hit counter script
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

6517

294

40

76

2127

1214
Covid-19 icon

COVID-19

#خليك_بالبيت

1214

6517

294

40

76

2127

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية

ماكرون: لا حل عسكريا في ليبيا

الإثنين ١٣ تموز ٢٠٢٠ - 20:16

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن "لا حل عسكريا للأزمة في ليبيا"، مشددا على "ضرورة الاستئناف الفوري للحوار من أجل وقف إطلاق النار وبدء العملية السياسية".

وخلال كلمة له أمام الجيش الفرنسي، طالب "بوقف توريد الأسلحة إلى ليبيا بشكل فوري"، مؤكداً أنه "لا يمكن أن يحل السلام الدائم في المتوسط من دون أوروبا ولا يمكن أن نقبل بأن تقرر مصيرنا دول أجنبية".

ودعا ماكرون إلى تشكيل سياسة أوروبية مشتركة من أجل المتوسط.
وفي وقت سابق، رفع ماكرون من حدة الانتقادات اللاذعة التي يوجهها لنظيره التركي رجب طيب أردوغان لدوره في ليبيا. واتهم ماكرون تركيا بنقل المقاتلين إلى ليبيا بكثافة، واصفا تدخل أنقرة بأنه "إجرامي".
وقال ماكرون: "أعتقد أنها مسؤولية تاريخية وإجرامية لبلد يزعم أنه عضو بحلف شمال الأطلسي". وأضاف أن تركيا "تستورد" مقاتلين من سوريا "بكثافة".
وتدهورت العلاقات بين فرنسا وتركيا، الشريكتين في حلف شمال الأطلسي، خلال الأسابيع الأخيرة بسبب ليبيا وشمال سوريا والتنقيب في شرق البحر المتوسط.

وتدخلت تركيا بصورة حاسمة في ليبيا خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث تقدم دعما جويا وأسلحة ومقاتلين متحالفين معها من سوريا لمساعدة الحكومة المعترف بها دوليا، التي تتخذ من طرابلس مقرا لها على صد هجوم مستمر منذ عام يشنه قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر.
فيما تواجه باريس اتهامات بدعم حفتر سياسيا وتقديم مساعدة عسكرية له في وقت سابق لقتال الإسلاميين المتشددين، وهو ما تنفيه فرنسا.

  • شارك الخبر