hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

543371

104

61

4

529618

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

543371

104

61

4

529618

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

مبعوثة الأمم المتحدة لا تزال تأمل بأن تتمكن من زيارة ميانمار

الثلاثاء ٢٥ أيار ٢٠٢١ - 08:07

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلنت مبعوثة الأمم المتحدة الخاصّة إلى ميانمار (بورما)، السويسريّة كريستين شرانر بورغنر، أنّها لا تزال تأمل في زيارة هذه الدولة بعد سبعة أسابيع قضتها في المنطقة بانتظار أن يَسمح لها المجلس العسكريّ الذي نفذ انقلاباً في فبراير بالدخول إلى البلاد.

وخلال مؤتمر صحافي افتراضي في بانكوك حيث أمضت معظم وقتها منذ بداية أبريل، قالت الديبلوماسيّة إنّ رئيس المجلس العسكري في ميانمار الجنرال مين أونغ هلاينغ كرّر لها أثناء لقاء في إندونيسيا نهاية أبريل أنّ «هذا ليس الوقت المناسب للمجيء إلى ميانمار».

وصرّحت «هو لم يقُل إنّه لم يعُد بعد الآن يريد التحدّث معي»، مضيفة «لذلك لن أستسلم، من اجل مواصلة هذا النقاش».

وأشارت بورغنر إلى أنّها ستسافر إلى اليابان الثلاثاء لإجراء محادثات مع السلطات هناك.

وردّاً على سؤال حول علاقاتها مع الصين، الداعم الرئيسي لميانمار، قالت «إنّه وضع غير مستقرّ إلى حدّ كبير بالنسبة للجميع في المنطقة، وأنا على استعداد واضح للتحدّث مع الحكومة الصينيّة (...) لأنّي أعتقد أنّ هناك حاجة إلى الحوار مع كلّ الدول».

وفي ما يتعلّق بمشروع قرار اقترحته ليشتنشتاين على الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة يتضمّن «تعليقاً فوريّاً» لأيّ نقلٍ للأسلحة إلى ميانمار وكان نال تأييد الولايات المتحدة والاتّحاد الأوروبي، أبدت المبعوثة حذرا، قائلة إنّ أيّ مشروع «يجب أن يكون قوياً جدّاً كي يكون فعّالاً».

وأضافت «من المهمّ أيضاً إظهار وحدة الجمعيّة العامّة. إذا كانت الوحدة في خطر، فقد يكون من الأفضل الانتظار حتّى يكون هناك موقف مشترك».

وقال ديبلوماسيّون لوكالة «فرانس برس» إنّه كان مقرّراً حصول تصويت في 18 مايو، لكنّه أرجئ فجأة إلى أجل غير مسمّى بمبادرة من باريس مدعومة من واشنطن ولندن، بسبب عدم وجود دعم كافٍ من جانب دول آسيويّة.

 

  • شارك الخبر