hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1215665

157

20

1

10653

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

1215665

157

20

1

10653

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

مرسوم إعادة تسمية عاصمة كازاخستان أستانا دخل حيز التنفيذ

الإثنين ١٩ أيلول ٢٠٢٢ - 08:19

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نشر مرسوم رئيس كازاخستان بشأن إعادة تسمية عاصمة البلاد من "نورسلطان" إلى "أستانا" يوم الاثنين في صحيفة "كازاخستانسكايا برافدا" الرسمية ودخل حيز التنفيذ.

ووقع رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكايف، يوم السبت" الماضي مرسوما بإعادة تسمية مدينة نورسلطان، عاصمة جمهورية كازاخستان، إلى مدينة أستانا. ونص المرسوم على أنه يدخل حيز التنفيذ من يوم نشره الرسمي.

ونشرت الصحافة الرسمية اليوم القانون بشأن التعديلات والإضافات على الدستور، وقعه أيضا الرئيس توكايف في 17 كانون الأول الفائت ودخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم نشره الرسمي الأول. وينص أحد التعديلات أيضا على أن عاصمة كازاخستان هي مدينة أستانا.

وفي 2 منه، اقترحت مجموعة نواب إعادة اسم أستانا إلى عاصمة البلاد. وأرجع كثر أن سبب إعادة التسمية هو عدم قبول الشعب بالاسم الجديد للعاصمة(نورسلطان)، وبالتالي عودة الاسم السابق يلبي احتياجات وتوقعات المواطنين.

يشار إلى أن اسم عاصمة كازاخستان كان قد تغير من أستانا إلى نور سلطان في آذار 2019 بعد تنحي الرئيس السابق نورسلطان نزاربايف من منصب الرئيس، وكان قد قاد البلاد لما يقرب من 30 عاما.

وأصبح قاسم جومارت توكايف، الذي كان سابقا رئيس مجلس الشيوخ في برلمان البلاد، رئيسا للدولة. بعد توليه منصبه، اقترح توكاييف تغيير تسمية عاصمة البلاد أستانا إلى نور سلطان تكريما لأول رئيس للبلاد. في نفس اليوم، اعتمد البرلمان هذا التعديل، فيما كان نزاربايف نفسه قد صرح مرارا بأنه ضد إعادة التسمية تكريما له.

  • شارك الخبر