hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

506808

2008

791

45

420123

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

506808

2008

791

45

420123

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

مسؤولون أميركيون: ولي العهد السعودي كان له دور بقتل خاشقجي

الخميس ٢٥ شباط ٢٠٢١ - 15:55

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نقلت وكالة رويترز عن أربعة مسؤولين أميركيين قولهم، إن نسخة رفعت عنها السرية من تقرير للمخابرات الأميركية، يتوقع أن تصدر الخميس، تظهر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "وافق ومن المرجح أنه أمر" بقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018.

وقال المسؤولون المطلعون على الموضوع للوكالة، إن التقرير "رجح أن ولي العهد وافق ومن المحتمل أمر بقتل خاشقجي" الذي كان ينتقد سياسات ولي العهد في عموده بصحيفة واشنطن بوست.

وأكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأربعاء، أنه قرأ فعلا التقرير، وأوضح للصحفيين "نعم، قمت (بذلك)"، دون ذكر تفاصيل أكثر.

ويعمل بايدن على إعادة ضبط العلاقات مع الرياض، بعد أربع سنوات من العلاقات الأميركية السعودية الودية في عهد سلفه دونالد ترامب.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين، الأربعاء، إن الرئيس بايدن سيتواصل فقط مع العاهل السعودي، موضحة أن تقرير خاشقجي الذي رفعت عنه السرية، يجري إعداده للنشر قريبا.

ويعتبر ولي العهد محمد بن سلمان ( 35 عاما)، نجل الملك سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة، حسب رويترز.

وقد تمت مشاركة نسخة سرية من تقرير الاستخبارات الأميركي مع أعضاء الكونغرس في أواخر عام 2018. لكن إدارة ترامب رفضت مطالب المشرعين وجماعات حقوق الإنسان بنشر نسخة رفعت عنها السرية، سعيا للحفاظ على التعاون وسط التوترات المتصاعدة مع خصم الرياض الإقليمي، إيران، وتعزيز مبيعات الأسلحة الأميركية للمملكة.

وتم استدراج خاشقجي البالغ من العمر 59 عاما، إلى القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر 2018، وقتل على يد فريق من العملاء السعوديين. ثم قطعوا جسده. ولم يتم العثور على رفاته حتى الآن.

واعترفت الرياض في النهاية بمقتل خاشقجي في عملية سارت بشكل خاطئ، ونفى ولي العهد إصدار الأمر بقتل الصحفي السعودي، إلا أنه أكد استعداده على تحمل المسؤولية.

في عام 2019، اتهمت محققة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، أغنيس كالامارد، السعودية بـ "إعدام متعمد" لخاشقجي.

وقالت كالامارد بعد التحقيق الذي استمر ستة أشهر "هناك أدلة كافية ذات مصداقية فيما يتعلق بمسؤولية ولي العهد، وهي تتطلب مزيدا من التحقيق".

"الحرة"

  • شارك الخبر