hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

77778

1933

248

610

39123

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

77778

1933

248

610

39123

شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

من هو المطلوب رقم 1 دوليا؟ قصّة أشبه بالأفلام البوليسية!

الإثنين ٢١ أيلول ٢٠٢٠ - 18:35

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

سلطت عدة تقارير في الآونة الأخيرة الضوء على الألماني "يان مارشاليك"، الذي يعد المطلوب رقم 1 للشرطة الدولية "الإنتربول"، وتدور حوله العديد من الشبهات، ابتداء بنهب وغسيل الأمول، مرورا بالجاسوسية والاستثمار في الصراعات بالتواطؤ مع روسيا.

وذكر تقرير لشبكة "بي بي سي" البريطانية أن الحكومة الألمانية طلبت من نظيرتها الروسية المساعدة في العثور على "مارشاليك"، الرجل الثاني في المؤسسة المالية "وايركارد"، التي أعلنت افلاسها في الآونة الأخيرة، إثر اختفاء ملياري دولار من أموالها، كان الرجل الملاحق مسؤولا عنها.

ومنذ اختفائه في تموز/ يوليو، الماضي تتكشف المزيد من المعلومات عن صلات وأنشطة هذا الرجل ليس في عالم المال والتجارة بل وفي عالم السياسة والجاسوسية والصراعات في أكثر من مكان مثل سوريا وليبيا، وفق التقرير.

ولفت التقرير إلى أن الرجل سافر أكثر من 60 مرة إلى روسيا خلال السنوات القليلة الماضية واستغرقت معظم الزيارات ساعات معدودة، ولدى مغادرته ألمانيا، قبل أن يضيع أي أثر له، اشترى مارشاليك بطاقة سفر إلى الفليبين بحجة انه ذاهب الى هناك لاستعادة ملياري يورو مودعين في حسابين مصرفيين هناك.

وقد جرى تزوير سجلات الهجرة في الفليبين لإثبات وصوله إلى مطار مانيلا ودخوله البلاد، وأنه غادر من هناك إلى دولة في جنوب شرق آسيا، وتبين لاحقا أن لا أساس لذلك وأنه متوار قرب موسكو بحماية المخابرات الروسية بحسب تحقيق قامت به مؤسسة "بيلينغ كات" بالتعاون مع أسبوعية "ديرشبيغل" الألمانية.

ميليشيا في ليبيا

وفي تموز/ يوليو الماضي نشرت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية تحقيق مطولا عن الرجل حمل عنوان: "من المال إلى السلاح: الحياة المزدوجة ليان مارشاليك".

وزعم التحقيق أن المتهم كان يولي اهتماما خاصا بالصراع في ليبيا وأنه أعلن في إحدى المناسبات عن نيته تجهيز قوة من 15 ألف شخص هناك بهدف تحقيق مكاسب ومنافع اقتصادية هناك بالتعاون مع الروس.

وبدأ المشروع بالفعل بتجنيد عدد من الخبراء الأمنيين النمساويين والدوليين في إطار نشاطه بجمعية الصداقة النمساوية الروسية التي تدعهما موسكو.

وباتت الجمعية تحت المجهر في الآونة الأخيرة، بحسب "بي بي سي"، ويدور حولها الكثير من اللغط بعد أن تبين أن المسؤولة المالية فيها كانت تتلقى من مارشاليك وثائق سرية وحساسة خاصة بجهاز المخابرات النمساوي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني وكانت تقوم بدورها بتسليمها لحزب الحرية اليميني القومي العنصري.

  • شارك الخبر