' مصر وقطر ترفعان وتيرة التعاون بين البلدين عبر «بوابة الصحة» | LebanonFiles
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1116798

1079

21

1

10470

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1116798

1079

21

1

10470

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

مصر وقطر ترفعان وتيرة التعاون بين البلدين عبر «بوابة الصحة»

الأربعاء ٢٥ أيار ٢٠٢٢ - 16:56

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

سعت مصر وقطر إلى رفع وتيرة التعاون الثنائي بين البلدين عبر «بوابة الصحة»، حيث عرضت القاهرة فرصاً للاستثمار في المجال الطبي، من خلال تشييد منشآت صحية متطورة تتناسب مع المعايير العالمية».
واتفقت مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في يناير (كانون الثاني) 2021، على إنهاء مقاطعتها لقطر، التي بدأت منذ عام 2017، لاتهامها بـ«دعم الجماعات الإرهابية»، وهو ما نفته الدوحة. وعلى مدار الأشهر الماضية، دخلت العلاقات بين البلدين، مرحلة متقدمة من المصالحة، عبرت عنها زيارات متبادلة متكررة على كل المستويات، شهدت توقيع العديد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم في مجالات سياسية واقتصادية.
والتقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان بمصر، الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة في دولة قطر، على هامش انعقاد الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بمدينة جنيف السويسرية.
ووفق بيان لوزارة الصحة المصرية، أمس، فإن اللقاء بحث التعاون المشترك بين البلدين في القطاع الصحي، وفرص الاستثمار بالقطاع الصحي المصري، من خلال تشييد منشآت صحية متطورة تتناسب مع المعايير العالمية، علاوة على تطوير ورفع كفاءة الوحدات والمراكز الطبية والمستشفيات التابعة للوزارة، والمستشفيات الجامعية. وأكد الوزير المصري حرص بلاده على «التعاون المستمر للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المُقدمة للمواطنين».
استعرض الوزير – بحسب البيان – «إنجازات القطاع الصحي، ورؤية مصر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، كما استعرض النجاح الكبير لمبادرات الصحة الرئاسية تحت شعار (100 مليون صحة)»، موضحاً أن «المبادرات الرئاسية تمثل نموذجاً يمكن تطبيقه كتجربة رائدة في القطاعات الصحية لشعوب الدول الأخرى، علاوة على استعراض نجاح تجربة منظومة التأمين الصحي الشامل».
وأكد تقديره لأهمية التعاون بين البلدين، من خلال وضع خطة محددة لرفع كفاءة الكوادر الطبية العاملة بالقطاع الصحي في مصر وقطر، بالإضافة إلى توفير برامج تدريبية لفرق التمريض وفنيي الأشعة لاطلاعهم على أحدث التقنيات والأجهزة الطبية الحديثة. ودعا الوزير المصري الجانب القطري لزيارة المنشآت الصحية المصرية، والتعرف على أنظمة عمل الرعاية الأساسية، وطب الأسرة، وخطوات التطوير الجارية في مجال التأمين الصحي ونظم تكنولوجيا المعلومات.
ونقل البيان المصري، عن وزيرة الصحة القطرية، «إشادتها بما حققته الدولة المصرية من نجاحات انعكست على الارتقاء بالمنظومة الصحية»، معربة عن «ترحيبها بالتعاون بين الدولتين»، وتطلع بلادها إلى «مزيد من التعاون الثنائي في أوجه ومجالات الرعاية الصحية كافة».

  • شارك الخبر