان، أمس، استقالته بسبب تبني الحكومة توصية بفرض إغلاق كامل خلال الأعياد اليهودية خلال سبتمبر الجاري وأكتوبر المقبل.
وأعلن وزير الاتصالات يوعاز هندل، مساء السبت، دخوله الحجر الصحي بعد مخالطته لمصاب بـ«كورونا».

  • شارك الخبر